حدث في مثل هذا اليوم 12 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1933 - إعلان قيام "الجمهورية الإسلامية في تركستان الشرقية" على المبادئ الإسلامية، وقد اختير "خوجة نياز" رئيسًا للدولة، و"ثابت دام الله" رئيسًا لمجلس الوزراء. 1935 - الشيخ "عز الدين القسام" يلجأ مع 52 رجلا من أنصاره إلى أحراش قرية يعبد، قضاء جنين؛ استعدادا للثورة المسلحة لتحرير فلسطين من الاحتلال البريطاني والخطر الصهيوني. استشهد لاحقا في نفس العام بعد مواجهة مسلحة مع الإنجليز في المنطقة. 1955 - مصر وبريطانيا تتفقان على الإنسحاب من السودان. 1979 - أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران، ورداً على أخذ الرهائن، قرر الرئيس الأمريكي جيمي كارتر وقف استيراد النفط من إيران. 1987 - اعتماد النشيد الوطني التونسي نشيدا رسميا من تأليف مصطفى صادق الرافعي وبيتين لأبو القاسم الشابي. 1990 - تيم برنرز-لي ينشر اقتراحاً رسمياً لإنشاء الشبكة العنكبوتية. 2000 - انعقاد القمة التاسعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في الدوحة (قطر) بحضور قادة وممثلين عن 56 دولة إسلامية، وقد ركز بيان المؤتمر على التضامن مع انتفاضة الأقصى، ودعم الشعب الفلسطيني ف ي سعيه لنيل الاستقلال. 2008 - افتتاح الدورة 62 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حول مؤتمر حوار الأديان في مرحلته الثالثة برعاية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وحضر المؤتمر العديد من دول العالم وأتباع الديانات المختلفة، وإقترح في إفتتاح المؤتمر إنشاء مؤسسة عالمية للسلام والحوار الإنساني تنبثق من الأمم المتحدة. 2011 - رئيس الوزراء الإيطالي سيلڤيو برلسكوني يستقيل من منصبة بعدما خسر قبل أيام الأغلبية البرلمانية التي كان يتمتع بها وأعلن حيتها إنه سيقدم استقالته عندما يقر البرلمان بمجلسيه الإجراءات التقشفية التي طالب بها الاتحاد الأوروپي بهدف إعادة ثقة السوق في الاقتصاد الإيطالي. 2014 - مسبار الهبوط فيلة التابع للمهمة روزيتا ينجح في الهبوط على سطح مذنب 67 بي/تشوريموڤ-گراسمينكو لأول مرة في التاريخ وذلك بعد 10 سنوات من إطلاقه في 2 مارس 2004. 2015 - تفجيرٌ انتحاريّ في محلَّة بُرج البراجنة في ضاحية بيروت الجنوبيَّة التابعة أمنيًّا لحزب الله، يُوقع حوالي 41 قتيلًا. 2017 - زلزال قوي يضرب المناطق الحدودية بين إيران والعراق بقوة 7.3 على مقياس ريختر مركزه مدينة كرمنشاه الإيرانية وتأثيره يصل إلى الدول المجاورة.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1933 - إعلان قيام "الجمهورية الإسلامية في تركستان الشرقية" على المبادئ الإسلامية، وقد اختير "خوجة نياز" رئيسًا للدولة، و"ثابت دام الله" رئيسًا لمجلس الوزراء.
  • 1935 - الشيخ "عز الدين القسام" يلجأ مع 52 رجلا من أنصاره إلى أحراش قرية يعبد، قضاء جنين؛ استعدادا للثورة المسلحة لتحرير فلسطين من الاحتلال البريطاني والخطر الصهيوني. استشهد لاحقا في نفس العام بعد مواجهة مسلحة مع الإنجليز في المنطقة.
  • 1955 - مصر وبريطانيا تتفقان على الإنسحاب من السودان.
  • 1979 - أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران، ورداً على أخذ الرهائن، قرر الرئيس الأمريكي جيمي كارتر وقف استيراد النفط من إيران.
  • 1987 - اعتماد النشيد الوطني التونسي نشيدا رسميا من تأليف مصطفى صادق الرافعي وبيتين لأبو القاسم الشابي.
  • 1990 - تيم برنرز-لي ينشر اقتراحاً رسمياً لإنشاء الشبكة العنكبوتية.
  • 2000 - انعقاد القمة التاسعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في الدوحة (قطر) بحضور قادة وممثلين عن 56 دولة إسلامية، وقد ركز بيان المؤتمر على التضامن مع انتفاضة الأقصى، ودعم الشعب الفلسطيني ف
    ي سعيه لنيل الاستقلال.

  • 2008 - افتتاح الدورة 62 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حول مؤتمر حوار الأديان في مرحلته الثالثة برعاية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وحضر المؤتمر العديد من دول العالم وأتباع الديانات المختلفة، وإقترح في إفتتاح المؤتمر إنشاء مؤسسة عالمية للسلام والحوار الإنساني تنبثق من الأمم المتحدة.

  • 2011 - رئيس الوزراء الإيطالي سيلڤيو برلسكوني يستقيل من منصبة بعدما خسر قبل أيام الأغلبية البرلمانية التي كان يتمتع بها وأعلن حيتها إنه سيقدم استقالته عندما يقر البرلمان بمجلسيه الإجراءات التقشفية التي طالب بها الاتحاد الأوروپي بهدف إعادة ثقة السوق في الاقتصاد الإيطالي.
  • 2014 - مسبار الهبوط فيلة التابع للمهمة روزيتا ينجح في الهبوط على سطح مذنب 67 بي/تشوريموڤ-گراسمينكو لأول مرة في التاريخ وذلك بعد 10 سنوات من إطلاقه في 2 مارس 2004.
  • 2015 - تفجيرٌ انتحاريّ في محلَّة بُرج البراجنة في ضاحية بيروت الجنوبيَّة التابعة أمنيًّا لحزب الله، يُوقع حوالي 41 قتيلًا.
  • 2017 - زلزال قوي يضرب المناطق الحدودية بين إيران والعراق بقوة 7.3 على مقياس ريختر مركزه مدينة كرمنشاه الإيرانية وتأثيره يصل إلى الدول المجاورة.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -