حدث في مثل هذا اليوم 10 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 19 - الجنرال الروماني جرمانيكوس يموت فجأة في أنطاكية في ظروف غامضة. المؤرخ الروماني تاكيتوس يسجل أن جرمانيكوس سممه حاكم سوريا گنايوس كالپورنيوس پيسو بأمر من الامبراطور الروماني تيبريوس. 680 - معركة كربلاء: استشهاد الحسين وقطع رأسه على أيدي قوات الخليفة يزيد بن معاوية. الشيعة تحيي ذكرى تلك الحادثة الأليمة باسم عاشوراء لوقوعها في 10 محرم. 732 - معركة بلاط الشهداء التي وقعت قرب پواتييه، فرنسا، زعيم الفرنجة، شارل مارتل ورجاله، يهزمون جيشاً كبيراً من المور (المسلمين)، فيوقفوا المسلمين من الانتشار في غرب اوروپا. حاكم قرطبة، عبد الرحمن الغافقي، يستشهد أثناء المعركة. 1078 - انتهاء حصار الفاطميين لدمشق؛ إذ اضطر ناصر الدولة الجيوشي إلى رفع الحصار والانسحاب، أمام زحف السلاجقة من حلب بقيادة الأمير تتش بن ألب أرسلان الذي بسط سيطرته على المدينة. 1799 - الحملة الفرنسية على مصر: وصول ناپليون بوناپرت إلى فرنسا عائداً من مصر. 1865 - جون وسلي هيات يحصل على أولى براءات اختراعاته وكانت لاختراعه كرة بلياردو ليست من العاج. وبعد عدة أعوام ينجح في مسعاه لتحسين عملية انتاج السليولويد. 1950 - اندلاع أزمة سياسية في مصر بعد الكشف عن فضيحة الأسلحة الفاسدة التي تورطت فيها شخصيات سياسية كبيرة اتهمت بشراء أسلحة وذخائر فاسدة للجيش المصري أثناء حرب 1948 مما ساهم في هزيمة القوات المصرية. 1973 - حرب أكتوبر: انتقلت القوات المصرية في سيناء الى حالة الدفاع. ومد الإتحاد السوفيتي جسرا جويا زود من خلاله مصر وسورية بالسلاح. - وفي سورية وصلت القوات الإسرائيلية خط هدنة حرب الأيام الستة. إلا أن زحفها توقف بعد وصول فرقة الدبابات العراقية واللواء المدرع الأردني. توقف الإسرائيليون لعدم توفر قوات كبيرة لديهم. وحلت فترة هدوء على الجبهة. 1980 - زلزال عنيف يضرب مدينة الأصنام الجزائرية. وأسفرت هزتان أرضيتان شديدتان عن مقتل أكثر من 6 آلاف شخص، فيما ظل 250 الف شخص بدون مأوى. وكانت المدينة تعرضت لكارثة مماثلة قبل أقل من 30 عاماً من ذلك التاريخ، في حين أن قروناً كاملة تمر عادة قبل أن يحصل زلزال عنيف ثان في مكان حصول الزلزال الأول. إلا أن كارثة الأصنام أثبتت للأسف إمكان الشذوذ عن هذه القاعدة. 1988 - افتتاح مبنى الأوبرا المصرية الجديدة بالجزيرة. 1990 - شهادات الأميرة الكويتية نجيرة الصباح أمام الكونگرس عن الفظائع المزعومة التي قام بها الجيش العراقي كان لها أثر كبير في تصويت النواب على القيام بعمل عسكري أمريكي. 2015 - انفجار مزدوج في العاصمة التركية أنقرة بالقرب من محطة القطارات الرئيسية، يخلـِّف ما لا يقل عن102 قتيل وأكثر من 400 جريح. 2016 - الإعلان عن فوز أوليڤر هارت وبنگت هولستروم بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2016 لمساهمتهم في نظرية العقد. 2019 - فوز الأديب النمساوي پيتر هاندكه بجائزة نوبل في الأدب 2019. - أفاد فيزيائيون انتاج تشابك كمي باستخدام عضيات حية، خصوصاً بين بكتريا حية وضوء كمومي.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 19 - الجنرال الروماني جرمانيكوس يموت فجأة في أنطاكية في ظروف غامضة. المؤرخ الروماني تاكيتوس يسجل أن جرمانيكوس سممه حاكم سوريا گنايوس كالپورنيوس پيسو بأمر من الامبراطور الروماني تيبريوس.
  • 680 - معركة كربلاء: استشهاد الحسين وقطع رأسه على أيدي قوات الخليفة يزيد بن معاوية. الشيعة تحيي ذكرى تلك الحادثة الأليمة باسم عاشوراء لوقوعها في 10 محرم.
  • 732 - معركة بلاط الشهداء التي وقعت قرب پواتييه، فرنسا، زعيم الفرنجة، شارل مارتل ورجاله، يهزمون جيشاً كبيراً من المور (المسلمين)، فيوقفوا المسلمين من الانتشار في غرب اوروپا. حاكم قرطبة، عبد الرحمن الغافقي، يستشهد أثناء المعركة.
  • 1078 - انتهاء حصار الفاطميين لدمشق؛ إذ اضطر ناصر الدولة الجيوشي إلى رفع الحصار والانسحاب، أمام زحف السلاجقة من حلب بقيادة الأمير تتش بن ألب أرسلان الذي بسط سيطرته على المدينة.
  • 1799 - الحملة الفرنسية على مصر: وصول ناپليون بوناپرت إلى فرنسا عائداً من مصر.
  • 1865 - جون وسلي هيات يحصل على أولى براءات اختراعاته وكانت لاختراعه كرة بلياردو ليست من العاج. وبعد عدة أعوام ينجح في مسعاه لتحسين عملية انتاج السليولويد.
  • 1950 - اندلاع أزمة سياسية في مصر بعد الكشف عن فضيحة الأسلحة الفاسدة التي تورطت فيها شخصيات سياسية كبيرة اتهمت بشراء أسلحة وذخائر فاسدة للجيش المصري أثناء حرب 1948 مما ساهم في هزيمة القوات المصرية.
  • 1973 - حرب أكتوبر: انتقلت القوات المصرية في سيناء الى حالة الدفاع. ومد الإتحاد السوفيتي جسرا جويا زود من خلاله مصر وسورية بالسلاح.
  • - وفي سورية وصلت القوات الإسرائيلية خط هدنة حرب الأيام الستة. إلا أن زحفها توقف بعد وصول فرقة الدبابات العراقية واللواء المدرع الأردني. توقف الإسرائيليون لعدم توفر قوات كبيرة لديهم. وحلت فترة هدوء على الجبهة.
  • 1980 - زلزال عنيف يضرب مدينة الأصنام الجزائرية. وأسفرت هزتان أرضيتان شديدتان عن مقتل أكثر من 6 آلاف شخص، فيما ظل 250 الف شخص بدون مأوى. وكانت المدينة تعرضت لكارثة مماثلة قبل أقل من 30 عاماً من ذلك التاريخ، في حين أن قروناً كاملة تمر عادة قبل أن يحصل زلزال عنيف ثان في مكان حصول الزلزال الأول. إلا أن كارثة الأصنام أثبتت للأسف إمكان الشذوذ عن هذه القاعدة.
  • 1988 - افتتاح مبنى الأوبرا المصرية الجديدة بالجزيرة.
  • 1990 - شهادات الأميرة الكويتية نجيرة الصباح أمام الكونگرس عن الفظائع المزعومة التي قام بها الجيش العراقي كان لها أثر كبير في تصويت النواب على القيام بعمل عسكري أمريكي.
  • 2015 - انفجار مزدوج في العاصمة التركية أنقرة بالقرب من محطة القطارات الرئيسية، يخلـِّف ما لا يقل عن102 قتيل وأكثر من 400 جريح.
  • 2016 - الإعلان عن فوز أوليڤر هارت وبنگت هولستروم بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2016 لمساهمتهم في نظرية العقد.
  • 2019 فوز الأديب النمساوي پيتر هاندكه بجائزة نوبل في الأدب 2019.
  • - أفاد فيزيائيون انتاج تشابك كمي باستخدام عضيات حية، خصوصاً بين بكتريا حية وضوء كمومي.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -