حدث في مثل هذا اليوم 23 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 634 - معركة أُلَّيْس الصغرى بين المسلمين بقيادة "المثنى بن حارثة" والفرس، وكان النصر فيها حليفًا للمسلمين. 1086 - معركة الزلاقة: الأندلسيون والمرابطون بقيادة الأمير يوسف بن تاشفين ينتصرون على النصارى الأسبان بقيادة ألفونس السادس في موقعة "الزلاقة" المجيدة ويحطمون قواته، وكانت المعركة سببًا في استمرار الوجود الإسلامي بالأندلس قرنين ونصف القرن من الزمان. 1260 - مصرع السلطان قطز علي أيدي الظاهر بيبرس بينما كان السلطان المظفر في طريقه إلى القاهرة التي كانت تنتظره بالزينات لانتصاره على المغول في عين جالوت. 1596 - معركة حچوه في الحرب التركية الطويلة تبدأ. وستستمر حتى 26 أكتوبر. 1912 - حرب البلقان الأولى: معركة كومانوڤو تبدأ بين الصرب والعثمانيين. 1942 - اندلاع معركة العلمين في الصحراء الغربية المصرية، حين شنت القوات البريطانية، بقيادة برنارد مونتگمري هجوماً حرجاً لطرد القوات ألمانية بقيادة إرڤين رومل من مصر. استمرت المعركة 12 يوما وتكللت بهزيمة القوات الألمانية والإيطالية بقيادة رومل. الا ان تباطؤ قيادة القوات البريطانية مكنت القوات الألمانية على أية حال من تفادي طوق الحصار. ورغم محدودية عدد القوات التي زجت في معركة العلمين باتت تلك المعركة من اهم صفحات تاريخ الحرب العالمية الثانية. 1973 - واصلت إسرائيل العمليات القتالية على الرغم من قرار الأمم المتحدة بوقفها. وبدأ هجوم مكثف نحو الجنوب شنته القوات الإسرائيلية المتواجدة على الضفة الغربية من قناة السويس. فقطع الإسرائيليون طريق السويس- القاهرة وتقدموا جنوبي مدينة السويس التي وقعت في طوق الحصار. كما حوصر احد الجيوش المصرية، ولم يبق لديه من احتياطي المؤونة والمياه ما يكفي لأكثر من بضعة أيام. - وفي الجبهة السورية جرت معارك جوية مكثفة تكبد فيها الطرفان خسائر متعادلة. 1982 – تفجير مقر القوات الفرنسية التابعة للقوات المتعددة الجنسيات جنوب لبنان من طرف المقاومة اللبنانية، أدت إلى مقتل 56 شخص. 1998 - بنيامين نتنياهو يوقّع اتفاقية واي ريڤر في الولايات المتحدة والتي تشمل خطة لانسحاب قوات الاحتلال من الضفة الغربية على عدة مراحل وضرورة تقديم تنازلات من قبل الجانبين. وافق الطرف الفلسطيني على زيادة الجهود المبذولة لوقف العنف، مصادرة الأسلحة طبقا لخطة أمنية وإزالة عبارات ضد الكيان الصهيوني من الميثاق الوطني لمنظمة التحرير. في المقابل يعد الكيان الصهيوني بالانسحاب من أكثر من 13% من الضفة الغربية، الإفراج عن عدة مئات من السجناء السياسيين الفلسطينيين الذين يبلغ عددهم 3 آلاف سجين، كلا الطرفين يوافق علي تأسيس لجنة إسرائيلية فلسطينية مشتركة لمناقشة انسحاب ثالث للقوات الصهيونية. 2011 - إجراء انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التونسي وسط إقبال كبير، وسيكلف المجلس بوضع دستور جديد بعد الثورة وإسقاط حكم زين العابدين بن علي. 2011 - المجلس الوطني الانتقالي يعلن عن تحرير ليبيا من نظام العقيد معمر القذافي. 2011 - زلزال قوي بمقدار 7.2 يضرب محافظة ڤان، تركيا ويقتل أكثر من 520 شخصاً.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 634 - معركة أُلَّيْس الصغرى بين المسلمين بقيادة "المثنى بن حارثة" والفرس، وكان النصر فيها حليفًا للمسلمين.
  • 1086 - معركة الزلاقة: الأندلسيون والمرابطون بقيادة الأمير يوسف بن تاشفين ينتصرون على النصارى الأسبان بقيادة ألفونس السادس في موقعة "الزلاقة" المجيدة ويحطمون قواته، وكانت المعركة سببًا في استمرار الوجود الإسلامي بالأندلس قرنين ونصف القرن من الزمان.
  • 1260 - مصرع السلطان قطز علي أيدي الظاهر بيبرس بينما كان السلطان المظفر في طريقه إلى القاهرة التي كانت تنتظره بالزينات لانتصاره على المغول في عين جالوت.
  • 1596 - معركة حچوه في الحرب التركية الطويلة تبدأ. وستستمر حتى 26 أكتوبر.
  • 1912 - حرب البلقان الأولى: معركة كومانوڤو تبدأ بين الصرب والعثمانيين.
  • 1942 - اندلاع معركة العلمين في الصحراء الغربية المصرية، حين شنت القوات البريطانية، بقيادة برنارد مونتگمري هجوماً حرجاً لطرد القوات ألمانية بقيادة إرڤين رومل من مصر. استمرت المعركة 12 يوما وتكللت بهزيمة القوات الألمانية والإيطالية بقيادة رومل. الا ان تباطؤ قيادة القوات البريطانية مكنت القوات الألمانية على أية حال من تفادي طوق الحصار. ورغم محدودية عدد القوات التي زجت في معركة العلمين باتت تلك المعركة من اهم صفحات تاريخ الحرب العالمية الثانية.
  • 1973 - واصلت إسرائيل العمليات القتالية على الرغم من قرار الأمم المتحدة بوقفها. وبدأ هجوم مكثف نحو الجنوب شنته القوات الإسرائيلية المتواجدة على الضفة الغربية من قناة السويس. فقطع الإسرائيليون طريق السويس- القاهرة وتقدموا جنوبي مدينة السويس التي وقعت في طوق الحصار. كما حوصر احد الجيوش المصرية، ولم يبق لديه من احتياطي المؤونة والمياه ما يكفي لأكثر من بضعة أيام.
  • - وفي الجبهة السورية جرت معارك جوية مكثفة تكبد فيها الطرفان خسائر متعادلة.

  • 1982 – تفجير مقر القوات الفرنسية التابعة للقوات المتعددة الجنسيات جنوب لبنان من طرف المقاومة اللبنانية، أدت إلى مقتل 56 شخص.

  • 1998 - بنيامين نتنياهو يوقّع اتفاقية واي ريڤر في الولايات المتحدة والتي تشمل خطة لانسحاب قوات الاحتلال من الضفة الغربية على عدة مراحل وضرورة تقديم تنازلات من قبل الجانبين. وافق الطرف الفلسطيني على زيادة الجهود المبذولة لوقف العنف، مصادرة الأسلحة طبقا لخطة أمنية وإزالة عبارات ضد الكيان الصهيوني من الميثاق الوطني لمنظمة التحرير. في المقابل يعد الكيان الصهيوني بالانسحاب من أكثر من 13% من الضفة الغربية، الإفراج عن عدة مئات من السجناء السياسيين الفلسطينيين الذين يبلغ عددهم 3 آلاف سجين، كلا الطرفين يوافق علي تأسيس لجنة إسرائيلية فلسطينية مشتركة لمناقشة انسحاب ثالث للقوات الصهيونية.
  • 2011 - إجراء انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التونسي وسط إقبال كبير، وسيكلف المجلس بوضع دستور جديد بعد الثورة وإسقاط حكم زين العابدين بن علي.
  • 2011 - المجلس الوطني الانتقالي يعلن عن تحرير ليبيا من نظام العقيد معمر القذافي.
  • 2011 - زلزال قوي بمقدار 7.2 يضرب محافظة ڤان، تركيا ويقتل أكثر من 520 شخصاً.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -