حدث في مثل هذا اليوم 13 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1239 - بالقرب من غزة، وقع جيش صليبي صغير، بقيادة أموري ده مونفور السابع وهنري الثاني من بار، في مصيدة للجيش الأيوبي الذي ينتصر في المعركة. 1841 - جيمس بريد كان أول من يرى مثال على المغناطيسية الحيوانية، التي تؤدي لدراسته الموضوع الذي سيسميه لاحقاً تنويم مغناطيسي. 1914 - حرب زيان: رجال قبائل الأمازيغ يوقعون خسائر فادحة بين صفوف القوات الفرنسية في المغرب في معركة لهري. 1918 - ح.ع.1: دخل سرب السفن الحربية الفرنسية والبريطانية مرفأ اسطنبول، وتم احتلال المدينة. فقد منيت تركيا بالهزيمة بعد ان قاتلت الى جانب ألمانيا ضد دول الوفاق بريطانيا وفرنسا وروسيا في الحرب العالمية الأولى. واحتلت القوات الأنگلو فرنسية العاصمة التركية وأعلنت أن اسطنبول تبقى ضمن تركيا، إلا أن مضيق الدردنيل يكون تحت الحماية الدولية. 1930 - المحلب الدوار اخترعه هنري جفريز ووضعه في محلب في پلينزبورو، نيوجرزي. كان يتسع لخمسين بقرة ويمكنه حلب 1.680 بقرة في سبع ساعات بتدويرهم في وضع مقابل لماكينة الحلب. 1935 - اندلاع إنتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني وحكومة رئيس الوزراء إسماعيل صدقي باشا التي قامت بإلغاء دستور 1923 الذي كان يضمن قدر كبير من السلطة للشعب وأصدرت بدلًا منه دستور 1930 الذي منح الملك سلطات في تعيين وعزل الحكومات.  1942 - ح.ع.2: القوات البريطانية تحتل مدينة طبرق نهائياً. وخلال العمليات القتالية في شمال افريقيا شهدت هذه المدينة الليبية معارك ضارية، كانت تنتقل خلالها من طرف مقاتل الى آخر ولأكثر من مرة. وبعد ضياع طبرق اضطرت القوات الألمانية الى التراجع الى الحدود التونسية تقريباً. 1956 - أول قطار إسرائيلي يصل إلى قطاع غزة بعدما احتلته إسرائيل في العدوان الثلاثي على مصر. 1966 - الجيش الإسرائيلي يهاجم قرية السموع في الخليل ويقتل 18 مدنياً ويصيب 130 ويدمر 125 منزلاً. 1970 - انقلاب أبيض في سوريا يقوده وزير الدفاع وقائد السلاح الجوي الفريق حافظ الأسد، سُمي رسميا "الحركة التصحيحية". حكم البلاد حتى وفاته في حزيران (يونيو) 2001، وخلفه في السلطة ابنه بشار الأسد (ولد عام 1965).  1974 - ياسر عرفات، زعيم منظمة التحرير الفلسطينية، يلقي أول خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. استهله بالقول إنه جاء يحمل غصن الزيتون بيد وبندقية المقاتل من أجل الحرية في اليد الأخرى. وحقق خطاب عرفات في الأمم المتحدة نجاحا سياسيا هاما للحركة الفلسطينية بأسرها وأمن التأييد َ لفكرة عقد مؤتمر دولي بمشاركة منظمة التحرير الفلسطينية. 2002 - أزمة نزع سلاح العراق: العراق يوافق على شروط قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1441. 2017 - البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي يصل الرياض في أول زيارة رسمية لبطريركٍ ماروني إلى السعودية وثاني زيارة لرجل دين مسيحي منذ حوالي 40 سنة.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1239 - بالقرب من غزة، وقع جيش صليبي صغير، بقيادة أموري ده مونفور السابع وهنري الثاني من بار، في مصيدة للجيش الأيوبي الذي ينتصر في المعركة.
  • 1841 - جيمس بريد كان أول من يرى مثال على المغناطيسية الحيوانية، التي تؤدي لدراسته الموضوع الذي سيسميه لاحقاً تنويم مغناطيسي.
  • 1914 - حرب زيان: رجال قبائل الأمازيغ يوقعون خسائر فادحة بين صفوف القوات الفرنسية في المغرب في معركة لهري.
  • 1918 - ح.ع.1: دخل سرب السفن الحربية الفرنسية والبريطانية مرفأ اسطنبول، وتم احتلال المدينة. فقد منيت تركيا بالهزيمة بعد ان قاتلت الى جانب ألمانيا ضد دول الوفاق بريطانيا وفرنسا وروسيا في الحرب العالمية الأولى. واحتلت القوات الأنگلو فرنسية العاصمة التركية وأعلنت أن اسطنبول تبقى ضمن تركيا، إلا أن مضيق الدردنيل يكون تحت الحماية الدولية.
  • 1930 - المحلب الدوار اخترعه هنري جفريز ووضعه في محلب في پلينزبورو، نيوجرزي. كان يتسع لخمسين بقرة ويمكنه حلب 1.680 بقرة في سبع ساعات بتدويرهم في وضع مقابل لماكينة الحلب.

  • 1935 - اندلاع إنتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني وحكومة رئيس الوزراء إسماعيل صدقي باشا التي قامت بإلغاء دستور 1923 الذي كان يضمن قدر كبير من السلطة للشعب وأصدرت بدلًا منه دستور 1930 الذي منح الملك سلطات في تعيين وعزل الحكومات.

  • 1942 - ح.ع.2: القوات البريطانية تحتل مدينة طبرق نهائياً. وخلال العمليات القتالية في شمال افريقيا شهدت هذه المدينة الليبية معارك ضارية، كانت تنتقل خلالها من طرف مقاتل الى آخر ولأكثر من مرة. وبعد ضياع طبرق اضطرت القوات الألمانية الى التراجع الى الحدود التونسية تقريباً.
  • 1956 - أول قطار إسرائيلي يصل إلى قطاع غزة بعدما احتلته إسرائيل في العدوان الثلاثي على مصر.
  • 1966 - الجيش الإسرائيلي يهاجم قرية السموع في الخليل ويقتل 18 مدنياً ويصيب 130 ويدمر 125 منزلاً.

  • 1970 - انقلاب أبيض في سوريا يقوده وزير الدفاع وقائد السلاح الجوي الفريق حافظ الأسد، سُمي رسميا "الحركة التصحيحية". حكم البلاد حتى وفاته في حزيران (يونيو) 2001، وخلفه في السلطة ابنه بشار الأسد (ولد عام 1965).

  • 1974 - ياسر عرفات، زعيم منظمة التحرير الفلسطينية، يلقي أول خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. استهله بالقول إنه جاء يحمل غصن الزيتون بيد وبندقية المقاتل من أجل الحرية في اليد الأخرى. وحقق خطاب عرفات في الأمم المتحدة نجاحا سياسيا هاما للحركة الفلسطينية بأسرها وأمن التأييد َ لفكرة عقد مؤتمر دولي بمشاركة منظمة التحرير الفلسطينية.
  • 2002 - أزمة نزع سلاح العراق: العراق يوافق على شروط قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1441.
  • 2017 - البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي يصل الرياض في أول زيارة رسمية لبطريركٍ ماروني إلى السعودية وثاني زيارة لرجل دين مسيحي منذ حوالي 40 سنة.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -