7 عادات خطأ قد تسبب آلام الظهر.. تجنبوها

وكالة البيارق الإعلامية يعاني كثيرون حول العالم آلام الظهر التي تتطور أحيانا لدرجة قد تشل الحركة وتجعل من الصعب الوقوف والجلوس وحتى النوم في بعض الحالات. وقد تستدعي آلام الظهر الجراحة في بعض الأحيان، وهو خيار كثيرا ما يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة. خبراء موقع «ويب ميد» يرون أن الوقاية في موضوع آلام الظهر أهم من العلاج، ويشيرون تحديداً، إلى 7 عادات قد تسبب تفاقم آلام الظهر: الجلوس بوضع الانحناء هذا الوضع يتعارض مع المحاذاة الطبيعية لعمودك الفقري. يؤدي الانحناء إلى الأمام أيضًا إلى زيادة الضغط على أسفل ظهرك. مدد رأسك ورقبتك برفق وحركهما لأعلى ولأسفل ولليمين واليسار كل نصف ساعة. لتخفيف أي ألم أو تشنج، ضع كيس ثلج على منطقة الألم. الإكثار من الحلوى اختيار الأطعمة الخطأ في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي إلى التهابات. فالجسم يحتاج إلى البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو والسلمون، لبناء عضلات وعظام قوية وأنسجة رخوة في الظهر. النوم على البطن من الأفضل عدم القيام بذلك، خاصة إذا كنت تعاني مشكلة في الظهر. فإذا كنت تنام على بطنك ولا ترغب في تغيير وضعيتك، فمن الأفضل النوم على وسادة ناعمة جدًا أو بلا وسادة. وإذا كنت تنام على الجنبين فمن الأفضل وضع وسادة بين ساقيك لتخفيف الضغط عن الوركين وأسفل الظهر، وثني ساقيك قليلاً تجاه صدرك. النوم بطريقة خطأ يجب أن تكون المرتبة صلبة بما يكفي لدعم ظهرك، لكنها ناعمة بما يكفي لتناسب شكل جسمك. والمرتبة المثالية تعتمد على كيفية نومك وما إذا كنت تعاني بالفعل آلام الظهر. الجلوس لفترة طويلة هذا الوضع يجهد عضلات الظهر والرقبة والعمود الفقري. فالجلوس يجب أن يكون مستقيماً على كرسي يدعم ظهرك واضبط الارتفاع بحيث ترتاح قدماك بشكل طبيعي على الأرض. ومع ذلك، يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة. تجاهل التمارين من المرجح أن تعاني آلام الظهر إذا لم تكن نشطًا. يحتاج عمودك الفقري إلى دعم من عضلات المعدة والظهر القوية. لذا، يُنصح بالأنشطة اليومية مثل الجري وصعود السلالم. يمكن للتمارين منخفضة التأثير مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة أن تساعد في حماية عمودك الفقري انتعال الكعب العالي الكعب العالي يؤذي العمود الفقري، لا سيما مع التقدم في العمر. ويمكن للمرأة إحضار زوج من أحذية المشي أثناء تنقلاتها في العمل. قد تساعد تمارين المساج المنتظمة للقدم والساق في منع الألم وتقوية العضلات. حقائب الظهر يمكن للأوزان الثقيلة إجهاد ظهرك وإرهاق العضلات التي تسند عمودك الفقري. يمكن أن يؤثر هذا على الأطفال الذين يحملون حقائب الكتب الثقيلة. يجب ألا تزن حقيبة ظهر طفلك أكثر من %20 من وزن جسمه. ويمكن لأحزمة الكتف الكبيرة والمبطنة القابلة للتعديل، المساعدة في توزيع الوزن.

وكالة البيارق الإعلامية

يعاني كثيرون حول العالم آلام الظهر التي تتطور أحيانا لدرجة قد تشل الحركة وتجعل من الصعب الوقوف والجلوس وحتى النوم في بعض الحالات. وقد تستدعي آلام الظهر الجراحة في بعض الأحيان، وهو خيار كثيرا ما يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة. خبراء موقع «ويب ميد» يرون أن الوقاية في موضوع آلام الظهر أهم من العلاج، ويشيرون تحديداً، إلى 7 عادات قد تسبب تفاقم آلام الظهر:

الجلوس بوضع الانحناء

هذا الوضع يتعارض مع المحاذاة الطبيعية لعمودك الفقري. يؤدي الانحناء إلى الأمام أيضًا إلى زيادة الضغط على أسفل ظهرك. مدد رأسك ورقبتك برفق وحركهما لأعلى ولأسفل ولليمين واليسار كل نصف ساعة. لتخفيف أي ألم أو تشنج، ضع كيس ثلج على منطقة الألم.

الإكثار من الحلوى

اختيار الأطعمة الخطأ في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي إلى التهابات. فالجسم يحتاج إلى البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو والسلمون، لبناء عضلات وعظام قوية وأنسجة رخوة في الظهر.

النوم على البطن

من الأفضل عدم القيام بذلك، خاصة إذا كنت تعاني مشكلة في الظهر. فإذا كنت تنام على بطنك ولا ترغب في تغيير وضعيتك، فمن الأفضل النوم على وسادة ناعمة جدًا أو بلا وسادة. وإذا كنت تنام على الجنبين فمن الأفضل وضع وسادة بين ساقيك لتخفيف الضغط عن الوركين وأسفل الظهر، وثني ساقيك قليلاً تجاه صدرك.

النوم بطريقة خطأ

يجب أن تكون المرتبة صلبة بما يكفي لدعم ظهرك، لكنها ناعمة بما يكفي لتناسب شكل جسمك. والمرتبة المثالية تعتمد على كيفية نومك وما إذا كنت تعاني بالفعل آلام الظهر.

الجلوس لفترة طويلة

هذا الوضع يجهد عضلات الظهر والرقبة والعمود الفقري. فالجلوس يجب أن يكون مستقيماً على كرسي يدعم ظهرك واضبط الارتفاع بحيث ترتاح قدماك بشكل طبيعي على الأرض. ومع ذلك، يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة.

تجاهل التمارين

من المرجح أن تعاني آلام الظهر إذا لم تكن نشطًا. يحتاج عمودك الفقري إلى دعم من عضلات المعدة والظهر القوية. لذا، يُنصح بالأنشطة اليومية مثل الجري وصعود السلالم. يمكن للتمارين منخفضة التأثير مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة أن تساعد في حماية عمودك الفقري

انتعال الكعب العالي

الكعب العالي يؤذي العمود الفقري، لا سيما مع التقدم في العمر. ويمكن للمرأة إحضار زوج من أحذية المشي أثناء تنقلاتها في العمل. قد تساعد تمارين المساج المنتظمة للقدم والساق في منع الألم وتقوية العضلات.

حقائب الظهر

يمكن للأوزان الثقيلة إجهاد ظهرك وإرهاق العضلات التي تسند عمودك الفقري. يمكن أن يؤثر هذا على الأطفال الذين يحملون حقائب الكتب الثقيلة. يجب ألا تزن حقيبة ظهر طفلك أكثر من %20 من وزن جسمه. ويمكن لأحزمة الكتف الكبيرة والمبطنة القابلة للتعديل، المساعدة في توزيع الوزن.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -