حدث في مثل هذا اليوم 22 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 451 - مجمع خلقدونيا يعتمد العقيدة الخلقدونية فيما يتعلق بالطبيعتين الإلهية والبشرية ليسوع المسيح. 634 - نشوب معركة الجسر بين المسلمين بقيادة "أبي عبيد"، والفرس بقيادة ذي الحاجب "بهمن بن جاذوية"، وكانت معركة هائلة استشهد فيها أبو عبيد، وتولى القيادة المثنى بن حارثة، ولم يوفق المسلمون في تحقيق النصر، وإن أبلوا بلاءً حسنا في المعركة. 1596 - الجيش الألماني ينتصر على مقدمة الجيش العثماني في "معركة هاجوفا الأولى" بين الدولتين. وقد استشهد من العثمانيين في هذه المعركة 1100 جندي. 1596 - السلطان العثماني محمد الثالث يفتح قلعة "أكرى" شمال المجر بعد 18 يوما من الحصار، وقد قتل في هذه المعركة 11 ألف جندي ألماني، وكان العثمانيون قد حاصروا هذه القلعة 39 مرة، لكنهم لم يتمكنوا من فتحها؛ نظرا لقوة تحصينها. 1866 - صدور لائحة مجلس شورى النواب في عهد الخديوي إسماعيل، وكان رئيس المجلس ووكيله هما اللذان يعينهما الخديوي دون أن يكون للمجلس رأي في هذا، وكان عدد أعضاء المجلس لا يزيد عن خمسة وسبعين عضوًا. وجدير بالذكر أن هذا المجلس كان من بدايات الأخذ بالنظام النيابي في مصر والعالم الإسلامي.  1907 - الإعلان عن تأسيس الحزب الوطني المصري بزعامة "مصطفى كامل"، وقد نشأ الحزب الوطني قبل ذلك التاريخ بسنوات كجمعية وطنية مرتبطة بالخديوي "عباس حلمي الثاني"، ومرت العلاقة بين عباس الثاني وقيادات الحزب الوطني بزعامة مصطفى كامل ومحمد فريد بمراحل مختلفة. 1956 – اختطاف الطائرة المغربية التي كانت تقل زعماء الثورة الجزائرية ( أحمد بن بلة وخمسة من رفاقه في الجهاد ). 1973 - قرار مجلس الأمن 338 لوقف اطلاق النار في حرب أكتوبر 73 وتطبيق القرار 242 وبدء المفاوضات الفصل بين القوات. 1989 - النواب اللبنانيين يصوتون على اتفاقيات الطائف لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية المشتعلة من 1975.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 451 - مجمع خلقدونيا يعتمد العقيدة الخلقدونية فيما يتعلق بالطبيعتين الإلهية والبشرية ليسوع المسيح.
  • 634 - نشوب معركة الجسر بين المسلمين بقيادة "أبي عبيد"، والفرس بقيادة ذي الحاجب "بهمن بن جاذوية"، وكانت معركة هائلة استشهد فيها أبو عبيد، وتولى القيادة المثنى بن حارثة، ولم يوفق المسلمون في تحقيق النصر، وإن أبلوا بلاءً حسنا في المعركة.
  • 1596 - الجيش الألماني ينتصر على مقدمة الجيش العثماني في "معركة هاجوفا الأولى" بين الدولتين. وقد استشهد من العثمانيين في هذه المعركة 1100 جندي.
  • 1596 - السلطان العثماني محمد الثالث يفتح قلعة "أكرى" شمال المجر بعد 18 يوما من الحصار، وقد قتل في هذه المعركة 11 ألف جندي ألماني، وكان العثمانيون قد حاصروا هذه القلعة 39 مرة، لكنهم لم يتمكنوا من فتحها؛ نظرا لقوة تحصينها.

  • 1866 - صدور لائحة مجلس شورى النواب في عهد الخديوي إسماعيل، وكان رئيس المجلس ووكيله هما اللذان يعينهما الخديوي دون أن يكون للمجلس رأي في هذا، وكان عدد أعضاء المجلس لا يزيد عن خمسة وسبعين عضوًا. وجدير بالذكر أن هذا المجلس كان من بدايات الأخذ بالنظام النيابي في مصر والعالم الإسلامي.

  • 1907 - الإعلان عن تأسيس الحزب الوطني المصري بزعامة "مصطفى كامل"، وقد نشأ الحزب الوطني قبل ذلك التاريخ بسنوات كجمعية وطنية مرتبطة بالخديوي "عباس حلمي الثاني"، ومرت العلاقة بين عباس الثاني وقيادات الحزب الوطني بزعامة مصطفى كامل ومحمد فريد بمراحل مختلفة.
  • 1956 – اختطاف الطائرة المغربية التي كانت تقل زعماء الثورة الجزائرية ( أحمد بن بلة وخمسة من رفاقه في الجهاد ).
  • 1973 - قرار مجلس الأمن 338 لوقف اطلاق النار في حرب أكتوبر 73 وتطبيق القرار 242 وبدء المفاوضات الفصل بين القوات.
  • 1989 - النواب اللبنانيين يصوتون على اتفاقيات الطائف لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية المشتعلة من 1975.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -