حدث في مثل هذا اليوم 29 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1226 - في كاتدرائية ران، تولي لويس التاسع عرش فرنسا، كان المماليك قد هزموه معركة المنصورة، أسر في دار ابن لقمان. 1877 - توماس إديسون يعرض الفونوغراف لأول مرة. 1944 - أول جراحة (على شخص) لتصحيح متلازمة الرضيع الأزرق قام بها ألفرد بلالوك وڤيڤيان توماس. 1947 - الجمعية العمومية للأمم المتحدة تصدر القرار 181 الداعي لتقسيم فلسطين إلى دولتين عبرية وعربية. حصل ذلك بعد التقرير الذي قدمته اللجنة الدولية المختصة بشؤون فلسطين والمكونة من أحد عشر عضوا. فقد أوصت اللجنة بتأسيس دولتين على الأراضي الفلسطينية وتدويل منطقة القدس. وكان هناك اقتراح آخر يدعو الى تأسيس دولة اتحادية من قوميتين. فصوتت الأكثرية لصالح الإقتراح الأول الذي قبله الجانب اليهودي ورفضه العرب. 1951 - تونس تعلن الإضراب العام احتجاجاً لرفض فرنسا مطالب حكومة محمد شنيق الداعية للاستقلال وإنشاء مجلس نيابي. 1971 - إيران تحتل جزيرة طنب الكبرى التابعة لإمارة رأس الخيمة. وذلك قبل إعلان قيام الإتحاد الإماراتي بأيام قليلة. 1983 - الحرب السوڤيتية في أفغانستان: الجمعية العامة للأمم المتحدة تمرر قراراً ينص على وجوب انسحاب قوات الاتحاد السوڤيتي من أفغانستان. 1990 - قرر مجلس الأمن الدولي استخدام كل الوسائل، بما فيها الحربية، ضد العراق ما لم يسحب قواته من الكويت في فترة أقصاها 15 يناير من العام التالي. وكان ذلك القرار انذارا للعراق طالما ان الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي وقعتا عليه. منح القرار العراق مهلة حسن النية لمدة خمسة وأربعين يوما. وتلقى المندوب اليمني الذي صوت ضد القرار قصاصة من الورق من المندوب الأمريكي جاء فيها: "هذا سيكلفكم غاليا". وبالفعل فسرعان ما حرمت اليمن مساعدات أمريكية قدرها سبعون مليون دولار. 2012 - الجمعية العمومية للأمم المتحدة تمنح فلسطين وضع غير عضو بأغلبية 138 دولة ومعارضة 9 دول وامتناع 41 دولة عن التصويت. 2017 - انتحار الجنرال الكرواتي البوسني سلوبودان برالياك في المحكمة أثناء استماعه لحكم المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلاڤيا السابقة.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1226 - في كاتدرائية ران، تولي لويس التاسع عرش فرنسا، كان المماليك قد هزموه معركة المنصورة، أسر في دار ابن لقمان.
  • 1877 - توماس إديسون يعرض الفونوغراف لأول مرة.
  • 1944 - أول جراحة (على شخص) لتصحيح متلازمة الرضيع الأزرق قام بها ألفرد بلالوك وڤيڤيان توماس.

  • 1947 - الجمعية العمومية للأمم المتحدة تصدر القرار 181 الداعي لتقسيم فلسطين إلى دولتين عبرية وعربية. حصل ذلك بعد التقرير الذي قدمته اللجنة الدولية المختصة بشؤون فلسطين والمكونة من أحد عشر عضوا. فقد أوصت اللجنة بتأسيس دولتين على الأراضي الفلسطينية وتدويل منطقة القدس. وكان هناك اقتراح آخر يدعو الى تأسيس دولة اتحادية من قوميتين. فصوتت الأكثرية لصالح الإقتراح الأول الذي قبله الجانب اليهودي ورفضه العرب.

  • 1951 - تونس تعلن الإضراب العام احتجاجاً لرفض فرنسا مطالب حكومة محمد شنيق الداعية للاستقلال وإنشاء مجلس نيابي.
  • 1971 - إيران تحتل جزيرة طنب الكبرى التابعة لإمارة رأس الخيمة. وذلك قبل إعلان قيام الإتحاد الإماراتي بأيام قليلة.
  • 1983 - الحرب السوڤيتية في أفغانستان: الجمعية العامة للأمم المتحدة تمرر قراراً ينص على وجوب انسحاب قوات الاتحاد السوڤيتي من أفغانستان.

  • 1990 - قرر مجلس الأمن الدولي استخدام كل الوسائل، بما فيها الحربية، ضد العراق ما لم يسحب قواته من الكويت في فترة أقصاها 15 يناير من العام التالي. وكان ذلك القرار انذارا للعراق طالما ان الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي وقعتا عليه. منح القرار العراق مهلة حسن النية لمدة خمسة وأربعين يوما. وتلقى المندوب اليمني الذي صوت ضد القرار قصاصة من الورق من المندوب الأمريكي جاء فيها: "هذا سيكلفكم غاليا". وبالفعل فسرعان ما حرمت اليمن مساعدات أمريكية قدرها سبعون مليون دولار.

  • 2012 - الجمعية العمومية للأمم المتحدة تمنح فلسطين وضع غير عضو بأغلبية 138 دولة ومعارضة 9 دول وامتناع 41 دولة عن التصويت.
  • 2017 - انتحار الجنرال الكرواتي البوسني سلوبودان برالياك في المحكمة أثناء استماعه لحكم المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلاڤيا السابقة.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman