تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي

المستشارة القانونية : جيهان العرفاوي - الإمارات العربية المتحدة

لا يزال موضوع مشاركة المراة في الحياة العامة وصنع القرار موضوعا جدليا لم يحسم في الكثير من المجتمعات حتى تلك التي اكثرها تقدما وتحررا.
ولا تزال بالتالي منظمات المجتمع المدني والجمعات النسوية تخوض مواجهاتها ونقاشاتها مع صناع القرار للوصول الى حلول تشريعية ونظم انتخابية تخول للمراة الوصول الى مراكز صنع القرار مناصفة مع شريكها الرجل.
ماذا عن دولة الامارات العربية المتحدة؟
تعد دولة الإمارات الأولى عربيًا والرابعة عالميًا في نسبة تمثيل النساء بالبرلمان حيث تمثل النساء في المجلس الوطني الاتحادي نسبة 50% من اجمالي الاعضاء. وكان ذلك نتاجا للتشريعت المقرة لمبدا المناصفة.
ففي سنة 2019 اصدر سمو الشيخ خليفة بن زايد رحمه اللع القرار رقم 1 لسنة 2019 الخاص برفع نسبة تمثيل النساء في المجلس الوطني الاتحادي الى 50%. وقد دخل هذا القرار حيز التنفيذ بالتزامن مع الفص التشريعي الفارط.
حيث شمل القرار تعديلات على بعض احكام قرار المجلس الاعلى الاتحادي رقم 04 لسنة 2006 في شان طريقة اختيار ممثلي الامارات في المجلس الوطني الاتحادي.

وتضمن قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله 3 مواد رئيسة، تقضي المادة الأولى منها بأن لا تقل نسبة تمثيل النساء لكل إمارة في المجلس الوطني الاتحادي عن “50%” من عدد ممثلي الإمارة، وقد جاء قرار رئيس المستند إلى قرار المجلس الأعلى للاتحادي بجواز الأخذ بنظام نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي، وذلك وفق البنود التالية..

– البند الأول: يجوز لحاكم كل إمارة تحديد عدد المقاعد التي سوف تفوز بها النساء عند انتخاب ممثلي الإمارة في المجلس.
– البند الثاني: يشترط ألا يتجاوز هذا العدد “نصف” العدد المطلوب انتخابه في الإمارة.
– البند الثالث: يتم الإعلان عن عدد المقاعد المخصصة للمرأة في الانتخابات من قبل ديوان الحاكم قبل فتح باب الترشح، على أن لا يتجاوز هذا العدد “نصف” العدد المطلوب انتخابه في الإمارة.
– البند الرابع: تفوز بالمقاعد المحددة للمرأة النساء الحاصلات على أعلى الأصوات من بين كافة المرشحات، إلا إذا أسفرت نتائج الانتخابات عن فوز السيدات – مباشرة – بالمقاعد المحددة للمرأة.
– البند الخامس: يستكمل حاكم الإمارة النسبة المحددة للمرأة عند تعيين “نصف” عدد ممثلي إمارته الآخر في المجلس الوطني الإتحادي.

نذكر من السيدات الممثلات في المجلس الاتحادي الحالي السيدة عفراء بخيت سيف بن هندي العليلي عن امارة عجمان، السيدة مريم ماجد خلفان ماجد بن ثنية عن امارة دبي، ناعمة عبدالرحمن محمد المنصوري عن امارة ابو ظبي، كفاح محمد ناصر الشحصي الزعابي عن امارة الشارقة و عذراء حسن حميد بن ركاض آل علي عن امارة ام القوين..

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -