أسواق الخليج تتكبد خسائر مع هبوط الأسهم العالمية وأسعار النفط

وكالة البيارق الإعلامية

تراجعت كافة مؤشرات أسواق الأسهم الخليجية اليوم الاثنين، مقتفية أثر انخفاض الأسهم العالمية وأسعار النفط وسط تزايد القلق في أوساط المستثمرين إزاء تصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا.
وانخفضت الأسهم عالميا بعد أن قصفت صواريخ روسية مدنا في جميع أنحاء أوكرانيا، وبعدما دفع تجدد القلق إزاء التوقعات الاقتصادية المستثمرين إلى الإقبال على الأصول التي تعد ملاذات آمنة مثل الدولار والسندات.

وفاقم عزم البنوك المركزية كبح معدلات التضخم المتفاقمة على حساب النمو الاقتصادي وأرباح الشركات من حالة الخوف في أسواق الأسهم.

وتراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، من أعلى مستوياتها في خمسة أسابيع مع جني السوق للأرباح في أعقاب مكاسب قوية الأسبوع الماضي وسط توقعات بشح الإمدادات بعد قرار أوبك+ بتخفيض الإنتاج وقبل فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على النفط الروسي.
وعند الإغلاق تراجع مؤشر "تاسي" السعودي بنسبة 0.31% إلى مستوى 11530 نقطة.
وقال وائل مكارم كبير محللي السوق لدى إكسنس إن هذا الأداء السلبي جاء بعد أسبوع متقلب استمر خلاله المستثمرون في التفكير في الظروف الاقتصادية العالمية.

وأضاف "نتيجة لذلك، ربما تشهد السوق عمليات تصحيح إضافية للأسعار خلال الفترة المتبقية من الأسبوع".

وخسر المؤشر الرئيسي لسوق دبي 1% عند الإغلاق إلى مستوى 3339 نقطة، كما تراجع مؤشر أبوظبي بنسبة 0.75% إلى مستوى 9830 نقطة.
وفي قطر، تراجع المؤشر الرئيسي 0.53% إلى مستوى 12913 نقطة.
ووفقا لمكارم، شوهدت تصحيحات في الأسعار إذ جنى المتداولون مكاسب خلال الأيام الماضية في ظل استمرار التقلبات.
وأغلق مؤشر السوق الأول بالكويت متراجعاً بنسبة 2.61% إلى مستوى 7831 نقطة، وانخفض مؤشر البحرين العام بنسبة 0.19% ليغلق عند مستوى 1879 نقطة.

وهبط المؤشر العام لسوق مسقط عند الإغلاق بنسبة 0.56% عند مستوى 4531 نقطة، بينما أغلق مؤشر بورصة عمان على ارتفاع بنسبة 0.36% عند مستوى 2491 نقطة.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصري بنسبة 0.08% عند 9948 نقطة.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -