حدث في مثل هذا اليوم 8 سبتمبر

حدث في مثل هذا اليوم 8 سبتمبر

حدث في مثل هذا اليوم 8 سبتمبر  وكالة البيارق الإعلامية 70 - الجنرال الروماني، تيتوس (طيطس) يجتاح القدس. 1221 - دخول القوات المصرية مدينة دمياط بعد جلاء الصليبيين عنها وفشل حملتهم الصليبية الخامسة على مصر، وكانت بقيادة "جون دي برين". 1688 - سقوط قلعة بلگراد في أيدي الألمان، بقيادة ماكسمليان الثاني إيمانويل، بعد 29 يوما من حصار الجيش العثماني بداخلها، وتم تحويل 100 مسجد في المدينة إلى كنائس، بعد ذبح المسلمين الموجودين فيها. 1830 - الاستعمار الفرنسي يبدأ في وضع يده على الأوقاف الإسلامية بالجزائر وانتهى هذا الأمر بتصفية الأوقاف الإسلامية لصالح الاستيطان الفرنسي. 1914 - الحرب العالمية الأولى: الجندي توماس هاي‌گيت يصبح أول جندي بريطاني يُعدم لهربه أثناء الحرب. 1944 - مدينة لندن تُقصف بصاروخ V2 لأول مرّة في الحرب العالمية الثانية. 1949 - الزعيم الحبيب بورقيبة يعود إلى تونس بعد غياب أربع سنوات ونصف قضاها في مصر ليبدأ فصل جديد في تاريخ الحركة الوطنية التونسية. 1962 - الجزائر حديثة الاستقلال، تعتمد باستفتاء، دستوراً. 1966 - محاولة انقلاب فاشلة في سوريا يقيادة سليم حاطوم ومعظم القائمين بها ضباط بعثيون دروز. المحاولة أحبطها وزير الدفاع وقائد القوات الجوية آنذاك، حافظ أسد, واستطاع فك احتجاز الانقلابيين لكل من نور الدين الأتاسي والرجل القوي صلاح جديد في السويداء. هرب حاطوم وشركاه إلى الأردن حيث استقروا في البلاط الهاشمي. 1980 - بدأ الرئيس الليبي معمر القذافي ونظيره السوري حافظ الأسد في طرابلس مباحثات الوحدة بين سوريا وليبيا. 1986 - بدأ عرض أول برنامج حواري للمذيعة الأمريكية اوپرا وينفري. 1999 - بدء اجتماعات قمة سرت الأولى بليبيا بمشاركة 46 رئيس دولة وحكومة أفريقية وفي هذه القمة تقرر إنشاء الاتحاد الأفريقي. 2016 - ناسا تطلق المسبار أوسيرس-ركس، أول مهماتها لجمع عينات من الكويكبات. سيزور المسبار الكويكب 101955 بنو ومن المتوقع أن يعود بالعينات عام 2023. 2018 - اليابانية نعومي أوساكا تفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس على منافستها الأمريكية سيرينا ويليامز، لتصبح بذلك أول يابانية تفوز ببطولة تنس كبرى. - القوة الجوفضائية لحرس الثورة الإسلامية تستهدف مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني وهي حركة معارضة كردية إيرانية، بسبعة صواريخ قصير المدى أرض-أرض من نوع فاتح 110 في مدينة كوي سنجق العراقية في إقليم كردستان انتقامًا لما وصفته ب«الأعمال التخريبية والإرهابية» للحركة في المناطق الحدودية الإيرانية.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 70 - الجنرال الروماني، تيتوس (طيطس) يجتاح القدس.
  • 1221 - دخول القوات المصرية مدينة دمياط بعد جلاء الصليبيين عنها وفشل حملتهم الصليبية الخامسة على مصر، وكانت بقيادة "جون دي برين".
  • 1688 - سقوط قلعة بلگراد في أيدي الألمان، بقيادة ماكسمليان الثاني إيمانويل، بعد 29 يوما من حصار الجيش العثماني بداخلها، وتم تحويل 100 مسجد في المدينة إلى كنائس، بعد ذبح المسلمين الموجودين فيها.
  • 1830 - الاستعمار الفرنسي يبدأ في وضع يده على الأوقاف الإسلامية بالجزائر وانتهى هذا الأمر بتصفية الأوقاف الإسلامية لصالح الاستيطان الفرنسي.
  • 1914 - الحرب العالمية الأولى: الجندي توماس هاي‌گيت يصبح أول جندي بريطاني يُعدم لهربه أثناء الحرب.
  • 1944 - مدينة لندن تُقصف بصاروخ V2 لأول مرّة في الحرب العالمية الثانية.
  • 1949 - الزعيم الحبيب بورقيبة يعود إلى تونس بعد غياب أربع سنوات ونصف قضاها في مصر ليبدأ فصل جديد في تاريخ الحركة الوطنية التونسية.
  • 1962 - الجزائر حديثة الاستقلال، تعتمد باستفتاء، دستوراً.
  • 1966 - محاولة انقلاب فاشلة في سوريا يقيادة سليم حاطوم ومعظم القائمين بها ضباط بعثيون دروز. المحاولة أحبطها وزير الدفاع وقائد القوات الجوية آنذاك، حافظ أسد, واستطاع فك احتجاز الانقلابيين لكل من نور الدين الأتاسي والرجل القوي صلاح جديد في السويداء. هرب حاطوم وشركاه إلى الأردن حيث استقروا في البلاط الهاشمي.
  • 1980 - بدأ الرئيس الليبي معمر القذافي ونظيره السوري حافظ الأسد في طرابلس مباحثات الوحدة بين سوريا وليبيا.
  • 1986 - بدأ عرض أول برنامج حواري للمذيعة الأمريكية اوپرا وينفري.
  • 1999 - بدء اجتماعات قمة سرت الأولى بليبيا بمشاركة 46 رئيس دولة وحكومة أفريقية وفي هذه القمة تقرر إنشاء الاتحاد الأفريقي.
  • 2016 - ناسا تطلق المسبار أوسيرس-ركس، أول مهماتها لجمع عينات من الكويكبات. سيزور المسبار الكويكب 101955 بنو ومن المتوقع أن يعود بالعينات عام 2023.
  • 2018 اليابانية نعومي أوساكا تفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس على منافستها الأمريكية سيرينا ويليامز، لتصبح بذلك أول يابانية تفوز ببطولة تنس كبرى.
  • - القوة الجوفضائية لحرس الثورة الإسلامية تستهدف مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني وهي حركة معارضة كردية إيرانية، بسبعة صواريخ قصير المدى أرض-أرض من نوع فاتح 110 في مدينة كوي سنجق العراقية في إقليم كردستان انتقامًا لما وصفته ب«الأعمال التخريبية والإرهابية» للحركة في المناطق الحدودية الإيرانية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -