حدث في مثل هذا اليوم 30 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 637 - أنطاكية يفتحها جيش الخلفاء الراشدين بعد انتصاره في معركة الجسر الحديدي. 1270 - الحملة الصليبية الثامنة وحصار تونس ينتهون بتوقيع اتفاقية بين تشارلز الأول من صقلية (شقيق لويس التاسع الذي توفي قبل ذلك بشهور) وسلطان تونس. 1587 - العثمانيون ينتصرون على الصفويين في معركة طاحنة قرب نهر جاما ساب، وفقد الصفويون في هذه المعركة 9 آلاف قتيل وجريح. 1688 - القائد البندقي الشهير موروسيني يرفع حصاره عن جزيرة "آغري بوز" الخاضعة للحكم العثماني بعد 106 أيام من الحصار والقتال الشرس، قتل خلاله 23 ألفا من البنادقة، وقد أطلق البنادقة على القلعة 182 ألف طلقة مدفعية، لكن القلعة ظلت صامدة. 1918 - الدولة العثمانية توقع اتفاق هدنة مع الحلفاء في نهاية الحرب العالمية الأولى في الشرق الأوسط. 1923 - إعلان المجلس الوطني في الدولة العثمانية أن البلاد أصبحت جمهورية، تستمد كيانها من الشعب، وانتخاب مصطفى كمال أتاتورك رئيسا للجمهورية التركية، وكان ذلك إيذانا بإلغاء الخلافة الإسلامية. 1948 - العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة قرية عيلينون بفلسطين، حيث هاجمت القرية وأمرت الأهالي بالتجمع في ميدان القرية قبل إطلاق النيران عليهم عشوائيا من الجهات الأربع؛ ما أدى إلى مقتلهم جميعاً. 1956 - العدوان الثلاثي: وجهت بريطانيا وفرنسا الى مصر، بعد ان تعرضت للعدوان الإسرائيلي، إنذارا طالبتا فيه بوقف العمليات الحربية وسحب القوات من قناة السويس وتسليم المواقع الحساسة في السويس والإسماعيلية وبورسعيد الى القوات الأنكلوفرنسية. الا ان مصر رفضت تلك المطالب. واستخدمت بريطانيا وفرنسا حق النقض – الفيتو ضد مشروع القرار الذي قدمته الحكومة السوفيتية الى الأمم المتحدة لسحب القوات الإسرائيلية فورا. 1980 – تسريح الرئيس الجزائري أحمد بن بلة من الإقامة الجبرية التي فرضت عليه منذ الانقلاب العسكري الذي قام به هواري بومدين. 1991 - انعقاد مؤتمر مدريد للسلام في الشرق الأوسط بحضور وفود من سوريا ولبنان وفلسطين و الأردن وإسرائيل وبإشراف كل من الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة. 2004 - زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن يظهر في شريط فيديو مبرراً هجمات 11 سبتمبر.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 637 - أنطاكية يفتحها جيش الخلفاء الراشدين بعد انتصاره في معركة الجسر الحديدي.
  • 1270 - الحملة الصليبية الثامنة وحصار تونس ينتهون بتوقيع اتفاقية بين تشارلز الأول من صقلية (شقيق لويس التاسع الذي توفي قبل ذلك بشهور) وسلطان تونس.
  • 1587 - العثمانيون ينتصرون على الصفويين في معركة طاحنة قرب نهر جاما ساب، وفقد الصفويون في هذه المعركة 9 آلاف قتيل وجريح.
  • 1688 - القائد البندقي الشهير موروسيني يرفع حصاره عن جزيرة "آغري بوز" الخاضعة للحكم العثماني بعد 106 أيام من الحصار والقتال الشرس، قتل خلاله 23 ألفا من البنادقة، وقد أطلق البنادقة على القلعة 182 ألف طلقة مدفعية، لكن القلعة ظلت صامدة.
  • 1918 - الدولة العثمانية توقع اتفاق هدنة مع الحلفاء في نهاية الحرب العالمية الأولى في الشرق الأوسط.
  • 1923 - إعلان المجلس الوطني في الدولة العثمانية أن البلاد أصبحت جمهورية، تستمد كيانها من الشعب، وانتخاب مصطفى كمال أتاتورك رئيسا للجمهورية التركية، وكان ذلك إيذانا بإلغاء الخلافة الإسلامية.
  • 1948 - العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة قرية عيلينون بفلسطين، حيث هاجمت القرية وأمرت الأهالي بالتجمع في ميدان القرية قبل إطلاق النيران عليهم عشوائيا من الجهات الأربع؛ ما أدى إلى مقتلهم جميعاً.
  • 1956 - العدوان الثلاثي: وجهت بريطانيا وفرنسا الى مصر، بعد ان تعرضت للعدوان الإسرائيلي، إنذارا طالبتا فيه بوقف العمليات الحربية وسحب القوات من قناة السويس وتسليم المواقع الحساسة في السويس والإسماعيلية وبورسعيد الى القوات الأنكلوفرنسية. الا ان مصر رفضت تلك المطالب. واستخدمت بريطانيا وفرنسا حق النقض – الفيتو ضد مشروع القرار الذي قدمته الحكومة السوفيتية الى الأمم المتحدة لسحب القوات الإسرائيلية فورا.
  • 1980 – تسريح الرئيس الجزائري أحمد بن بلة من الإقامة الجبرية التي فرضت عليه منذ الانقلاب العسكري الذي قام به هواري بومدين.
  • 1991 - انعقاد مؤتمر مدريد للسلام في الشرق الأوسط بحضور وفود من سوريا ولبنان وفلسطين و الأردن وإسرائيل وبإشراف كل من الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.
  • 2004 - زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن يظهر في شريط فيديو مبرراً هجمات 11 سبتمبر.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -