حدث في مثل هذا اليوم 17 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1502 - القاهرة، مصر تتعرض لزلزال. 1566 - في إسپانيا، فليپه الثاني يصدر سلسلة من الإجراءات الصارمة ضد مسلمي غرناطة تحظر استخدام اللغة العربية والعادات الإسلامية. 1809 - البريطانيون يهجمون على معقل القواسم في رأس الخيمة، وبدء الحملة البريطانية الثانية. 1855 - ديڤيد لڤنگستون يصبح أول اوروبي يشاهد شلالات ڤيكتوريا فيما هو الآن زامبيا-زمبابوه. 1869 - افتتاح قناة السويس لتربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر في حفل مهيب. 1917 - الحرب العالمية الأولى - حملة سيناء وفلسطين: القوات البريطانية، المسماة قوة التجريدة المصرية، تستولي على مدينة يافا من الجيش العثماني. 1922 - محمد السادس العثماني يغادر إسطنبول على متن بارجة بريطانية ليقضي بقية حياته في الريفييرا الإيطالية. استسلمت الدولة العثمانية بعد توليته بشهور حيث هزمت في الحرب واحتل أعداؤها أكثر أجزاء الدولة باستثناء بعض المناطق. وضع ثقته في مصطفى كمال أتاتورك للخروج من الأزمة فخاب ظنه، وبدأ مصطفى كمال يعمل لنفسه وبدأ نجمه يلمع، ونتيجة ذلك اعتزل الخليفة السلطة وتنازل عن الخلافة عام 1340 هـ. 1954 - جمال عبد الناصر يصبح رئيساً لمصر. 1956 - اقرت الجمعية التأسيسية في كشمير الهندية دستوراً نص على اعتبار هذا الإقليم جزءا من الهند. إلا أن باكستان ظلت مصرة على تحديد مكانة كشمير بعد استفتاء عام لم تتمكن الدولتان على الإتفاق على شروطه. وباتت منطقة كشمير مقسمة بين الهند وباكستان وتحولت الى بؤرة للتوتر بينهما. وقد قادت الخلافات ذات مرة الى حرب هندية باكستانية واسعة النطاق. 1975 - الحسن الثاني ملك المغرب يعلن عن عزمه تسير مظاهرات شعبية إلى الصحراء الغربية لتحريرها بعد إعلان محكمة العدل الدولية أنها أرض مغربية. 1997 - الأقصر، مصر: مصرع 62 سائح (معظمهم سويسريون) في باحة معبد الدير البحري، على أيدي 6 من المتطرفين الإسلاميين، متنكرين في زي رجال أمن مسلحين بأسلحة نارية وسكاكين، الذين قتلتهم الشرطة. استقال على إثره وزير الداخلية المصري حسن الألفي. 2012 - وفاة ما لا يقل عن 50 تلميذًا في حادث على سكة حديد قرب منفلوط في مصر. 2013 - مصرع 50 شخصًا في تحطم طائرة من طراز "بوينگ" أثناء هبوطها في مطار قازان بتتارستان.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1502 - القاهرة، مصر تتعرض لزلزال.
  • 1566 - في إسپانيا، فليپه الثاني يصدر سلسلة من الإجراءات الصارمة ضد مسلمي غرناطة تحظر استخدام اللغة العربية والعادات الإسلامية.
  • 1809 - البريطانيون يهجمون على معقل القواسم في رأس الخيمة، وبدء الحملة البريطانية الثانية.
  • 1855 - ديڤيد لڤنگستون يصبح أول اوروبي يشاهد شلالات ڤيكتوريا فيما هو الآن زامبيا-زمبابوه.
  • 1869 - افتتاح قناة السويس لتربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر في حفل مهيب.
  • 1917 - الحرب العالمية الأولى - حملة سيناء وفلسطين: القوات البريطانية، المسماة قوة التجريدة المصرية، تستولي على مدينة يافا من الجيش العثماني.
  • 1922 - محمد السادس العثماني يغادر إسطنبول على متن بارجة بريطانية ليقضي بقية حياته في الريفييرا الإيطالية. استسلمت الدولة العثمانية بعد توليته بشهور حيث هزمت في الحرب واحتل أعداؤها أكثر أجزاء الدولة باستثناء بعض المناطق. وضع ثقته في مصطفى كمال أتاتورك للخروج من الأزمة فخاب ظنه، وبدأ مصطفى كمال يعمل لنفسه وبدأ نجمه يلمع، ونتيجة ذلك اعتزل الخليفة السلطة وتنازل عن الخلافة عام 1340 هـ.
  • 1954 - جمال عبد الناصر يصبح رئيساً لمصر.
  • 1956 - اقرت الجمعية التأسيسية في كشمير الهندية دستوراً نص على اعتبار هذا الإقليم جزءا من الهند. إلا أن باكستان ظلت مصرة على تحديد مكانة كشمير بعد استفتاء عام لم تتمكن الدولتان على الإتفاق على شروطه. وباتت منطقة كشمير مقسمة بين الهند وباكستان وتحولت الى بؤرة للتوتر بينهما. وقد قادت الخلافات ذات مرة الى حرب هندية باكستانية واسعة النطاق.
  • 1975 - الحسن الثاني ملك المغرب يعلن عن عزمه تسير مظاهرات شعبية إلى الصحراء الغربية لتحريرها بعد إعلان محكمة العدل الدولية أنها أرض مغربية.
  • 1997 - الأقصر، مصر: مصرع 62 سائح (معظمهم سويسريون) في باحة معبد الدير البحري، على أيدي 6 من المتطرفين الإسلاميين، متنكرين في زي رجال أمن مسلحين بأسلحة نارية وسكاكين، الذين قتلتهم الشرطة. استقال على إثره وزير الداخلية المصري حسن الألفي.
  • 2012 - وفاة ما لا يقل عن 50 تلميذًا في حادث على سكة حديد قرب منفلوط في مصر.
  • 2013 - مصرع 50 شخصًا في تحطم طائرة من طراز "بوينگ" أثناء هبوطها في مطار قازان بتتارستان.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -