حدث في مثل هذا اليوم 11 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 1138 - وقوع "زلزال حلب الكبير" يقتل 230.000 شخصاً. ويعتبر رابع أكبر زلزال مسببًا للوفيات في التاريخ. 1516 - ولاية السلطان "طومان باي" الحكم في مصر بعد مقتل السلطان "قانصوه الغوري" في معركة مرج دابق، وهو آخر سلاطين الدولة المملوكية، وبمقتله سقطت الدولة في قبضة العثمانيين، وأصبحت مصر ولاية عثمانية بعد أن كانت مقرا للخلاقة العباسية الثانية. 1922 - كارثة آسيا الصغرى: توقيع معاهدة مودانيا في خيوس، بإنسحاب القوات اليونانية من تراقيا الشرقية. المؤتمر حضرته إنگلترة، فرنسا، إيطاليا وتركيا واليونان، وأرسى حدود انسحاب الجيش اليوناني إلى الضفة الغربية لنهر إبرو. 1936 - وقف الإضراب العام في فلسطين بعد مناشدات من ملوك الأردن عبد الله الأول (1882 - 1951) والعراق غازي الأول (1912 - 1939) والسعودية عبد العزيز آل سعود (1880 - 1953)، كان الإضراب قد تم احتجاجا على تزويد اليهود بالسلاح. 1941 - بداية حرب التحرير الوطنية لمقدونيا. 1963 - أدانت الأمم المتحدة سياسة القمع في جنوب أفريقيا . 1973 - انخرطت في حرب اكتوبر مقاتلات "الفانتوم" التي تسلمتها اسرائيل من الأسطول السادس الأمريكي. كانت تلك المقاتلات بدون أصباغ تمويه، وقد مسحت علاماتها الفارقة. وهي مزودة بخطاطيف خصوصية للهبوط على حاملات الطائرات. ولما كانت اسرائيل قد خسرت الكثيرين من طياريها فقد اخذ يتوارد عليها طيارون يهود متطوعون من الولايات المتحدة وبلدان اخرى. - في نفس ذلك اليوم اجتازت الدبابات الإسرائيلية خط الهدنة القديم في سورية. ونشبت معركة حامية استمرت حتى حلول الظلام. 1976 - منظمة أبو نضال تهاجم السفارتين السوريتين في كل من إسلام أباد وروما. 1977 - اغتيال رئيس الجمهورية العربية اليمنية المقدم إبراهيم محمد الحمدي. 2013 - قارب مهاجرين يغرق في مضيق صقلية ويموت على متنه ما لا يقل عن 34 شخصاً. 2015 - الرئيس الغيني ألفا كوندي يفوز بِولايةٍ ثانية بعد حيازته 57.85% من الأصوات في الانتخابات الرئاسيَّة. - الرئيس البلاروسي ألكسندر لوكاشينكو يفوز بِولايةٍ خامسة بعد حُصوله على 84% من الأصوات في الانتخابات الرئاسيَّة. 2018 - المهمة الفضائية سويوز إم إس-10 تعاني خللًا في الصاروخ الحامل بعد دقائق من الانطلاق، مما اضطر الرائدان إلى تنفيذ هبوط اضطراري وعادا للأرض بسلام. - إعصار مايكل منَ الدرجةِ الرابعةِ (مقياس سفير-سمبسون) يضربُ ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة ويتسبّبُ في مقتلِ ست أشخاص هناك بعدما خلّف ورائهُ 13 قتيلاً في أمريكا الوسطى. 2019 - أعلن فريق من الخبراء اليابانيين عن ابتكار دم صناعي كامل |بخلايا الدم الحمراء. ووفقاً للبحث الذي نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد تم اختبار الدم الجديد على 10 أرانب، كانت تعاني من نقص شديد بالدم، ونجا 60% منها، ويدعي العلماء إن تلك الحالات تبدو كما لو أنها، جرى معالجتها بدم حقيقي، فبحسب العلماء أن هذه النسبة هي ذاتها التي سيحصلون عليها إذا عولجت الحيوانات بدم طبيعي.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1138 - وقوع "زلزال حلب الكبير" يقتل 230.000 شخصاً. ويعتبر رابع أكبر زلزال مسببًا للوفيات في التاريخ.
  • 1516 - ولاية السلطان "طومان باي" الحكم في مصر بعد مقتل السلطان "قانصوه الغوري" في معركة مرج دابق، وهو آخر سلاطين الدولة المملوكية، وبمقتله سقطت الدولة في قبضة العثمانيين، وأصبحت مصر ولاية عثمانية بعد أن كانت مقرا للخلاقة العباسية الثانية.
  • 1922 - كارثة آسيا الصغرى: توقيع معاهدة مودانيا في خيوس، بإنسحاب القوات اليونانية من تراقيا الشرقية. المؤتمر حضرته إنگلترة، فرنسا، إيطاليا وتركيا واليونان، وأرسى حدود انسحاب الجيش اليوناني إلى الضفة الغربية لنهر إبرو.
  • 1936 - وقف الإضراب العام في فلسطين بعد مناشدات من ملوك الأردن عبد الله الأول (1882 - 1951) والعراق غازي الأول (1912 - 1939) والسعودية عبد العزيز آل سعود (1880 - 1953)، كان الإضراب قد تم احتجاجا على تزويد اليهود بالسلاح.
  • 1941 - بداية حرب التحرير الوطنية لمقدونيا.
  • 1963 - أدانت الأمم المتحدة سياسة القمع في جنوب أفريقيا .
  • 1973 - انخرطت في حرب اكتوبر مقاتلات "الفانتوم" التي تسلمتها اسرائيل من الأسطول السادس الأمريكي. كانت تلك المقاتلات بدون أصباغ تمويه، وقد مسحت علاماتها الفارقة. وهي مزودة بخطاطيف خصوصية للهبوط على حاملات الطائرات. ولما كانت اسرائيل قد خسرت الكثيرين من طياريها فقد اخذ يتوارد عليها طيارون يهود متطوعون من الولايات المتحدة وبلدان اخرى.
  • - في نفس ذلك اليوم اجتازت الدبابات الإسرائيلية خط الهدنة القديم في سورية. ونشبت معركة حامية استمرت حتى حلول الظلام.
  • 1976 - منظمة أبو نضال تهاجم السفارتين السوريتين في كل من إسلام أباد وروما.
  • 1977 - اغتيال رئيس الجمهورية العربية اليمنية المقدم إبراهيم محمد الحمدي.
  • 2013 - قارب مهاجرين يغرق في مضيق صقلية ويموت على متنه ما لا يقل عن 34 شخصاً.
  • 2015 الرئيس الغيني ألفا كوندي يفوز بِولايةٍ ثانية بعد حيازته 57.85% من الأصوات في الانتخابات الرئاسيَّة.
  • - الرئيس البلاروسي ألكسندر لوكاشينكو يفوز بِولايةٍ خامسة بعد حُصوله على 84% من الأصوات في الانتخابات الرئاسيَّة.
  • 2018 المهمة الفضائية سويوز إم إس-10 تعاني خللًا في الصاروخ الحامل بعد دقائق من الانطلاق، مما اضطر الرائدان إلى تنفيذ هبوط اضطراري وعادا للأرض بسلام.
  • - إعصار مايكل منَ الدرجةِ الرابعةِ (مقياس سفير-سمبسون) يضربُ ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة ويتسبّبُ في مقتلِ ست أشخاص هناك بعدما خلّف ورائهُ 13 قتيلاً في أمريكا الوسطى.
  • 2019 - أعلن فريق من الخبراء اليابانيين عن ابتكار دم صناعي كامل |بخلايا الدم الحمراء. ووفقاً للبحث الذي نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد تم اختبار الدم الجديد على 10 أرانب، كانت تعاني من نقص شديد بالدم، ونجا 60% منها، ويدعي العلماء إن تلك الحالات تبدو كما لو أنها، جرى معالجتها بدم حقيقي، فبحسب العلماء أن هذه النسبة هي ذاتها التي سيحصلون عليها إذا عولجت الحيوانات بدم طبيعي.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman