حدث في مثل هذا اليوم 6 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 539 ق.م. - الاستيلاء على مدينة بابل بجيش الملك الأخميني قورش الثاني وأسر الملك نبونيدوس، مما ينهي كلاً من الدولة البابلية والاستقلال السياسي لبلاد بابل. 1600 - أوپرا أوريديچه لجاكوپو پري، وهي أقدم أوپرا تصلنا، تُعرض لأول مرة في فلورنسا، لتؤشر لبداية فترة الباروك 1621 - توقيع "معاهدة خوتين" بين الدولة العثمانية وبولندا، واتفق الطرفان على الصلح بعد اشتعال الحرب بينهما، واتفقا على أن تقوم بولندا بهدم جميع القلاع التي شيدتها على حدود الدولة العثمانية، وأن تدفع ضريبة سنوية إلى القرم التي كانت تخضع للدولة العثمانية. 1787 - غادر القائد العثماني حسن باشا الجزائرلي مصر بعد قضائه مؤقتاً على تمرد أميري المماليك، إبراهيم بك ومراد بك. 1826 - معاهدة أكرمان، فيما يسمى اليوم بيل‌هورود-دنيستروڤسكي، بين روسيا والدولة العثمانية، والتي أجبرت الباب العالي العثماني على القبول بالمطالب الروسية فيما يتعلق بكل من صربيا والإمارات الدانوبية. 1875 - بسبب المستوى العالي للديون الهائلة على الدولة العثمانية، اضطر السلطان عبد العزيز إلى اعلان افلاس الدولة العثمانية، وإعلان تشكيل ادارة الديون العمومية العثمانية ومحاصصة الواردات التي يديرها الدائنون الأجانب. 1923 - القوى العظمى في الحرب العالمية الأولى تنسحب من اسطنبول 1924 - تنازل الشريف حسين بن علي ملك الحجاز عن العرش. 1973 - العبور: 80,000 من القوات المصرية تعبر قناة السويس وتجتاح خط بارليف والقوات السورية خط آلون في الجولان في حرب 6 اكتوبر 1973 وانتصرت على اسرائيل، وتم تحرير شريط على الضفة الشرقية لقناة السويس من أراضي سيناء وجزء من الجولان بعد احتلالها عام 1967. 1978 - العراق يطرد آية الله الخميني الذي استقر في باريس. 1981 - اغتيال الرئيس المصري الراحل محمد انور السادات خلال العرض العسكري السنوي الذي تقيمه مصر في هذا اليوم. قام بتنفيذ العملية خالد الإسلامبولي الذي أُعدم في وقت لاحق. 2002 - تفجير ناقلة النفط الفرنسية ليمبورگ أمام السواحل اليمنية.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 539 ق.م. - الاستيلاء على مدينة بابل بجيش الملك الأخميني قورش الثاني وأسر الملك نبونيدوس، مما ينهي كلاً من الدولة البابلية والاستقلال السياسي لبلاد بابل.
  • 1600 - أوپرا أوريديچه لجاكوپو پري، وهي أقدم أوپرا تصلنا، تُعرض لأول مرة في فلورنسا، لتؤشر لبداية فترة الباروك
  • 1621 - توقيع "معاهدة خوتين" بين الدولة العثمانية وبولندا، واتفق الطرفان على الصلح بعد اشتعال الحرب بينهما، واتفقا على أن تقوم بولندا بهدم جميع القلاع التي شيدتها على حدود الدولة العثمانية، وأن تدفع ضريبة سنوية إلى القرم التي كانت تخضع للدولة العثمانية.
  • 1787 - غادر القائد العثماني حسن باشا الجزائرلي مصر بعد قضائه مؤقتاً على تمرد أميري المماليك، إبراهيم بك ومراد بك.
  • 1826 - معاهدة أكرمان، فيما يسمى اليوم بيل‌هورود-دنيستروڤسكي، بين روسيا والدولة العثمانية، والتي أجبرت الباب العالي العثماني على القبول بالمطالب الروسية فيما يتعلق بكل من صربيا والإمارات الدانوبية.
  • 1875 - بسبب المستوى العالي للديون الهائلة على الدولة العثمانية، اضطر السلطان عبد العزيز إلى اعلان افلاس الدولة العثمانية، وإعلان تشكيل ادارة الديون العمومية العثمانية ومحاصصة الواردات التي يديرها الدائنون الأجانب.
  • 1923 - القوى العظمى في الحرب العالمية الأولى تنسحب من اسطنبول
  • 1924 - تنازل الشريف حسين بن علي ملك الحجاز عن العرش.
  • 1973 - العبور: 80,000 من القوات المصرية تعبر قناة السويس وتجتاح خط بارليف والقوات السورية خط آلون في الجولان في حرب 6 اكتوبر 1973 وانتصرت على اسرائيل، وتم تحرير شريط على الضفة الشرقية لقناة السويس من أراضي سيناء وجزء من الجولان بعد احتلالها عام 1967.
  • 1978 - العراق يطرد آية الله الخميني الذي استقر في باريس.
  • 1981 - اغتيال الرئيس المصري الراحل محمد انور السادات خلال العرض العسكري السنوي الذي تقيمه مصر في هذا اليوم. قام بتنفيذ العملية خالد الإسلامبولي الذي أُعدم في وقت لاحق.
  • 2002 - تفجير ناقلة النفط الفرنسية ليمبورگ أمام السواحل اليمنية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -