حدث في مثل هذا اليوم 16 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 1624 – اضطر السلطان العثماني سليم الأول إلى رفع الحصار عن مدينة ڤيينا. 1924 – دخول القوات السعودية مدينة مكة ، بعد انسحاب الشريف حسين إلى جدة 1933 – الملك أحمد فؤاد يوقع مرسوما بتأسيس وانشاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة. 1935 – كشف براميل أسلحة مهربة الى اليهود في ميناء يافا عندما سقط أحد البراميل وتبين ما فيه من بنادق ورشاشات حيث عم الغضب العمال العرب الذين اكتشفوه مما أثار المواطنين في المدينة فاحتجوا لدى السلطات البريطانية، إلا ان الأسلحة وصلت لليهود عن طريق البريطانيين. 1955 - إنشاء اتحاد الإذاعات العربية. 1965 - الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة يقترح فتح حوار مباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين. 1969 - اغتيال الرئيس الصومالي عبد الرشيد شرماركي. 1970 - أنور السادات رئيساً لمصر. 1973 - في معمعان الحرب العربية الإسرائيلية، وصل رئيس وزراء الاتحاد السوڤيتي ألكسي كوسيگن إلى القاهرة في زيارة غير معلنة هدفها إقناع أنور السادات بأن الوقت حان للعمل على وقف اطلاق النار. كان الرجلان يلتقيان كل يوم. وقد انكر السادات ان مصر تواجه صعوبات في الجبهة، وقلل من خطر عبور الإسرائيليين الى الضفة الغربية لقناة السويس. ولكي يقنع كوسيگن الرئيس المصري بعكس ما يقول عرض عليه صورا فوتوغرافية التقطتها الأقمار الصناعية السوفيتية. وحاول المصريون ان يطوقوا القوات الإسرائيلية التي عبرت القناة، الا انهم لم يفلحوا. 1986 - سقوط الطيار الاسرائيلي رون أراد بطائرته فوق جنوب لبنان. 1989 - وصل الزعيم الليبي معمر القذافي الى مرسي مطروح لمقابلة الرئيس المصري حسني مبارك. وبذلك انتهت فترة البرود التي سادت العلاقات بين البلدين بعد ان كادت الخلافات تقود الى نزاع مسلح خطير. وبنتيجة المحادثات التي استغرقت ثلاث ساعات استؤنفت العلاقات بين مصر والجماهيرية. 1991 - الرئيس الأفغاني الموالي للسوفييت محمد نجيب الله يستقيل من منصبة. 2002 - افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة في مصر. المكتبة أريد لها أن تحل رمزياً محل مكتبة الإسكندرية الشهيرة التي يعود تاريخها الى القرن الثالث قبل الميلاد. مبنى المكتبة الجديدة العصري والفائق الحداثة قائم بشكل قرص الشمس. وقد مولت اعمال البناء منظمة اليونيسكو التي أنفقت عليه أكثر من 200 مليون دولار. بلغت موجودات المكتبة الجديدة في مرحلتها الأولى 200 ألف مجلد، فيما كانت المكتبة الأثرية تحتوي في حينه على 700 ألف مخطوطة. 2003 - مجلس الأمن الدولي يعتمد مشروع قرار أمريكي يقضي بقيام قوة متعددة الجنسيات في العراق تحت قيادة أمريكية دون تحديد موعد إعادة السيادة للعراقيين. 2009 - مجلس حقوق الإنسان يصوت بالموافقة على تقرير لجنة گولدستون حول الهجوم الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة في ديسمبر 2008 بأغلبية 25 صوت و6 أصوات ضد وإمتناع 11 دولة عن التصويت.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1624 – اضطر السلطان العثماني سليم الأول إلى رفع الحصار عن مدينة ڤيينا.
  • 1924 – دخول القوات السعودية مدينة مكة ، بعد انسحاب الشريف حسين إلى جدة
  • 1933 – الملك أحمد فؤاد يوقع مرسوما بتأسيس وانشاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
  • 1935 – كشف براميل أسلحة مهربة الى اليهود في ميناء يافا عندما سقط أحد البراميل وتبين ما فيه من بنادق ورشاشات حيث عم الغضب العمال العرب الذين اكتشفوه مما أثار المواطنين في المدينة فاحتجوا لدى السلطات البريطانية، إلا ان الأسلحة وصلت لليهود عن طريق البريطانيين.
  • 1955 - إنشاء اتحاد الإذاعات العربية.
  • 1965 - الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة يقترح فتح حوار مباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
  • 1969 - اغتيال الرئيس الصومالي عبد الرشيد شرماركي.
  • 1970 - أنور السادات رئيساً لمصر.
  • 1973 - في معمعان الحرب العربية الإسرائيلية، وصل رئيس وزراء الاتحاد السوڤيتي ألكسي كوسيگن إلى القاهرة في زيارة غير معلنة هدفها إقناع أنور السادات بأن الوقت حان للعمل على وقف اطلاق النار. كان الرجلان يلتقيان كل يوم. وقد انكر السادات ان مصر تواجه صعوبات في الجبهة، وقلل من خطر عبور الإسرائيليين الى الضفة الغربية لقناة السويس. ولكي يقنع كوسيگن الرئيس المصري بعكس ما يقول عرض عليه صورا فوتوغرافية التقطتها الأقمار الصناعية السوفيتية. وحاول المصريون ان يطوقوا القوات الإسرائيلية التي عبرت القناة، الا انهم لم يفلحوا.
  • 1986 - سقوط الطيار الاسرائيلي رون أراد بطائرته فوق جنوب لبنان.
  • 1989 - وصل الزعيم الليبي معمر القذافي الى مرسي مطروح لمقابلة الرئيس المصري حسني مبارك. وبذلك انتهت فترة البرود التي سادت العلاقات بين البلدين بعد ان كادت الخلافات تقود الى نزاع مسلح خطير. وبنتيجة المحادثات التي استغرقت ثلاث ساعات استؤنفت العلاقات بين مصر والجماهيرية.
  • 1991 - الرئيس الأفغاني الموالي للسوفييت محمد نجيب الله يستقيل من منصبة.
  • 2002 - افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة في مصر. المكتبة أريد لها أن تحل رمزياً محل مكتبة الإسكندرية الشهيرة التي يعود تاريخها الى القرن الثالث قبل الميلاد. مبنى المكتبة الجديدة العصري والفائق الحداثة قائم بشكل قرص الشمس. وقد مولت اعمال البناء منظمة اليونيسكو التي أنفقت عليه أكثر من 200 مليون دولار. بلغت موجودات المكتبة الجديدة في مرحلتها الأولى 200 ألف مجلد، فيما كانت المكتبة الأثرية تحتوي في حينه على 700 ألف مخطوطة.
  • 2003 - مجلس الأمن الدولي يعتمد مشروع قرار أمريكي يقضي بقيام قوة متعددة الجنسيات في العراق تحت قيادة أمريكية دون تحديد موعد إعادة السيادة للعراقيين.
  • 2009 - مجلس حقوق الإنسان يصوت بالموافقة على تقرير لجنة گولدستون حول الهجوم الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة في ديسمبر 2008 بأغلبية 25 صوت و6 أصوات ضد وإمتناع 11 دولة عن التصويت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -