حدث في مثل هذا اليوم 19 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 202 ق.م. - الحرب البونيقية الثانية: في معركة زاما، الفيالق الرومانية بقيادة سكيپيو أفريكانوس تهزم حنيبعل، قائد الجيش القرطاجي الغازي. 439 - الوندال بقيادة گايسريك يستولون على قرطاج. 1912 - إيطاليا تستولي على طرابلس، ليبيا من الدولة العثمانية 1917 - احتلال القدس بقيادة الجنرال اللنبي. 1954 – توقيع جمال عبد الناصر على اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر وانسحابها التام في غضون عشرين شهرا. وكان ذلك من النجاحات السياسية الكبيرة للزعيم المصري الشاب جمال عبد الناصر. قائد القوات البريطانية في مصر والذي كان تحت تصرفه فيلق من ثمانين الف عنصر اقترح استخدام القوة لإعادة الملك فاروق الى عرشه. إلا أن لندن وافقت في البداية على تقليص قواتها في مصر الى عشرة آلاف عنصر، ثم وافقت على الإنسحاب التام. 1973 - طالب الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون باعتماد مليارين ومائتي مليون دولار مساعدة ً عسكرية لإسرائيل. وردا على ذلك اعلنت ليبيا حظر توريدات النفط الى الولايات المتحدة، ما تسبب في بداية الأزمة النفطية.  فيما واصلت القوات الإسرائيلية المتواجدة في الضفة الغربية من قناة السويس زحفها على مؤخرة الجيش المصري، واستولت على مطار حربي مكّنها من تنظيم اسناد جوي للوحدات الإسرائيلية المقتحمة. 1976 - معركة العيشية في لبنان. 1976 - اغتيال القائد الفلسطيني علي حسن سلامة المتهم بتنظيم عملية ميونيخ، في بيروت. 2004 - مجلس الامن يحثّ سوريا على سحب قواته (14 ألف جندي) من لبنان. 2005 - بدأت محاكمة صدام حسين. وقد سمح بحكم الإعدام خصيصاً له من جديد بعد ان كانت سلطات الإحتلال في العراق قد منعت استخدامه عموما. كانت المرافعات مكشوفة. فنقلتها أكبر الفضائيات العالمية من قاعة المحكمة. في البداية وجهت إلى صدام حسين خمسمائة تهمة. لكن ما بقي منها فيما بعد 12 تهمة فقط. وفي فترة المرافعات اغتيل عدد من القضاة وكذلك أحد محامي صدام حسين. 2011 - مقتل 26 جنديا تركيا بهجوم حزب العمال الكردستاني.

وكالة البيارق الإعلامية

202 ق.م. - الحرب البونيقية الثانية: في معركة زاما، الفيالق الرومانية بقيادة سكيپيو أفريكانوس تهزم حنيبعل، قائد الجيش القرطاجي الغازي.
439 - الوندال بقيادة گايسريك يستولون على قرطاج.
1912 - إيطاليا تستولي على طرابلس، ليبيا من الدولة العثمانية
1917 - احتلال القدس بقيادة الجنرال اللنبي.
1954 – توقيع جمال عبد الناصر على اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر وانسحابها التام في غضون عشرين شهرا. وكان ذلك من النجاحات السياسية الكبيرة للزعيم المصري الشاب جمال عبد الناصر. قائد القوات البريطانية في مصر والذي كان تحت تصرفه فيلق من ثمانين الف عنصر اقترح استخدام القوة لإعادة الملك فاروق الى عرشه. إلا أن لندن وافقت في البداية على تقليص قواتها في مصر الى عشرة آلاف عنصر، ثم وافقت على الإنسحاب التام.

1973 - طالب الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون باعتماد مليارين ومائتي مليون دولار مساعدة ً عسكرية لإسرائيل. وردا على ذلك اعلنت ليبيا حظر توريدات النفط الى الولايات المتحدة، ما تسبب في بداية الأزمة النفطية.

فيما واصلت القوات الإسرائيلية المتواجدة في الضفة الغربية من قناة السويس زحفها على مؤخرة الجيش المصري، واستولت على مطار حربي مكّنها من تنظيم اسناد جوي للوحدات الإسرائيلية المقتحمة.
1976 - معركة العيشية في لبنان.
1976 - اغتيال القائد الفلسطيني علي حسن سلامة المتهم بتنظيم عملية ميونيخ، في بيروت.
2004 - مجلس الامن يحثّ سوريا على سحب قواته (14 ألف جندي) من لبنان.
2005 - بدأت محاكمة صدام حسين. وقد سمح بحكم الإعدام خصيصاً له من جديد بعد ان كانت سلطات الإحتلال في العراق قد منعت استخدامه عموما. كانت المرافعات مكشوفة. فنقلتها أكبر الفضائيات العالمية من قاعة المحكمة. في البداية وجهت إلى صدام حسين خمسمائة تهمة. لكن ما بقي منها فيما بعد 12 تهمة فقط. وفي فترة المرافعات اغتيل عدد من القضاة وكذلك أحد محامي صدام حسين.
2011 - مقتل 26 جنديا تركيا بهجوم حزب العمال الكردستاني.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -