حدث في مثل هذا اليوم /15 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 1529 - حصار ڤيينا ينتهي بأن طرد النمساويون الغزاة الأتراك، موقفين موجة استمرت قرناً من الفتوحات العثمانية في شرق ووسط أوروپا. 1913 - تيمور بن فيصل يصبح سلطانًا لعمان ومسقط. 1951 - القوات البريطانية تنتشر في منطقة القناة لاحتلالها وذلك بعد موافقة البرلمان المصري على قرار رئيس الوزراء مصطفى النحاس بإلغاء معاهدة 1936. 1955 – تأسيس اتحاد الإذاعات العربية. 1963 - اكتمل جلاء القوات الفرنسية عن تونس. فبعد أن حصلت هذه البلاد على الإستقلال ظلت فرنسا تماطل في سحب قواتها من الأراضي التونسية وحاولت ان تحتفظ بأكبر قاعدة عسكرية بحرية في بنزرت. مما تسبب في نشوب نزاع حربي عرف بمعركة بنزرت. وبعد هذه المعركة فقط غادر آخر جندي فرنسي أراضي تونس. 1969 – اغتيال الرئيس الصومالي عبد الرشيد شرماركي. 1970 - أنور السادات يصبح رئيس مصر. 1971 - بدء احتفالات مرور 2,500 سنة على الامبراطورية الفارسية في پرسپوليس، إيران. 1973 - لوحت منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (اواپك) بالحظر النفطي على الدول الغربية وطالبتها بإرغام اسرائيل على وقف العمليات الحربية ضد سورية ومصر، مهددة بأنها ستقطع امدادات النفط عن تلك الدول في حال رفض الطلب. 1990 - المؤتمر الشعبي الكويتي المنعقد في جدة يختتم أعماله بإصدار بيان ختامي شمل العديد من القضايا المتعلقة بتحرير الكويت من القوات العراقية المحتلة، وقد أعلن المؤتمر رفضه القاطع لاحتلال الكويت من قبل العراق، وإن لا مساومة ولا تفاوض على سيادة الكويت. 1992 - منحت جائزة نوبل للسلام إلى ياسر عرفات وإسحق رابين وشمعون بيريز. تلك حالة نادرة تمنح فيها جائزة نوبل لثلاثة أشخاص دفعة واحدة. وجاء منح الجائزة تقديرا لتوقيع الوثيقة التي سميت باتفاقية اوسلو. كان المفروض في بادئ الأمر ان تمنح الجائزة لعرفات ورابين فقط. إلا أن بيريز وظف طاقات جميع اصدقائه ومارس الضغط على لجنة جوائز نوبل. 2004 - بدأ بث قناة الراي الكويتية لتكون أول قناة خاصة كويتية تبث من الكويت. 2008 - وزيرا الخارجية اللبناني فوزي صلوخ والسوري وليد المعلم يوقعان في دمشق على إعلان بدء العلاقات الدبلوماسية بين 2015 - علماء آثار أمريكيون يعلنون اكتشافهم أطلال مدينة سدوم مدينة قوم لوط المذكورة في القرآن الكريم والكتاب المقدس بعد عشر سنوات من التنقيب. 2018 - وجدت دراسة من معهد رنسلير پولي‌تكنك تجمعات الحشرات في پورتو ريكو قد انهارت منذ ع1970، وبعض الأنواع شهدت انخفاض 60 ضعف في أعدادها. ويُعزى الانخفاض إلى ارتفاع قدره 2.0 °س في درجات حرارة الغابات المدارية.

وكالة البيارق الإعلامية
  • 1529 - حصار ڤيينا ينتهي بأن طرد النمساويون الغزاة الأتراك، موقفين موجة استمرت قرناً من الفتوحات العثمانية في شرق ووسط أوروپا.
  • 1913 - تيمور بن فيصل يصبح سلطانًا لعمان ومسقط.
  • 1951 - القوات البريطانية تنتشر في منطقة القناة لاحتلالها وذلك بعد موافقة البرلمان المصري على قرار رئيس الوزراء مصطفى النحاس بإلغاء معاهدة 1936.
  • 1955 – تأسيس اتحاد الإذاعات العربية.
  • 1963 - اكتمل جلاء القوات الفرنسية عن تونس. فبعد أن حصلت هذه البلاد على الإستقلال ظلت فرنسا تماطل في سحب قواتها من الأراضي التونسية وحاولت ان تحتفظ بأكبر قاعدة عسكرية بحرية في بنزرت. مما تسبب في نشوب نزاع حربي عرف بمعركة بنزرت. وبعد هذه المعركة فقط غادر آخر جندي فرنسي أراضي تونس.
  • 1969 – اغتيال الرئيس الصومالي عبد الرشيد شرماركي.
  • 1970 - أنور السادات يصبح رئيس مصر.
  • 1971 - بدء احتفالات مرور 2,500 سنة على الامبراطورية الفارسية في پرسپوليس، إيران.
  • 1973 - لوحت منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (اواپك) بالحظر النفطي على الدول الغربية وطالبتها بإرغام اسرائيل على وقف العمليات الحربية ضد سورية ومصر، مهددة بأنها ستقطع امدادات النفط عن تلك الدول في حال رفض الطلب.
  • 1990 - المؤتمر الشعبي الكويتي المنعقد في جدة يختتم أعماله بإصدار بيان ختامي شمل العديد من القضايا المتعلقة بتحرير الكويت من القوات العراقية المحتلة، وقد أعلن المؤتمر رفضه القاطع لاحتلال الكويت من قبل العراق، وإن لا مساومة ولا تفاوض على سيادة الكويت.
  • 1992 - منحت جائزة نوبل للسلام إلى ياسر عرفات وإسحق رابين وشمعون بيريز. تلك حالة نادرة تمنح فيها جائزة نوبل لثلاثة أشخاص دفعة واحدة. وجاء منح الجائزة تقديرا لتوقيع الوثيقة التي سميت باتفاقية اوسلو. كان المفروض في بادئ الأمر ان تمنح الجائزة لعرفات ورابين فقط. إلا أن بيريز وظف طاقات جميع اصدقائه ومارس الضغط على لجنة جوائز نوبل.
  • 2004 - بدأ بث قناة الراي الكويتية لتكون أول قناة خاصة كويتية تبث من الكويت.
  • 2008 - وزيرا الخارجية اللبناني فوزي صلوخ والسوري وليد المعلم يوقعان في دمشق على إعلان بدء العلاقات الدبلوماسية بين
  • 2015 - علماء آثار أمريكيون يعلنون اكتشافهم أطلال مدينة سدوم مدينة قوم لوط المذكورة في القرآن الكريم والكتاب المقدس بعد عشر سنوات من التنقيب.
  • 2018 - وجدت دراسة من معهد رنسلير پولي‌تكنك تجمعات الحشرات في پورتو ريكو قد انهارت منذ ع1970، وبعض الأنواع شهدت انخفاض 60 ضعف في أعدادها. ويُعزى الانخفاض إلى ارتفاع قدره 2.0 °س في درجات حرارة الغابات المدارية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman