حدث في مثل هذا اليوم 29 أغسطس

حدث في مثل هذا اليوم 29 أغسطس

حدث في مثل هذا اليوم 29 أغسطس  وكالة البيارق الإعلامية 1521 - العثمانيون بقيادة سليمان القانوني يستولون على ما يُعرف اليوم بمدينة بلگراد. 1526 – وقوع معركة موهاكس الأولى (معركة موهاج) بين جيش السلطان سليمان القانوني والجيش المجري بقيادة لويس الثاني والتي انتهت بهزيمة هذا الأخير وقتل الملك لويس الثاني مع عدد كبير من رجال دولته. 1831 - الكيميائي والفيزيائي البريطاني مايكل فاراداي يكتشف ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي. 1936 - مجموعة من الأدباء والشعراء الشبان يصدرون جريدة السرور الفكاهية في تونس، ومنهم الشاعر بيرم التونسي، وكانت الجريدة تنشر صور أساسية كاريكاتيرية انزعج منها الاستعمار الفرنسي فقام بتعطيلها بعد صدور عددها العاشر. 1949 - تفجير إر ده إس - 1، في سمي‌پلاتينسك، وهي أول تجربة يجريها الاتحاد السوفيتي على سلاح نووي، ولم يعلن عنها رسميًا. 1950 ـ تأسيس البحرية السورية. 1966 - صدور أحكام محكمة أمن الدولة العليا بمصر بإعدام سبعة من جماعة الإخوان المسلمين، بحجة تشكيل تنظيم جديد مسلح لقلب نظام الحكم والاستيلاء على السلطة بزعامة المفكر الأديب سيد قطب، وقد خُفّف الحكم بالنسبة إلى أربعة منهم إلى السجن المؤبد، وتم إعدام الثلاثة الآخرين، وهم: سيد قطب، ومحمد يوسف هواش، وعبد الفتاح إسماعيل. 1967 - عقد مؤتمر القمة العربية الرابع في الخرطوم وذلك بعد حرب 1967، وفد أسميت القمة بقمة اللاءات الثلاثة. 1969 - ليلى خالد وسليم العيساوي يخطفان «طائرة الركاب الأمريكية رحلة رقم 840» بين خط لوس أنجلوس وتل أبيب ويحولان مسارها إلى دمشق ثم يفجرانها بعد إنزال ركابها منها. 1976 ـ أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر أمرًا أميريًا بحل مجلس الأمة. 1982 ـ فريق بحثي ألماني من «معهد أبحاث الأيونات الثقيلة» في دارمشتات يكتشف عنصر المايتنريوم. 2002 - زعيم حركة الإصلاح الوطني في الجزائر عبد الله جاب الله يعلن بأن حركته ستتزعم المعارضة للحكومة في البرلمان وإنها ستقوم بفضح كل المؤامرات التي تقوم بها الحكومة على دين الجزائر ولغتها وثوابتها الأصلية. 2003 - مصرع محمد باقر الحكيم داخل مرقد الإمام علي في النجف بالعراق. 2008 - الحكومة اللبنانية ترقي العميد جان قهوجي إلى رتبة عماد وتعينه قائدًا للجيش اللبناني. 2013 - قطر تطلق قمر سهيل سات من قاعدة كورو في مستعمرة گويانا الفرنسية على متن الصاروخ أريان 5. 2015 - متظاهروا حملة طلعت ريحتكم يمهلون الحكومة اللبنانية 72 ساعة لتحقيق مطالبهم. 2016 - وقوع تفجير قرب معسكر للتجنيد تابع للجيش اليمني بمدينة عدن يسفر عن مقتل 71 شخص وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية التفجير.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1521 - العثمانيون بقيادة سليمان القانوني يستولون على ما يُعرف اليوم بمدينة بلگراد.
  • 1526 – وقوع معركة موهاكس الأولى (معركة موهاج) بين جيش السلطان سليمان القانوني والجيش المجري بقيادة لويس الثاني والتي انتهت بهزيمة هذا الأخير وقتل الملك لويس الثاني مع عدد كبير من رجال دولته.
  • 1831 - الكيميائي والفيزيائي البريطاني مايكل فاراداي يكتشف ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي.
  • 1936 - مجموعة من الأدباء والشعراء الشبان يصدرون جريدة السرور الفكاهية في تونس، ومنهم الشاعر بيرم التونسي، وكانت الجريدة تنشر صور أساسية كاريكاتيرية انزعج منها الاستعمار الفرنسي فقام بتعطيلها بعد صدور عددها العاشر.
  • 1949 - تفجير إر ده إس - 1، في سمي‌پلاتينسك، وهي أول تجربة يجريها الاتحاد السوفيتي على سلاح نووي، ولم يعلن عنها رسميًا.
  • 1950 ـ تأسيس البحرية السورية.
  • 1966 - صدور أحكام محكمة أمن الدولة العليا بمصر بإعدام سبعة من جماعة الإخوان المسلمين، بحجة تشكيل تنظيم جديد مسلح لقلب نظام الحكم والاستيلاء على السلطة بزعامة المفكر الأديب سيد قطب، وقد خُفّف الحكم بالنسبة إلى أربعة منهم إلى السجن المؤبد، وتم إعدام الثلاثة الآخرين، وهم: سيد قطب، ومحمد يوسف هواش، وعبد الفتاح إسماعيل.
  • 1967 - عقد مؤتمر القمة العربية الرابع في الخرطوم وذلك بعد حرب 1967، وفد أسميت القمة بقمة اللاءات الثلاثة.
  • 1969 - ليلى خالد وسليم العيساوي يخطفان «طائرة الركاب الأمريكية رحلة رقم 840» بين خط لوس أنجلوس وتل أبيب ويحولان مسارها إلى دمشق ثم يفجرانها بعد إنزال ركابها منها.
  • 1976 ـ أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر أمرًا أميريًا بحل مجلس الأمة.
  • 1982 ـ فريق بحثي ألماني من «معهد أبحاث الأيونات الثقيلة» في دارمشتات يكتشف عنصر المايتنريوم.
  • 2002 - زعيم حركة الإصلاح الوطني في الجزائر عبد الله جاب الله يعلن بأن حركته ستتزعم المعارضة للحكومة في البرلمان وإنها ستقوم بفضح كل المؤامرات التي تقوم بها الحكومة على دين الجزائر ولغتها وثوابتها الأصلية.
  • 2003 - مصرع محمد باقر الحكيم داخل مرقد الإمام علي في النجف بالعراق.
  • 2008 - الحكومة اللبنانية ترقي العميد جان قهوجي إلى رتبة عماد وتعينه قائدًا للجيش اللبناني.
  • 2013 - قطر تطلق قمر سهيل سات من قاعدة كورو في مستعمرة گويانا الفرنسية على متن الصاروخ أريان 5.
  • 2015 - متظاهروا حملة طلعت ريحتكم يمهلون الحكومة اللبنانية 72 ساعة لتحقيق مطالبهم.
  • 2016 - وقوع تفجير قرب معسكر للتجنيد تابع للجيش اليمني بمدينة عدن يسفر عن مقتل 71 شخص وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية التفجير.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman