حدث في مثل هذا اليوم 19 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 936 - في قرطبة، الأندلس، عبد الرحمن الثالث يبدأ إنشاء المدينة الزهراء. 1095 - مجمع كليرمونت، الذي دعا إليه الپاپا اربان الثاني لمناقشة إرسال الحملة الصليبية الأولى إلى الأرض المقدسة يبدأ أعماله. 1290 - ولاية الأشرف خليل بن قلاوون الحكم في مصر خلفا لأبيه السلطان المنصور قلاوون. ويذكر له التاريخ أنه هو الذي وضع خاتمة الحروب الصليبية التي استمرت قرنين من الزمان بفتحه مدينة عكا آخر معقل الصليبيين في الشام. 1703 - في سجن الباستيل، وفاة سجين، خـُلـِّد في التاريخ بإسم "الرجل ذو القناع الحديدي." 1755 - في مكناس، المغرب، وقوع زلزال بشدة 10 على مقياس ريختر فيقتل 3.000 شخصاً. 1859 - بدء حرب أفريقيا بين اسبانيا والمغرب. 1924 - في القاهرة، مصرع لي ستاك، الحاكم البريطاني للسودان. 1977 - زيارة الرئيس المصري أنور السادات لإسرائيل وإلقائه خطابا في مقر الكنيست في القدس. وبذلك خالفت مصر التي هي اقوى بلد عربي من الناحية العسكرية مبدأ اللاءات الثلاث : لا للصلح مع اسرائيل، لا للإعتراف باسرائيل ، لا للمفاوضات مع اسرائيل. واحتجاجا على زيارة السادات استقال وزير الخارجية المصري. كما كان هناك كثير من معارضي الزيارة داخل اسرائيل نفسها. فكانوا يتصايحون من مقاعدهم ليشوِّشوا على خطاب السادات في الكنيست.  1979 - الخميني يفرج عن جميع المحتجزين في السفارة الأمريكية من أصول أفريقية. 1983 - القوات المسلحة الإيرانية تشن هجوماً على الأكراد العراقيين. 1985 - انعقد في جنيڤ أول لقاء بين الرئيس الأمريكي رونالد ريگان والزعيم السوڤيتي ميخائيل گورباتشوڤ. وغدا هذا اللقاء خطوة أولى على طريق إنهاء "الحرب الباردة"، وأرسى بداية عملية تقليص الأسلحة النووية. ورغم بقاء خلافات جدية في عدد من المسائل المفصلية، إلا أن الطرفين اكدا الأمر الرئيسي، ألا وهو عدم اشعال فتيل الحرب النووية أبداً، فلن يخرج أحد منها منتصراً. وأعلن ريگان وگورباتشوف أن بلديهما لن يعملا على بلوغ التفوق العسكري على بعضهما البعض وأنهما قررا أن يواصلا المفاوضات في شأن الأسلحة النووية والكونية.  1998 - فضيحة لوينسكي: اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي تبدأ جلسات الاستماع اتهام الرئيس الأمريكي بيل كلنتون. لوحة ڤنسنت ڤان گوخ پورتريه الفنان بدون لحية تباع في مزاد بمبلغ 71.5 مليون دولار. 2005 - مؤتمر الوفاق العراقي في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة حضره الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري ومندوبين عن كافة الأطياف السياسية ومختلف التيارات الدينية والعرقية وبعض الشخصيات بالعراق.  جنود من قوات مشاة البحرية الأمريكية يرتكبون مجزرة في مدينة حديثة العراقية. المجلس الانتقالي الليبي يعلن عن اعتقال سيف الإسلام القذافي بالقرب من بلدة أوباري جنوبي ليبيا. قوات الشرطة المصرية تفض بالقوة إعتصام لأهالي مصابي ثورة 25 يناير وبعض الشباب بميدان التحرير بالقاهرة، وتلى ذلك وقوع مواجهات استمرت عدة أيام بما يعرف بأحداث محمد محمود، وأدت الأحداث إلى مصرع 41 متظاهرًا وإصابة الآلاف. 2013 - تفجير انتحاري يستهدف السفارة الإيرانيَّة في بيروت ويُخلّف 23 قتيلًا وفوق مائة جريح.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 936 - في قرطبة، الأندلس، عبد الرحمن الثالث يبدأ إنشاء المدينة الزهراء.
  • 1095 - مجمع كليرمونت، الذي دعا إليه الپاپا اربان الثاني لمناقشة إرسال الحملة الصليبية الأولى إلى الأرض المقدسة يبدأ أعماله.
  • 1290 - ولاية الأشرف خليل بن قلاوون الحكم في مصر خلفا لأبيه السلطان المنصور قلاوون. ويذكر له التاريخ أنه هو الذي وضع خاتمة الحروب الصليبية التي استمرت قرنين من الزمان بفتحه مدينة عكا آخر معقل الصليبيين في الشام.
  • 1703 - في سجن الباستيل، وفاة سجين، خـُلـِّد في التاريخ بإسم "الرجل ذو القناع الحديدي."
  • 1755 - في مكناس، المغرب، وقوع زلزال بشدة 10 على مقياس ريختر فيقتل 3.000 شخصاً.
  • 1859 - بدء حرب أفريقيا بين اسبانيا والمغرب.
  • 1924 - في القاهرة، مصرع لي ستاك، الحاكم البريطاني للسودان.

  • 1977 - زيارة الرئيس المصري أنور السادات لإسرائيل وإلقائه خطابا في مقر الكنيست في القدس. وبذلك خالفت مصر التي هي اقوى بلد عربي من الناحية العسكرية مبدأ اللاءات الثلاث : لا للصلح مع اسرائيل، لا للإعتراف باسرائيل ، لا للمفاوضات مع اسرائيل. واحتجاجا على زيارة السادات استقال وزير الخارجية المصري. كما كان هناك كثير من معارضي الزيارة داخل اسرائيل نفسها. فكانوا يتصايحون من مقاعدهم ليشوِّشوا على خطاب السادات في الكنيست.

  • 1979 - الخميني يفرج عن جميع المحتجزين في السفارة الأمريكية من أصول أفريقية.
  • 1983 - القوات المسلحة الإيرانية تشن هجوماً على الأكراد العراقيين.

  • 1985 - انعقد في جنيڤ أول لقاء بين الرئيس الأمريكي رونالد ريگان والزعيم السوڤيتي ميخائيل گورباتشوڤ. وغدا هذا اللقاء خطوة أولى على طريق إنهاء "الحرب الباردة"، وأرسى بداية عملية تقليص الأسلحة النووية. ورغم بقاء خلافات جدية في عدد من المسائل المفصلية، إلا أن الطرفين اكدا الأمر الرئيسي، ألا وهو عدم اشعال فتيل الحرب النووية أبداً، فلن يخرج أحد منها منتصراً. وأعلن ريگان وگورباتشوف أن بلديهما لن يعملا على بلوغ التفوق العسكري على بعضهما البعض وأنهما قررا أن يواصلا المفاوضات في شأن الأسلحة النووية والكونية.

  • 1998 فضيحة لوينسكي: اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي تبدأ جلسات الاستماع اتهام الرئيس الأمريكي بيل كلنتون.
  • لوحة ڤنسنت ڤان گوخ پورتريه الفنان بدون لحية تباع في مزاد بمبلغ 71.5 مليون دولار.

  • 2005 مؤتمر الوفاق العراقي في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة حضره الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري ومندوبين عن كافة الأطياف السياسية ومختلف التيارات الدينية والعرقية وبعض الشخصيات بالعراق.

  • جنود من قوات مشاة البحرية الأمريكية يرتكبون مجزرة في مدينة حديثة العراقية.
  • المجلس الانتقالي الليبي يعلن عن اعتقال سيف الإسلام القذافي بالقرب من بلدة أوباري جنوبي ليبيا.
  • قوات الشرطة المصرية تفض بالقوة إعتصام لأهالي مصابي ثورة 25 يناير وبعض الشباب بميدان التحرير بالقاهرة، وتلى ذلك وقوع مواجهات استمرت عدة أيام بما يعرف بأحداث محمد محمود، وأدت الأحداث إلى مصرع 41 متظاهرًا وإصابة الآلاف.
  • 2013 - تفجير انتحاري يستهدف السفارة الإيرانيَّة في بيروت ويُخلّف 23 قتيلًا وفوق مائة جريح.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -