حدث في مثل هذا اليوم 1 ديسمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1294 - تولي الملك العادل زين الدين كتبغا المنصوري السلطان ليصبح عاشر سلطان للدولة المملوكية 1534 - السلطان سليمان القانوني يضم مدينة بغداد إلى الدولة العثمانية، حيث كان تسيطر عليها الدولة الصفوية. 1882 - شمس الدين الإنبابي يعين شيخًا للجامع الأزهر. 1889 - صدور العدد الأول من جريدة المؤيد الغراء، رأس تحريرها علي يوسف. 1891 - جيمس نيسميث يخترع لعبة كرة السلة. 1913 - جزيرة كريت، التي حصلت على حق تقرير المصير من الدولة العثمانية في اثر حرب البلقان الأولى، تنضم لليونان. 1913 - دُشّن في مصانع هنري فورد للسيارات مسلسل التجميع المتحرك أو ما يسمى الخط الناقل. العامل الواحد فيه يقوم بعملية واحدة فقط، ما جعل انتاجية العمل تزداد بنسبة 50 %. وكان كونفيير التجميع والتركيب يعطي سيارة جاهزة كل ساعتين وثماني وثلاثين دقيقة. وقد وُجهت الى هنري فورد انتقادات لأن نظامه يزيد من استغلال العمال، إلا أن الخط الناقل استخدم فيما بعد في جميع مصانع السيارات تقريبا.  1924 - الانتداب الفرنسي على سوريا يقرر دمج دولتي دمشق وحلب. وكان قد قسم بلاد الشام إلى خمس دول: دولة العلويين ودولة جبل لبنان ودولة دمشق ودولة حلب وجبل الدروز، بالاضافة إلى التنازل عن لواء الإسكندرونة لتركيا. 1942 - إمبراطور اليابان هيروهيتو يوقع على قرار إعلان الحرب على الولايات المتحدة، وإنضمام اليابان إلى دول المحور في الحرب العالمية الثانية. 1948 - ملوك ورؤساء الدول العربية يتفقون على تنصيب الملك عبد الله الأول ملك المملكة الأردنية الهاشمية ملكًا على الضفة الغربية والقدس. 1960 - أعتقل باتريس لومومبا، أحدُ الزعماء الأوائل في أفريقيا الحرة بعد الإستعمار ورمز كفاح الشعوب الأفريقية في سبيل الإستقلال. وبصفته أول رئيس لوزراء الكونغو- زائير التي هي من أكبر دول أفريقيا- حاول لومومبا أن يقيد نفوذ الإحتكارات الغربية، إلا أنه نحي عن السلطة حسب مخططات الدوائر الأمنية البلجيكية والأمريكية ثم أعتقل وقتل.  1981 - الإعلان رسميًا عن اكتشاف فيروس الإيدز. 1988 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر الانتقال إلى جنيف للإستماع لخطاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بعد أن رفضت الولايات المتحدة إعطاءه تأشيرة دخول. 2004 - إشهار 6 من زعماء القبائل في جمهورية الكونغو الديمقراطية إسلامهم بطرابلس العاصمة، أثناء المؤتمر العام السابع للدعوة الإسلامية. 2010 - حزب الوفد الجديد وجماعة الإخوان المسلمون يعلنان إنسحابهما من جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشعب وذلك بسبب اتهامهما للحكومة بتزوير الانتخابات وأعمال العنف التي صاحبت الجولة الأولى منها. 2013 - الصين تطلق مركبتها الفضائية الأولى ضمن مهمة تشانگ-إ3 التي تهدف لاستكشاف القمر. 2015 - جبهة النُصرة تُفرج عن 16 جُنديًّا لُبنانيًّا كانت قد أسرتهم سابقًا إثر مُناوشات في سلسلة جبال لُبنان الشرقيَّة كإحدى تبعات الحرب في سوريا، مُقابل الإفراج عن 13 سجينًا في لُبنان. 2018 - أندريس مانويل لوپيز أوبرادور يؤدي اليمين الدستورية ليصبح أول رئيس يساري في تاريخ المكسيك الحديث.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1294 - تولي الملك العادل زين الدين كتبغا المنصوري السلطان ليصبح عاشر سلطان للدولة المملوكية
  • 1534 - السلطان سليمان القانوني يضم مدينة بغداد إلى الدولة العثمانية، حيث كان تسيطر عليها الدولة الصفوية.
  • 1882 - شمس الدين الإنبابي يعين شيخًا للجامع الأزهر.
  • 1889 - صدور العدد الأول من جريدة المؤيد الغراء، رأس تحريرها علي يوسف.
  • 1891 - جيمس نيسميث يخترع لعبة كرة السلة.
  • 1913 - جزيرة كريت، التي حصلت على حق تقرير المصير من الدولة العثمانية في اثر حرب البلقان الأولى، تنضم لليونان.

  • 1913 - دُشّن في مصانع هنري فورد للسيارات مسلسل التجميع المتحرك أو ما يسمى الخط الناقل. العامل الواحد فيه يقوم بعملية واحدة فقط، ما جعل انتاجية العمل تزداد بنسبة 50 %. وكان كونفيير التجميع والتركيب يعطي سيارة جاهزة كل ساعتين وثماني وثلاثين دقيقة. وقد وُجهت الى هنري فورد انتقادات لأن نظامه يزيد من استغلال العمال، إلا أن الخط الناقل استخدم فيما بعد في جميع مصانع السيارات تقريبا.

  • 1924 - الانتداب الفرنسي على سوريا يقرر دمج دولتي دمشق وحلب. وكان قد قسم بلاد الشام إلى خمس دول: دولة العلويين ودولة جبل لبنان ودولة دمشق ودولة حلب وجبل الدروز، بالاضافة إلى التنازل عن لواء الإسكندرونة لتركيا.
  • 1942 - إمبراطور اليابان هيروهيتو يوقع على قرار إعلان الحرب على الولايات المتحدة، وإنضمام اليابان إلى دول المحور في الحرب العالمية الثانية.
  • 1948 - ملوك ورؤساء الدول العربية يتفقون على تنصيب الملك عبد الله الأول ملك المملكة الأردنية الهاشمية ملكًا على الضفة الغربية والقدس.

  • 1960 - أعتقل باتريس لومومبا، أحدُ الزعماء الأوائل في أفريقيا الحرة بعد الإستعمار ورمز كفاح الشعوب الأفريقية في سبيل الإستقلال. وبصفته أول رئيس لوزراء الكونغو- زائير التي هي من أكبر دول أفريقيا- حاول لومومبا أن يقيد نفوذ الإحتكارات الغربية، إلا أنه نحي عن السلطة حسب مخططات الدوائر الأمنية البلجيكية والأمريكية ثم أعتقل وقتل.

  • 1981 - الإعلان رسميًا عن اكتشاف فيروس الإيدز.
  • 1988 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر الانتقال إلى جنيف للإستماع لخطاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بعد أن رفضت الولايات المتحدة إعطاءه تأشيرة دخول.
  • 2004 - إشهار 6 من زعماء القبائل في جمهورية الكونغو الديمقراطية إسلامهم بطرابلس العاصمة، أثناء المؤتمر العام السابع للدعوة الإسلامية.
  • 2010 - حزب الوفد الجديد وجماعة الإخوان المسلمون يعلنان إنسحابهما من جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشعب وذلك بسبب اتهامهما للحكومة بتزوير الانتخابات وأعمال العنف التي صاحبت الجولة الأولى منها.
  • 2013 - الصين تطلق مركبتها الفضائية الأولى ضمن مهمة تشانگ-إ3 التي تهدف لاستكشاف القمر.
  • 2015 - جبهة النُصرة تُفرج عن 16 جُنديًّا لُبنانيًّا كانت قد أسرتهم سابقًا إثر مُناوشات في سلسلة جبال لُبنان الشرقيَّة كإحدى تبعات الحرب في سوريا، مُقابل الإفراج عن 13 سجينًا في لُبنان.
  • 2018 - أندريس مانويل لوپيز أوبرادور يؤدي اليمين الدستورية ليصبح أول رئيس يساري في تاريخ المكسيك الحديث.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman