حدث في مثل هذا اليوم 2 أكتوبر

حدث في مثل هذا اليوم 2 أكتوبر

حدث في مثل هذا اليوم 2 أكتوبر  وكالة البيارق الإعلامية 1187 - حصار القدس: استرداد المسلمين لبيت المقدس بقيادة الناصر صلاح الدين الأيوبي حيث دخل القدس الشريف، وأدى صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك بعد حوالي 88 عامًا من الاحتلال الصليبي لها. وكان دخول صلاح الدين للقدس بعد انتصاره الباهر في حطين. ولم يفعل القائد المظفر بالصليبيين عند دخوله القدس ما فعل الصليبيون بالمسلمين من قتل ودموية بشعة أثارت اشمئزاز العالم حتى الآن، بل عفا عنهم، وأعطاهم الأمان، ثم الحرية. 1540 - معاهدة البندقية تمنح جزيرة أستيپاليا للدولة العثمانية. 1845 - معاهدة هامرتون بين بريطانيا العظمى وسلطنة عُمان أجبرت السلطان سعيد بن سلطان على إنهاء تجارة العبيد، وفي المقابل، تعترف بريطانيا بالسيادة الكاملة لعُمان على بلدها وبملكيته لساحل شرق أفريقيا. 1882 - تولية الإمام محمد المهدي العباسي مشيخة الأزهر، وهو الإمام الحادي والعشرون في سلسلة مشايخ الأزهر، جمع بين منصبي الإفتاء ومشيحة الأزهر لأول مرة، عرف بالشجاعة والجرأة في الحق، وله مواقف مشهودة. 1914 - سپيروس سپيروميليوس، يعلن الاستقلال الذاتي عن الدولة العثمانية لمقاطعة هيمارا (حالياً في جنوب ألبانيا) 1934 - تأسس الأسطول البحري الهندي الملكي في مستعمرة الهند البريطانية. كانت بريطانيا اعتبارا من الحرب العالمية الأولى قد استخدمت السفن الحربية المساعدة التي يقوم بحارة هنود على خدمتها وذلك في الدوريات والخفارة في شواطئ اليمن والعراق ومصر. وفيما بعد تقرر تأسيس أسطول هندي كامل العدة والعدد ضم في بداية الحرب العالمية الثانية أكثر من مائة سفينة حربية. وبعد استقلال الهند ظل أسطولها على مدى أحد عشر عاماً تحت قيادة أمراء البحر البريطانيين. 1935 - إيطاليا تغزو الحبشة. 1938 - مذبحة طبرية: العرب يقتلون 20 يهودياً بفلسطين. 1961 - قادة انقلاب الانفصال السوري عن الجمهورية العربية المتحدة يوقعون وثيقة الانفصال. 1973 - محاولة لاغتيال محمد رضا بهلوي شاه إيران. 1978 - القوات السورية تشتبك مع الفدائيين الفلسطينيين في مواجهة مسلحة في سهل البقاع بلبنان مما أسفر عن مقتل 1300 شخص معظمهم من الفلسطينيين. 1983 - في بنگلادش، أسس الاقتصادي محمد يونس بنك گرامين، الذي يمنح قروضاً متناهية الصغر للفقراء. 1986 - ‬راجيف‮ ‬غاندي‮ ‬ينجو من محاولة اغتيال قام بها أحد الناشطين السيخ‮. 1987 - تعيين وزير الداخلية التونسي زين العابدين بن علي رئيساً للحكومة. 1994- ‬اتفاق بين تونس واسرائيل على فتح مكتب للتمثيل التجاري‮ ‬لكل منهما لدى الآخر‮.‬ 2003- ‬فريق امريكي‮ ‬للبحث عن أسلحة الدمار الشامل العراقية‮ ‬ينشر أول تقرير منذ بدء عمله،‮ ‬يؤكد فيه أنه لم‮ ‬يعثر على أي‮ ‬من هذه الأسلحة.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1187 - حصار القدس: استرداد المسلمين لبيت المقدس بقيادة الناصر صلاح الدين الأيوبي حيث دخل القدس الشريف، وأدى صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك بعد حوالي 88 عامًا من الاحتلال الصليبي لها. وكان دخول صلاح الدين للقدس بعد انتصاره الباهر في حطين. ولم يفعل القائد المظفر بالصليبيين عند دخوله القدس ما فعل الصليبيون بالمسلمين من قتل ودموية بشعة أثارت اشمئزاز العالم حتى الآن، بل عفا عنهم، وأعطاهم الأمان، ثم الحرية.
  • 1540 - معاهدة البندقية تمنح جزيرة أستيپاليا للدولة العثمانية.
  • 1845 - معاهدة هامرتون بين بريطانيا العظمى وسلطنة عُمان أجبرت السلطان سعيد بن سلطان على إنهاء تجارة العبيد، وفي المقابل، تعترف بريطانيا بالسيادة الكاملة لعُمان على بلدها وبملكيته لساحل شرق أفريقيا.
  • 1882 - تولية الإمام محمد المهدي العباسي مشيخة الأزهر، وهو الإمام الحادي والعشرون في سلسلة مشايخ الأزهر، جمع بين منصبي الإفتاء ومشيحة الأزهر لأول مرة، عرف بالشجاعة والجرأة في الحق، وله مواقف مشهودة.
  • 1914 - سپيروس سپيروميليوس، يعلن الاستقلال الذاتي عن الدولة العثمانية لمقاطعة هيمارا (حالياً في جنوب ألبانيا)
  • 1934 - تأسس الأسطول البحري الهندي الملكي في مستعمرة الهند البريطانية. كانت بريطانيا اعتبارا من الحرب العالمية الأولى قد استخدمت السفن الحربية المساعدة التي يقوم بحارة هنود على خدمتها وذلك في الدوريات والخفارة في شواطئ اليمن والعراق ومصر. وفيما بعد تقرر تأسيس أسطول هندي كامل العدة والعدد ضم في بداية الحرب العالمية الثانية أكثر من مائة سفينة حربية. وبعد استقلال الهند ظل أسطولها على مدى أحد عشر عاماً تحت قيادة أمراء البحر البريطانيين.
  • 1935 - إيطاليا تغزو الحبشة.
  • 1938 - مذبحة طبرية: العرب يقتلون 20 يهودياً بفلسطين.
  • 1961 - قادة انقلاب الانفصال السوري عن الجمهورية العربية المتحدة يوقعون وثيقة الانفصال.
  • 1973 - محاولة لاغتيال محمد رضا بهلوي شاه إيران.
  • 1978 - القوات السورية تشتبك مع الفدائيين الفلسطينيين في مواجهة مسلحة في سهل البقاع بلبنان مما أسفر عن مقتل 1300 شخص معظمهم من الفلسطينيين.
  • 1983 - في بنگلادش، أسس الاقتصادي محمد يونس بنك گرامين، الذي يمنح قروضاً متناهية الصغر للفقراء.
  • 1986 - ‬راجيف‮ ‬غاندي‮ ‬ينجو من محاولة اغتيال قام بها أحد الناشطين السيخ‮.
  • 1987 - تعيين وزير الداخلية التونسي زين العابدين بن علي رئيساً للحكومة.
  • 1994- ‬اتفاق بين تونس واسرائيل على فتح مكتب للتمثيل التجاري‮ ‬لكل منهما لدى الآخر‮.‬
  • 2003- ‬فريق امريكي‮ ‬للبحث عن أسلحة الدمار الشامل العراقية‮ ‬ينشر أول تقرير منذ بدء عمله،‮ ‬يؤكد فيه أنه لم‮ ‬يعثر على أي‮ ‬من هذه الأسلحة.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -