حدث في مثل هذا اليوم 5 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 539 ق.م. - جيش قورش الأكبر من فارس يستولي على بابل (التقويم الگريگوري 578 - إثر وفاة جستن الثاني، تيبريوس الثاني يصبح الامبراطور البيزنطي. 610 - تتويج الإمبراطور البيزنطي هرقل. 869 - مجمع القسطنطينية الرابع ينعقد لتقرير ما يجب فعله حيال البطريرك فوتيوس من القسطنطينية. 1795 - ناپليون بوناپرت في باريس يقضي على تمرد في بدايته. المسئول الذي رقـّاه، پول دى بارا يكافئه على الفور بتعيين الضابط الكورسيكي جنرالاً قائد فرقة. 1908 - فرديناند من زاكسه-كوبورگ-گوتا يعلن استقلال بلغاريا عن الدولة العثمانية ويصبح اسمه فرديناند الأول قيصر بلغاريا. 1908 - الأزمة البوسنية: القيصر النمساوي فرانتس جوزيف الأول يعلن ضم بلاد البوسنة والهرسك ذات الأغلبية المسلمة إلى بلاده بعد 30 عاما من احتلالها واغتصابها من الدولة العثمانية التي كانت تتبعها البوسنة والهرسك، وذلك في إطار خطة تقسيم أملاك الدولة العثمانية. 1911 - الحرب الإيطالية التركية: الإيطاليون يستولون على مدينة طرابلس من العثمانيين. 1914 - الحرب العالمية الأولى: الطيار الفرنسي جوزيف فرانتز our crusade يدخل في أول معركة جوية بالتاريخ. وقد تمكن من إصابة طائرة ألمانية ثنائية المستوى من طراز أڤياتك في ران. الطياران الألمانيان لقيا مصرعهما في السقوط. 1915 - بلغاريا تدخل الحرب العالمية الأولى كأحد القوى المركزية. 1946 - الرئيس الأمريكي هاري ترومان يحث على السماح بالهجرة المكثفة إلى فلسطين التي كانت تحتلها بريطانيا، وكان له دور في دفع الأمم المتحدة إلى صدور قرار بتقسيم فلسطين إلى دولتين عربية وأخرى إسرائيلية، وأسرع بالاعتراف بدولة إسرائيل عقب إعلان قيامها. 1951 - في الإسكندرية، بداية الدورة الأولى لألعاب البحر الأبيض المتوسط بمشاركة الدول المطلة على البحر. 1953 - مرر برلمان جنوب أفريقيا قانون تعليم البانتو، الذي أصبح القاعدة القانونية لتقديم تعليم أقل جودة للمواطنين "غير الاوروبيين" (غير البيض) في البلد (أپارتهايد). 1964 – عقد مؤتمر القمة العربي الثاني في مدينة الإسكندرية بمصر . 1985 - الجندي المصري سليمان خاطر يطلق النار على مجموعة من الاسرائيليين بعد القائهم بالعلم المصري على الأرض. 1986 - الأسلحة النووية السرية الإسرائيلية يتم الكشف عنها. الصحيفة البريطانية الصنداي تايمز تنشر قصة مردخاي ڤعنونو في صفحتها الأولى تحت عنوان: "Revealed — the secrets of Israel's nuclear arsenal". 1988 - اشتعال مظاهرات عنيفة في الجزائر تطالب بالخبز والحرية وبادرت السلطة على إثرها لفتح مجالات جديدة للتعبير السياسي، وإقرار التعددية السياسية كمشهد جديد في الحياة العامة. 1992 - مصرع 4 جنود إسرائيليين وإصابة 6 آخرون خلال عملية نفذها حزب الله اللبناني في حاصبيا داخل الشريط الحدودي في جنوب لبنان. 1992 - إجراء أول انتخابات برلمانية لمجلس الأمة الكويتي بعد جلاء القوات العراقية. 2003 - أحمد قديروف يتولى رئاسة الشيشان. 2004 - لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشورى الإيراني تصادق على مشروع قانون يرغم الحكومة الإيرانية على استئناف تخصيب اليورانيوم.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 539 ق.م. - جيش قورش الأكبر من فارس يستولي على بابل (التقويم الگريگوري
  • 578 - إثر وفاة جستن الثاني، تيبريوس الثاني يصبح الامبراطور البيزنطي.
  • 610 - تتويج الإمبراطور البيزنطي هرقل.
  • 869 - مجمع القسطنطينية الرابع ينعقد لتقرير ما يجب فعله حيال البطريرك فوتيوس من القسطنطينية.
  • 1795 - ناپليون بوناپرت في باريس يقضي على تمرد في بدايته. المسئول الذي رقـّاه، پول دى بارا يكافئه على الفور بتعيين الضابط الكورسيكي جنرالاً قائد فرقة.
  • 1908 - فرديناند من زاكسه-كوبورگ-گوتا يعلن استقلال بلغاريا عن الدولة العثمانية ويصبح اسمه فرديناند الأول قيصر بلغاريا.
  • 1908 - الأزمة البوسنية: القيصر النمساوي فرانتس جوزيف الأول يعلن ضم بلاد البوسنة والهرسك ذات الأغلبية المسلمة إلى بلاده بعد 30 عاما من احتلالها واغتصابها من الدولة العثمانية التي كانت تتبعها البوسنة والهرسك، وذلك في إطار خطة تقسيم أملاك الدولة العثمانية.
  • 1911 - الحرب الإيطالية التركية: الإيطاليون يستولون على مدينة طرابلس من العثمانيين.
  • 1914 - الحرب العالمية الأولى: الطيار الفرنسي جوزيف فرانتز our crusade يدخل في أول معركة جوية بالتاريخ. وقد تمكن من إصابة طائرة ألمانية ثنائية المستوى من طراز أڤياتك في ران. الطياران الألمانيان لقيا مصرعهما في السقوط.
  • 1915 - بلغاريا تدخل الحرب العالمية الأولى كأحد القوى المركزية.
  • 1946 - الرئيس الأمريكي هاري ترومان يحث على السماح بالهجرة المكثفة إلى فلسطين التي كانت تحتلها بريطانيا، وكان له دور في دفع الأمم المتحدة إلى صدور قرار بتقسيم فلسطين إلى دولتين عربية وأخرى إسرائيلية، وأسرع بالاعتراف بدولة إسرائيل عقب إعلان قيامها.
  • 1951 - في الإسكندرية، بداية الدورة الأولى لألعاب البحر الأبيض المتوسط بمشاركة الدول المطلة على البحر.
  • 1953 - مرر برلمان جنوب أفريقيا قانون تعليم البانتو، الذي أصبح القاعدة القانونية لتقديم تعليم أقل جودة للمواطنين "غير الاوروبيين" (غير البيض) في البلد (أپارتهايد).
  • 1964 – عقد مؤتمر القمة العربي الثاني في مدينة الإسكندرية بمصر .
  • 1985 - الجندي المصري سليمان خاطر يطلق النار على مجموعة من الاسرائيليين بعد القائهم بالعلم المصري على الأرض.
  • 1986 - الأسلحة النووية السرية الإسرائيلية يتم الكشف عنها. الصحيفة البريطانية الصنداي تايمز تنشر قصة مردخاي ڤعنونو في صفحتها الأولى تحت عنوان: "Revealed — the secrets of Israel's nuclear arsenal".
  • 1988 - اشتعال مظاهرات عنيفة في الجزائر تطالب بالخبز والحرية وبادرت السلطة على إثرها لفتح مجالات جديدة للتعبير السياسي، وإقرار التعددية السياسية كمشهد جديد في الحياة العامة.
  • 1992 - مصرع 4 جنود إسرائيليين وإصابة 6 آخرون خلال عملية نفذها حزب الله اللبناني في حاصبيا داخل الشريط الحدودي في جنوب لبنان.
  • 1992 - إجراء أول انتخابات برلمانية لمجلس الأمة الكويتي بعد جلاء القوات العراقية.
  • 2003 - أحمد قديروف يتولى رئاسة الشيشان.
  • 2004 - لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشورى الإيراني تصادق على مشروع قانون يرغم الحكومة الإيرانية على استئناف تخصيب اليورانيوم.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman