حدث في مثل هذا اليوم 20 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1114 - في الرها، شمال بلاد الرافدين (واسمها الآن اورفا بتركيا)، وقع زلزال شدته 9 درجات على مقياس ريختر. 1832 - تنصيب الأمير عبد القادر بن محيي الدين سلطانًا على الجزائر وذلك بعد تنازل والده له، وكان حينها في عمر 25 سنة. 1940 - السلطات الفرنسية تصدر قانوناً في الجزائر يقضي بإقصاء اليهود عن الحياة الاقتصادية، ومصادرة ممتلكاتهم في بعض الحالات. 1945 - بداية محاكم نورمبرگ ضد 24 من النازيين بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. وقد احيل على المحاكمة رجالات الدولة وكبار الضباط في المانيا النازية ممن وقعوا في الأسر لدى الحلفاء. حكمت المحكمة على جميع المتهمين تقريبا بالإعدام شنقا حتى الموت، كما حكمت على ثلاثة منهم بالسجن المؤبد، فيما حكمت على اربعة متهمين فقط بالسجن لمدد متفاوتة. وتمكن هرمان گورنگ، المقرب الى هتلر والذي كان يعتبر خليفة له، من الحصول على السم وتجرعه قبيل الإعدام.  1951 - أكثر من 1000 عائلة بريطانية تغادر مدينة الإسماعيلية إحدى مدن قناة السويس وذلك بعد تبادل لإطلاق النار أدى لمقتل خمسه جنود بريطانيين وعشرة جنود مصريين. 1961 - انقلاب في سوريا بقيادة عزت النص يطيح مأمون الكزبري وحكومة الانفصال بعد 50 يوماً من الانفصال. 1962 - أزمة الصواريخ الكوبية تنتهي: رداً على موافقة الاتحاد السوڤيتي على ازالة صواريخها من كوبا، الرئيس الأمريكي جون ف. كندي ينهي الحظر على الأمة الكاريبية. 1962 - بعد تحقيق أهدافها من الحرب، جمهورية الصين الشعبية تعلن وقف اطلاق نار أحادي الجانب، في حرب الحدود الصينية الهندية. وبموافقة الهند في اليوم التالي ينتهي النزاع الذي بدأ في 20 أكتوبر.  1971 - إيران تسيطر على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى. 1979 - جهيمان العتيبي وأتباعه يقتحمون المسجد الحرام بمكة المكرمة أثناء الحج، ويعلنون عن ظهور المهدي المنتظر، ويأخذون نحو 6000 رهينة. الحكومة السعودية استعانت بقوات خاصة فرنسية لإخماد الانتفاضة. 1979 - جامعة الدول العربية تعقد في تونس أول جلسة بعد انتقال مقرها من القاهرة إحتجاجا على توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية. وأكد المشاركون في الجلسة قرار العقوبات السياسية والإقتصادية بحق مصر. وتم تعليق عضويتها في جامعة الدول العربية، ولم تستعد العضوية فيها إلا بعد عشر سنين.  1985 - ميكروسوفت تصدر ويندوز 1.0. 2007 - نُشرت مقالتين في دوريتي العلوم والخلية، حيث أعلنت مجموعتين مستقلتين توليدهما خلايا جذعية من خلايا ليفية يافعة بشرية. ويعتبر هذا من أهم التطورات في مجال دراسة الخلايا الجذعية. 2015 - مسلحون يحتجزون 170 شخصًا في فندق راديسون بلو في باماكو بمالي. 2017 - المحكمة الاتحادية العُليا العراقيَّة تُصدر قرارًا بإلغاء نتائج استفتاء انفصال إقليم كردستان، بعد اتفاقٍ مع حكومة الإقليم، وفق إحدى المصادر.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1114 - في الرها، شمال بلاد الرافدين (واسمها الآن اورفا بتركيا)، وقع زلزال شدته 9 درجات على مقياس ريختر.
  • 1832 - تنصيب الأمير عبد القادر بن محيي الدين سلطانًا على الجزائر وذلك بعد تنازل والده له، وكان حينها في عمر 25 سنة.
  • 1940 - السلطات الفرنسية تصدر قانوناً في الجزائر يقضي بإقصاء اليهود عن الحياة الاقتصادية، ومصادرة ممتلكاتهم في بعض الحالات.

  • 1945 - بداية محاكم نورمبرگ ضد 24 من النازيين بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. وقد احيل على المحاكمة رجالات الدولة وكبار الضباط في المانيا النازية ممن وقعوا في الأسر لدى الحلفاء. حكمت المحكمة على جميع المتهمين تقريبا بالإعدام شنقا حتى الموت، كما حكمت على ثلاثة منهم بالسجن المؤبد، فيما حكمت على اربعة متهمين فقط بالسجن لمدد متفاوتة. وتمكن هرمان گورنگ، المقرب الى هتلر والذي كان يعتبر خليفة له، من الحصول على السم وتجرعه قبيل الإعدام.

  • 1951 - أكثر من 1000 عائلة بريطانية تغادر مدينة الإسماعيلية إحدى مدن قناة السويس وذلك بعد تبادل لإطلاق النار أدى لمقتل خمسه جنود بريطانيين وعشرة جنود مصريين.
  • 1961 -
    انقلاب في سوريا بقيادة عزت النص يطيح مأمون الكزبري وحكومة الانفصال بعد 50 يوماً من الانفصال.
  • 1962 - أزمة الصواريخ الكوبية تنتهي: رداً على موافقة الاتحاد السوڤيتي على ازالة صواريخها من كوبا، الرئيس الأمريكي جون ف. كندي ينهي الحظر على الأمة الكاريبية.

  • 1962 - بعد تحقيق أهدافها من الحرب، جمهورية الصين الشعبية تعلن وقف اطلاق نار أحادي الجانب، في حرب الحدود الصينية الهندية. وبموافقة الهند في اليوم التالي ينتهي النزاع الذي بدأ في 20 أكتوبر.

  • 1971 - إيران تسيطر على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى.
  • 1979 - جهيمان العتيبي وأتباعه يقتحمون المسجد الحرام بمكة المكرمة أثناء الحج، ويعلنون عن ظهور المهدي المنتظر، ويأخذون نحو 6000 رهينة. الحكومة السعودية استعانت بقوات خاصة فرنسية لإخماد الانتفاضة.

  • 1979 - جامعة الدول العربية تعقد في تونس أول جلسة بعد انتقال مقرها من القاهرة إحتجاجا على توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية. وأكد المشاركون في الجلسة قرار العقوبات السياسية والإقتصادية بحق مصر. وتم تعليق عضويتها في جامعة الدول العربية، ولم تستعد العضوية فيها إلا بعد عشر سنين.

  • 1985 - ميكروسوفت تصدر ويندوز 1.0.
  • 2007 - نُشرت مقالتين في دوريتي العلوم والخلية، حيث أعلنت مجموعتين مستقلتين توليدهما خلايا جذعية من خلايا ليفية يافعة بشرية. ويعتبر هذا من أهم التطورات في مجال دراسة الخلايا الجذعية.
  • 2015 - مسلحون يحتجزون 170 شخصًا في فندق راديسون بلو في باماكو بمالي.
  • 2017 - المحكمة الاتحادية العُليا العراقيَّة تُصدر قرارًا بإلغاء نتائج استفتاء انفصال إقليم كردستان، بعد اتفاقٍ مع حكومة الإقليم، وفق إحدى المصادر.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman