حدث في مثل هذا اليوم 15 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1821 - القاجاريون في إيران يستغلون انشغال الدولة العثمانية بإخماد ثورة اليونان، ويهاجمون الأناضول الشرقية ويحاصرون بغداد. وقد عقد صلح بين الجانبين بعد سنتين لإنهاء الحرب بين الجانبين، وكانت تلك آخر حرب بين إيران وتركيا. 1854 - سعيد باشا يعطي موافقته على مشروع قناة السويس لربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر. 1884 - مؤتمر برلين حول الكونغو الذي انتهى بتقسيم أفريقيا إلى مستعمرات، بدأ بدعوة من اوتو فون بسمارك. 1887 - كارل گسنر يحصل على براءة اختراع بطارية الزنك.  1904 - الأمريكي كنگ كامپ جيلت يحصل على براءة اختراع ماكينة حلاقة ذات شفرات قابلة للتغيير. 1930 - صدور القانون رقم 49 لسنة 1930 بشأن إصلاح الأزهر، والذي مهد لظهور جامعة الأزهر. 1945 - انشاء منظمة اليونسكو. 1953 - في ألمانيا، صدور براءة اختراع السكرية. 1956 - العدوان الثلاثي على مصر: قوات الأمم المتحدة تتوارد على مصر، وكانت مهمتها هي التمهيد لإنسحاب القوات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية من منطقة النزاع بعد أن دخلت الأراضي المصرية اثناء العدوان الثلاثي. وبناء على اقتراح من أمين عام الأمم المتحدة داگ همرشولد تم لأول مرة تزويد افراد قوات الأمم المتحدة بالقبعات والخوذ الزرقاء. فقبل ذلك كانوا يحملون شارة غير واضحة تماما على الأكمام. وقد لقي مصرعهم مائة وسبعة اشخاص من الستة آلاف عنصر من قوات حفظ السلام الدولية التي وصلت الى الشرق الأوسط. 1961 - بدء البث الرسمي لتلفزيون الكويت. 1973 - عملية تبادل أسرى بين مصر وإسرائيل برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر وذلك بعد نهاية معارك حرب أكتوبر. 1974 - مجلس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يتحرك بعد تجربة الحظر البترولي 1973 فيخلق وكالة الطاقة الدولية، التي يدعمها 16 دولة مؤسِسة. 1976 - قوات الردع العربية تدخل بيروت في محاولة لإيقاف الحرب الأهلية التي تفجرت في 13 أبريل 1975 بين المسلمين والمسيحيين. 1988 - المجلس الوطني الفلسطيني يعلن من الجزائر الاستقلال وقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس. وتشكيل حكومة فلسطينية بالمنفى برئاسة ياسر عرفات. واعترف المجلس الوطني الفلسطيني بقرار الأمم المتحدة حول تقسيم فلسطين ورفض الإرهاب بجميع اشكاله. وخاطب ياسر عرفات الشعب الإسرائيلي داعيا إياه الى المصالحة وتأمين سلام الشجعان بعيدا عن غطرسة السلطة وسلاح الإبادة والإحتلال والظلم والقتل والتعذيب. 2012 - كتائب عز الدين القسام تستخدم صواريخ فجر 5 لأول مرة وتقصف تل أبيب خلال هذا اليوم بصاروخ فجر 5 وصاروخ M75. 2017 - لوحة سالڤاتور موندي، لليوناردو دا ڤنشي، تباع في مزاد علني بمبلغ 450.3 مليون دولار، ما يجعلها في أعلى قائمة أغلى اللوحات الفنية. 2018 - بيع لوحة پورتريه فنان للرسام ديفيد هوكني بمبلغ 90.3 مليون دولار، لتصبح اللوحة الأغلى لرسام لا يزال على قيد الحياة.

وكالة البيارق الإعلامية

    • 1821 - القاجاريون في إيران يستغلون انشغال الدولة العثمانية بإخماد ثورة اليونان، ويهاجمون الأناضول الشرقية ويحاصرون بغداد. وقد عقد صلح بين الجانبين بعد سنتين لإنهاء الحرب بين الجانبين، وكانت تلك آخر حرب بين إيران وتركيا.
    • 1854 - سعيد باشا يعطي موافقته على مشروع قناة السويس لربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر.
    • 1884 - مؤتمر برلين حول الكونغو الذي انتهى بتقسيم أفريقيا إلى مستعمرات، بدأ بدعوة من اوتو فون بسمارك.

    • 1887 - كارل گسنر يحصل على براءة اختراع بطارية الزنك.

    • 1904 - الأمريكي كنگ كامپ جيلت يحصل على براءة اختراع ماكينة حلاقة ذات شفرات قابلة للتغيير.
    • 1930 - صدور القانون رقم 49 لسنة 1930 بشأن إصلاح الأزهر، والذي مهد لظهور جامعة الأزهر.
    • 1945 - انشاء منظمة اليونسكو.
    • 1953 - في ألمانيا، صدور براءة اختراع السكرية.
    • 1956 - العدوان الثلاثي على مصر: قوات الأمم المتحدة تتوارد على مصر، وكانت مهمتها هي التمهيد لإنسحاب القوات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية من منطقة النزاع بعد أن دخلت الأراضي المصرية اثناء العدوان الثلاثي. وبناء على اقتراح من أمين عام الأمم المتحدة داگ همرشولد تم لأول مرة تزويد افراد قوات الأمم المتحدة بالقبعات والخوذ الزرقاء. فقبل ذلك كانوا يحملون شارة غير واضحة تماما على الأكمام. وقد لقي مصرعهم مائة وسبعة اشخاص من الستة آلاف عنصر من قوات حفظ السلام الدولية التي وصلت الى الشرق الأوسط.
    • 1961 - بدء البث الرسمي لتلفزيون الكويت.
    • 1973 - عملية تبادل أسرى بين مصر وإسرائيل برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر وذلك بعد نهاية معارك حرب أكتوبر.
    • 1974 - مجلس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يتحرك بعد تجربة الحظر البترولي 1973 فيخلق وكالة الطاقة الدولية، التي يدعمها 16 دولة مؤسِسة.
    • 1976 - قوات الردع العربية تدخل بيروت في محاولة لإيقاف الحرب الأهلية التي تفجرت في 13 أبريل 1975 بين المسلمين والمسيحيين.
    • 1988 - المجلس الوطني الفلسطيني يعلن من الجزائر الاستقلال وقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس. وتشكيل حكومة فلسطينية بالمنفى برئاسة ياسر عرفات. واعترف المجلس الوطني الفلسطيني بقرار الأمم المتحدة حول تقسيم فلسطين ورفض الإرهاب بجميع اشكاله. وخاطب ياسر عرفات الشعب الإسرائيلي داعيا إياه الى المصالحة وتأمين سلام الشجعان بعيدا عن غطرسة السلطة وسلاح الإبادة والإحتلال والظلم والقتل والتعذيب.
    • 2012 - كتائب عز الدين القسام تستخدم صواريخ فجر 5 لأول مرة وتقصف تل أبيب خلال هذا اليوم بصاروخ فجر 5 وصاروخ M75.
    • 2017 - لوحة سالڤاتور موندي، لليوناردو دا ڤنشي، تباع في مزاد علني بمبلغ 450.3 مليون دولار، ما يجعلها في أعلى قائمة أغلى اللوحات الفنية.
    • 2018 - بيع لوحة پورتريه فنان للرسام ديفيد هوكني بمبلغ 90.3 مليون دولار، لتصبح اللوحة الأغلى لرسام لا يزال على قيد الحياة.
    تعليقات



      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -
      news-releaseswoman