حدث في مثل هذا اليوم 11 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1578 - العثمانيون ينتصرون على الصفويين في معركة شماخي الأولى في أذربيجان، وقد خسر الصفويون في هذه المعركة 15.000 قتيل، وجاءت هذه المعركة في إطار الحرب العثمانية الصفوية الطاحنة للسيطرة على زعامة العالم الإسلامي. 1675 - گوتفريد لايبنتس يعرض أول عملية تكامل لحساب المساحة تحت منحنى الدالة ص = د(س). 1896 - إرنست موننگتون بودن يتقدم بطلب براءة اختراع بريطانية لاختراعه كابل بودن. وقد حصل على البراءة في 25 سبتمبر 1897. 1937 - سلطات الانتداب البريطانية تنشئ محاكم عسكرية في فلسطين لمحاكمة المجاهدين العرب. 1942 - احتلت ألمانيا تحت زعامة هتلر باقي الأراضي الفرنسية المتبقية تحت سيطرة حكومة ڤيشي. فبعد الإجتياح الألماني ظل قسم من فرنسا مستقلا من الناحية الرسمية، واتخذت الحكومة الفرنسية العميلة من مدينة ڤيشي الجنوبية الصغيرة مقراً لها. إلا أن هتلر أمر باحتلال فرنسا بكاملها بعد الإنزال الأنگلو-أمريكي في شمال افريقيا، مخالفة شروطة الهدنة مع الحلفاء. 1943 - الاحتلال الفرنسي يأمر بتعطيل الدستور اللبناني وحل مجلس النواب واعتقال الرئيس بشارة الخوري (1890 - 1964). 1962 - أمير دولة الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح يصادق على الدستور، لتكون الكويت بذلك أول دولة خليجية لديها دستور مكتوب. 1966 - ناسا تطلق جمناي 12. 1974 - الانتهاء من تطهير قناة السويس ووخليجها من الألغام المتبقية بعد حرب 1967. وفيه أنجز سرب السفن السوڤيتية الكاسحة للألغام أعماله التي استمرت عدة شهور. فبعد ست سنوات من المواجهة العسكرية غصت قناة السويس وضفافها بعدد هائل من الألغام التي زرعت في معظم الأحوال بصورة عشوائية. وقامت أربع دول بكسح تلك الألغام. إلا أن الأمريكان شاركوا في المرحلتين الأوليين فقط. أما القطاعات الأكثر تعقيدا فكانت من حصة البحارة العسكريين السوفييت الذين وصلوا على متن عدة سفن الى مصر تلبية لدعوة من حكومتها. فريقا أبحاث تجريبية أمريكيان مستقلان، بقيادة برتون ريكتر وصاموِل تشاو تشونگ تينگ، يعلنان توصلهما بشكل مستقل عن بعضهما البعض للعثور على المكون الأساسي J/ψ ago. 2004 - رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني روحي فتوح يتولى رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية بالنيابة بعد الإعلان عن وفاة رئيس السلطة ياسر عرفات. 2005 - تفجير فندق راديسون ساس في العاصمة الأردنية عمان. 2019 - عبور كوكب عطارد بين الأرض والشمس.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1578 - العثمانيون ينتصرون على الصفويين في معركة شماخي الأولى في أذربيجان، وقد خسر الصفويون في هذه المعركة 15.000 قتيل، وجاءت هذه المعركة في إطار الحرب العثمانية الصفوية الطاحنة للسيطرة على زعامة العالم الإسلامي.
  • 1675 - گوتفريد لايبنتس يعرض أول عملية تكامل لحساب المساحة تحت منحنى الدالة ص = د(س).
  • 1896 - إرنست موننگتون بودن يتقدم بطلب براءة اختراع بريطانية لاختراعه كابل بودن. وقد حصل على البراءة في 25 سبتمبر 1897.
  • 1937 - سلطات الانتداب البريطانية تنشئ محاكم عسكرية في فلسطين لمحاكمة المجاهدين العرب.
  • 1942 - احتلت ألمانيا تحت زعامة هتلر باقي الأراضي الفرنسية المتبقية تحت سيطرة حكومة ڤيشي. فبعد الإجتياح الألماني ظل قسم من فرنسا مستقلا من الناحية الرسمية، واتخذت الحكومة الفرنسية العميلة من مدينة ڤيشي الجنوبية الصغيرة مقراً لها. إلا أن هتلر أمر باحتلال فرنسا بكاملها بعد الإنزال الأنگلو-أمريكي في شمال افريقيا، مخالفة شروطة الهدنة مع الحلفاء.
  • 1943 - الاحتلال الفرنسي يأمر بتعطيل الدستور اللبناني وحل مجلس النواب واعتقال الرئيس بشارة الخوري (1890 - 1964).
  • 1962 - أمير دولة الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح يصادق على الدستور، لتكون الكويت بذلك أول دولة خليجية لديها دستور مكتوب.
  • 1966 - ناسا تطلق جمناي 12.
  • 1974 الانتهاء من تطهير قناة السويس ووخليجها من الألغام المتبقية بعد حرب 1967. وفيه أنجز سرب السفن السوڤيتية الكاسحة للألغام أعماله التي استمرت عدة شهور. فبعد ست سنوات من المواجهة العسكرية غصت قناة السويس وضفافها بعدد هائل من الألغام التي زرعت في معظم الأحوال بصورة عشوائية. وقامت أربع دول بكسح تلك الألغام. إلا أن الأمريكان شاركوا في المرحلتين الأوليين فقط. أما القطاعات الأكثر تعقيدا فكانت من حصة البحارة العسكريين السوفييت الذين وصلوا على متن عدة سفن الى مصر تلبية لدعوة من حكومتها.
  • فريقا أبحاث تجريبية أمريكيان مستقلان، بقيادة برتون ريكتر وصاموِل تشاو تشونگ تينگ، يعلنان توصلهما بشكل مستقل عن بعضهما البعض للعثور على المكون الأساسي J/ψ ago.
  • 2004 - رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني روحي فتوح يتولى رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية بالنيابة بعد الإعلان عن وفاة رئيس السلطة ياسر عرفات.
  • 2005 - تفجير فندق راديسون ساس في العاصمة الأردنية عمان.
  • 2019 - عبور كوكب عطارد بين الأرض والشمس.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -