حدث في مثل هذا اليوم 13 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 1529 - فك الجيش العثماني بقيادة السلطان سليمان القانوني حصار ڤيينا بعد نفاد الذخيرة، وحلول فصل الشتاء في هذه المنطقة شديدة البرودة. 1837 - سقوط مدينة قسنطينة في أيدي القوات الفرنسية أثناء احتلال الجزائر. 1881 - إحياء اللغة العبرية عندما وافق اليعازر بن يهودا وأصدقاؤه على استعمال اللغة العبرية حصرياً في محادثاتهم. 1911 - الغزو الإيطالي لليبيا، وهي الحملة التي انتهت بوقوع ليبيا تحت الاحتلال الإيطالي، وكان لمصر جهود طيبة في مساعدة الثوار المسلمين هناك بالمال والسلاح. 1912 - الدولة العثمانية تنسحب من الحرب الليبية بعد ترقيعها معاهدة أوشي مع إيطاليا وتترك الليبيين بمفردهم أمام القوات الإيطالية. 1918 - محمد طلعت پاشا وحكومة تركيا الفتاة يستقيلون ويوقع هو اتفاقية الهدنة، منهياً المشاركة العثمانية في الحرب العالمية الأولى. 1923 - نقل العاصمة التركية إلى مدينة أنقرة وذلك بدلًا من إسطنبول العاصمة التاريخية للعثمانيون. 1970 - تشكيل وزارة صائب سلام في لبنان. 1973 - واصل الجيش الإسرائيلي هجومه باتجاه دمشق. إلا أنه واجه عقبة كأداء هي القوات العراقية التي هاجمت جناح الإسرائيليين وأرغمتهم على التراجع. وأوقفت الهجمات المضادة السورية والعراقية والأردنية زحف الجيش الإسرائيلي، إلا أنها لم تتمكن من إخراج الإسرائيليين من المنطقة التي احتلوها. وقاتل لصالح سوريا أيضاً بضع عشرات من طياري كوريا الشمالية وحوالي 500 كوبي. 1977 - أربعة فلسطينيين يختطفون طائرة الرحلة 181 على لوفتهانزا المتجهة إلى الصومال وطلب الإفراج عن 11 عضواً من فصيل الجيش الأحمر. 1988 - فوز الأديب المصري نجيب محفوظ بجائزة نوبل للأدب. 1990 - عملية عسكرية لبنانية / سورية ضد قائد الجيش اللبناني رئيس الحكومة العسكرية ميشال عون المتحصن في قصر بعبدا الرئاسي والذي اعتبر متمردًا، وأدت العملية إلى خروج عون من القصر الرئاسي ومقتل واعتقال العديد من مناصريه. 1990 - افتتاح أعمال المؤتمر الشعبي الكويتي المنعقد في مدينة جدة السعودية تحت رعاية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح وذلك للتباحث حول احتلال العراق للكويت. شارك في المؤتمر قرابة الف من الشخصيات الكويتية البارزة. واعلن الشيخ سعد العبدالله الصباح في كلمته أمام المندوبين أن الدستور الكويتي سيعود إلى الحياة بعد التحرير وأن عدداً من التحولات الديمقراطية سيتحقق، ومنها حق المرأة في الإنتخاب. 2004 - بطل الجودو الإيراني آراش مير إسماعيلي يرفض مواجهة لاعب الجودو الإسرائيلي بأولمبياد "أثينا 2004" في أول مباراة بالبطولة، مشيراً إلى أنه اتخذ القرار تضامناً مع الشعب الفلسطيني. 2015 - تفجير شاحنة مُفخخة في إحدى الأسواق الشعبيَّة في بغداد يُخلِّف 80 قتيلًا على الأقل وأكثر من 200 جريح. - الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر يعلن عن إصابته بمرض السرطان. - عالم آثار أمريكي يقول باحتمال العُثور على مقبرة نفرتيتي الذي حيَّر مكانه العُلماء طيلة سنوات، وأنهُ يقع في حُجرة سريَّة خلف مقبرة توت عنخ آمون. 2018 - أفاد فلكيون في تشاندرا، مرصد الآشعة السينية أن شفق الآشعة السينية من اندماج نجوم نيوترونية، منذ عام، المقترن بالموجة الثقالية GW170817، GRB 170817A (انفجار آشعة گاما) وAT 2017gfo (عابر مرئي)—يخفـُت بمعدل سريع متزايد بعد 358.6 يوم من الحدث.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1529 - فك الجيش العثماني بقيادة السلطان سليمان القانوني حصار ڤيينا بعد نفاد الذخيرة، وحلول فصل الشتاء في هذه المنطقة شديدة البرودة.
  • 1837 - سقوط مدينة قسنطينة في أيدي القوات الفرنسية أثناء احتلال الجزائر.
  • 1881 - إحياء اللغة العبرية عندما وافق اليعازر بن يهودا وأصدقاؤه على استعمال اللغة العبرية حصرياً في محادثاتهم.
  • 1911 - الغزو الإيطالي لليبيا، وهي الحملة التي انتهت بوقوع ليبيا تحت الاحتلال الإيطالي، وكان لمصر جهود طيبة في مساعدة الثوار المسلمين هناك بالمال والسلاح.
  • 1912 - الدولة العثمانية تنسحب من الحرب الليبية بعد ترقيعها معاهدة أوشي مع إيطاليا وتترك الليبيين بمفردهم أمام القوات الإيطالية.
  • 1918 - محمد طلعت پاشا وحكومة تركيا الفتاة يستقيلون ويوقع هو اتفاقية الهدنة، منهياً المشاركة العثمانية في الحرب العالمية الأولى.
  • 1923 - نقل العاصمة التركية إلى مدينة أنقرة وذلك بدلًا من إسطنبول العاصمة التاريخية للعثمانيون.
  • 1970 - تشكيل وزارة صائب سلام في لبنان.
  • 1973 - واصل الجيش الإسرائيلي هجومه باتجاه دمشق. إلا أنه واجه عقبة كأداء هي القوات العراقية التي هاجمت جناح الإسرائيليين وأرغمتهم على التراجع. وأوقفت الهجمات المضادة السورية والعراقية والأردنية زحف الجيش الإسرائيلي، إلا أنها لم تتمكن من إخراج الإسرائيليين من المنطقة التي احتلوها. وقاتل لصالح سوريا أيضاً بضع عشرات من طياري كوريا الشمالية وحوالي 500 كوبي.
  • 1977 - أربعة فلسطينيين يختطفون طائرة الرحلة 181 على لوفتهانزا المتجهة إلى الصومال وطلب الإفراج عن 11 عضواً من فصيل الجيش الأحمر.
  • 1988 - فوز الأديب المصري نجيب محفوظ بجائزة نوبل للأدب.
  • 1990 - عملية عسكرية لبنانية / سورية ضد قائد الجيش اللبناني رئيس الحكومة العسكرية ميشال عون المتحصن في قصر بعبدا الرئاسي والذي اعتبر متمردًا، وأدت العملية إلى خروج عون من القصر الرئاسي ومقتل واعتقال العديد من مناصريه.
  • 1990 - افتتاح أعمال المؤتمر الشعبي الكويتي المنعقد في مدينة جدة السعودية تحت رعاية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح وذلك للتباحث حول احتلال العراق للكويت. شارك في المؤتمر قرابة الف من الشخصيات الكويتية البارزة. واعلن الشيخ سعد العبدالله الصباح في كلمته أمام المندوبين أن الدستور الكويتي سيعود إلى الحياة بعد التحرير وأن عدداً من التحولات الديمقراطية سيتحقق، ومنها حق المرأة في الإنتخاب.
  • 2004 - بطل الجودو الإيراني آراش مير إسماعيلي يرفض مواجهة لاعب الجودو الإسرائيلي بأولمبياد "أثينا 2004" في أول مباراة بالبطولة، مشيراً إلى أنه اتخذ القرار تضامناً مع الشعب الفلسطيني.
  • 2015 تفجير شاحنة مُفخخة في إحدى الأسواق الشعبيَّة في بغداد يُخلِّف 80 قتيلًا على الأقل وأكثر من 200 جريح.
  • - الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر يعلن عن إصابته بمرض السرطان.
  • - عالم آثار أمريكي يقول باحتمال العُثور على مقبرة نفرتيتي الذي حيَّر مكانه العُلماء طيلة سنوات، وأنهُ يقع في حُجرة سريَّة خلف مقبرة توت عنخ آمون.
  • 2018 - أفاد فلكيون في تشاندرا، مرصد الآشعة السينية أن شفق الآشعة السينية من اندماج نجوم نيوترونية، منذ عام، المقترن بالموجة الثقالية GW170817، GRB 170817A (انفجار آشعة گاما) وAT 2017gfo (عابر مرئي)—يخفـُت بمعدل سريع متزايد بعد 358.6 يوم من الحدث.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -