حدث في مثل هذا اليوم 9 أكتوبر

وكالة البيارق الإعلامية 1238 - سقوط مدينة "بلنسية" في أيدي المسيحيين الإسپان بقيادة خايمه الأول؛ حيث رُفعت أعلام "مملكة أراگون" على أعلى قمة أسوار المدينة، وتحولت المساجد إلى كنائس، بعد أن ظلت المدينة يحكمها المسلمون خمسة قرون، ويؤسس مملكة ڤالنسيا. 1264 - مملكة قشتالة تستولي على مدينة شريش التي كانت تحت سيطرة المسلمين منذ 711. 1683 - الجيش البولندي المكون من 150 ألف جندي بقيادة الملك سوبياسكي ينتصر على الجيش العثماني المكون من 30 ألف جندي في معركة جغردلن، وقد استشهد من العثمانيين 9 آلاف شهيد. 1801 - سند سلام باريس تم توقيعه بين فرنسا والدولة العثمانية. وبمقتضاه أعيدت مصر إلى الحكم العثماني بعد جلاء الحملة الفرنسية عن أراضيها. 1874 - توقيع المعاهدة الخاصة بتأسيس الاتحاد الدولي للبريد، بعد اجتماع عقدته 22 دولة في مدينة برن السويسرية، من بينها 20 دولة أوروبية بالإضافة إلى الولايات المتحدة ومصر، وكان يسمى آنذاك "الاتحاد العام للبريد". 1917 - وفاة السلطان حسين كامل حاكم مصر، وتولية الملك أحمد فؤاد عرش مصر بتكليف رسمي من حكومة إنجلترا. 1918 - الأمير عمر طوسون كان أول من فكر في تأليف وفد للمطالبة بحقوق مصر في مؤتمر الصلح في باريس، وقد التقى بسعد زغلول ليلة 9 أكتوبر سنة 1918 في حفلة أقامها رشدي باشا بكازينو سان استفانو احتفالا بعيد جلوس السلطان (الملك) أحمد فؤاد، وذلك قبل الهدنة، فأفضى إليه بهذه الفكرة، فأقرها سعد ووافق عليها. ووعد الأمير بأن يفاتح أصدقاءه بالقاهرة في تنفيذها، وأعاد الأمير الكرة عليه يوم 23 أكتوبر في حفلة شاي أقامها السير رجنلد ونجت تكريماً للسلطان فؤاد برمل الإسكندرية، ثم التقى به غداة ذلك اليوم بالقطار الذي أقلهما إلى القاهرة، وحادثه أيضاً في هذا الصدد. ثم عاد الأمير إلى الإسكندرية، منتظراً ما ينبئه به سعد باشا من نتائج مسعاه مع أصدقائه، فلم يتلق منه جواباً. 1934 - بتخطيط من المنظمة الثورية الداخلية المقدونية وبدعم من تنظيم اوستاشي الكرواتي اليميني، قتل الملك في مارسيليا: اغتيال الملك ألكسندر الأول من يوغوسلاڤيا ولوي بارتو، وزير خارجية فرنسا. 1980 - في الأندلس، پدرو أباد يضع حجر الأساس لـمسجد البشارات. ليصبح أول مسجد يُنشأ في اسبانيا منذ 700 عام 2001 - جسر مبارك للسلام على قناة السويس يفتتحه الرئيس المصري حسني مبارك. 2012 - أعضاء من طالبان پاكستان يحاولون قتل التلميذة ملالا يوسفزاي في طريق عودتها من المدرسة، لإثناء البنات عن الذهاب للمدرسة. 2013 - جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 2013 منحت لكل من مارتن كارپلس ومايكل لڤيت وأرييه وارشل. 2014 - الروائي الفرنسي پاتريك موديانو يفوز بجائزة نوبل في الأدب لسنة 2014. 2015 - جائزة نوبل للسلام تمنح للرباعي الراعي للحوار الوطني التونسي. 2017 - الأمريكي ريتشارد ثالر يحصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لإسهاماته في الاقتصاد السلوكي. 2018 - سفيرة الولايات المتحدة نيكي هايلي لدى الأمم المتحدة تُعلن أنها ستستقيل من منصبها في نهاية سنة 2018.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1238 - سقوط مدينة "بلنسية" في أيدي المسيحيين الإسپان بقيادة خايمه الأول؛ حيث رُفعت أعلام "مملكة أراگون" على أعلى قمة أسوار المدينة، وتحولت المساجد إلى كنائس، بعد أن ظلت المدينة يحكمها المسلمون خمسة قرون، ويؤسس مملكة ڤالنسيا.
  • 1264 - مملكة قشتالة تستولي على مدينة شريش التي كانت تحت سيطرة المسلمين منذ 711.
  • 1683 - الجيش البولندي المكون من 150 ألف جندي بقيادة الملك سوبياسكي ينتصر على الجيش العثماني المكون من 30 ألف جندي في معركة جغردلن، وقد استشهد من العثمانيين 9 آلاف شهيد.
  • 1801 - سند سلام باريس تم توقيعه بين فرنسا والدولة العثمانية. وبمقتضاه أعيدت مصر إلى الحكم العثماني بعد جلاء الحملة الفرنسية عن أراضيها.
  • 1874 - توقيع المعاهدة الخاصة بتأسيس الاتحاد الدولي للبريد، بعد اجتماع عقدته 22 دولة في مدينة برن السويسرية، من بينها 20 دولة أوروبية بالإضافة إلى الولايات المتحدة ومصر، وكان يسمى آنذاك "الاتحاد العام للبريد".
  • 1917 - وفاة السلطان حسين كامل حاكم مصر، وتولية الملك أحمد فؤاد عرش مصر بتكليف رسمي من حكومة إنجلترا.
  • 1918 - الأمير عمر طوسون كان أول من فكر في تأليف وفد للمطالبة بحقوق مصر في مؤتمر الصلح في باريس، وقد التقى بسعد زغلول ليلة 9 أكتوبر سنة 1918 في حفلة أقامها رشدي باشا بكازينو سان استفانو احتفالا بعيد جلوس السلطان (الملك) أحمد فؤاد، وذلك قبل الهدنة، فأفضى إليه بهذه الفكرة، فأقرها سعد ووافق عليها. ووعد الأمير بأن يفاتح أصدقاءه بالقاهرة في تنفيذها، وأعاد الأمير الكرة عليه يوم 23 أكتوبر في حفلة شاي أقامها السير رجنلد ونجت تكريماً للسلطان فؤاد برمل الإسكندرية، ثم التقى به غداة ذلك اليوم بالقطار الذي أقلهما إلى القاهرة، وحادثه أيضاً في هذا الصدد. ثم عاد الأمير إلى الإسكندرية، منتظراً ما ينبئه به سعد باشا من نتائج مسعاه مع أصدقائه، فلم يتلق منه جواباً.
  • 1934 - بتخطيط من المنظمة الثورية الداخلية المقدونية وبدعم من تنظيم اوستاشي الكرواتي اليميني، قتل الملك في مارسيليا: اغتيال الملك ألكسندر الأول من يوغوسلاڤيا ولوي بارتو، وزير خارجية فرنسا.
  • 1980 - في الأندلس، پدرو أباد يضع حجر الأساس لـمسجد البشارات. ليصبح أول مسجد يُنشأ في اسبانيا منذ 700 عام
  • 2001 - جسر مبارك للسلام على قناة السويس يفتتحه الرئيس المصري حسني مبارك.
  • 2012 - أعضاء من طالبان پاكستان يحاولون قتل التلميذة ملالا يوسفزاي في طريق عودتها من المدرسة، لإثناء البنات عن الذهاب للمدرسة.
  • 2013 - جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 2013 منحت لكل من مارتن كارپلس ومايكل لڤيت وأرييه وارشل.
  • 2014 - الروائي الفرنسي پاتريك موديانو يفوز بجائزة نوبل في الأدب لسنة 2014.
  • 2015 - جائزة نوبل للسلام تمنح للرباعي الراعي للحوار الوطني التونسي.
  • 2017 - الأمريكي ريتشارد ثالر يحصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لإسهاماته في الاقتصاد السلوكي.
  • 2018 - سفيرة الولايات المتحدة نيكي هايلي لدى الأمم المتحدة تُعلن أنها ستستقيل من منصبها في نهاية سنة 2018.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -