حدث في مثل هذا اليوم 21 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1259 ق.م. (حسب حساب باكرات، بعد معركة قادش وسنوات من النزاعات الحدودية الدامية، يوقع فرعون مصر رمسيس الثاني وملك الحيثيين حتوسيلي الثالث معاهدة السلام الحيثية المصرية، التي تعتبر أقدم معاهدة سلام معروفة. 164 ق.م. - يهوذا المكابي، ابن متاتياهو الحشموني، يعيد انشاء معبد القدس. ويـُحتفـَل بهذا الحدث كل عام في احتفال حانوكا. 1248 - سقوط اشبيلية، كبرى الحواضر الأندلسية في أيدي "فرناندو الثالث" ملك قشتالة. كان سقوطها تاليًا لسقوط عدد من المدن الإسلامية الأندلسية، مثل: قرطبة، وبلنسية، وجيان. وأصبح الوجود الإسلامي في الأندلس محصورًا في مملكة غرناطة في الجنوب. 1877 - توماس إديسون يعلن عن اختراعه الفونوغراف وهو جهاز لتسجيل الصوت، ويعرضه بعد ثمانية أيام. 1898 - پيير وماري كوري يكتشفان مع گوستاڤ بيمون الراديوم. 1921 - استعادة "أمان الله خان" حاكم أفغانستان أراضي بلاده التي احتلتها بريطانيا، وإعلان استقلال أفغانستان، وتنصيب نفسه ملكا على البلاد. 1929 - مجلس الوزراء المصري يصدر قرارا بإنشاء المتحف الزراعي المصري بسراي الأميرة فاطمة إسماعيل التي وهبتها للجامعة المصرية عام 1908، وقد افتتح هذا المتحف في 16 يناير 1938 في عهد الملك فاروق، ويعتبر هذا المتحف أول متحف زراعي في العالم، وتبلغ مساحته حوالي 30 فدانا. 1931 - بناء أول مبنى كنيسة في الكويت وهي "كنيسة المسيح"، وكانت تقام بها صلوات باللغة الإنجليزية والعربية ومقرها بجوار مقر المستشفى الأمريكاني. 1949 - الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على استقلال ليبيا مع وحدة أراضيها. 1953 - متحف التاريخ الطبيعي البريطاني يعلن أن جمجمة "إنسان پلتداون"، الذي كان يُعتقد في بادئ الأمر أنها أحد أهم أحفوريات جماجم جنس الهومو التي تم العثور عليها، هي خدعة. 1985 - المحلل بمخابرات سلاح البحرية الأمريكي، جوناثان جاي پولارد يتم القبض عليه بتهمة التجسس (بعد تسريبه لإسرائيل معلومات سرية عن الدول العربية) وحكم عليه بالسجن مدى الحياة. 1986 - قضية إيران-كونترا: عضو مجلس الأمن القومي اوليڤر نورث وسكرتيرته يبدآن في فرم الوثائق التي تدينهما في بيع الأسلحة إلى إيران وتحويل العوائد للمساعدة في تمويل متمردي الكونترا rebels في نيكاراگوا. 2005 - رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون يترك حزب ليكود، الذي كان هو أحد مؤسسيه، ويؤسس في نفس الشهر حزب كاديما. 2006 - اغتيال وزير الصّناعة اللبناني بيار أمين الجميّل إثر تعرّضه لإطلاق نار في لبنان منطقة الجديدة 2012 - ما لا يقل عن 28 شخصاً يصابوا بجروح بعد إلقاء قنبلة في حافلة في تل أبيب. 2013 - انطلاق الشرارة الأولى للمظاهرات العارمة التي اندلعت في أوكرانيا بعد أن علّق الرئيس ڤيكتور يانوكوڤتش توقيع اتفاقية ارتباط أوكرانيا بالاتحاد الأوروپي. 2017 - رئيس زيمبابوي روبرت موگابي يستقيل من منصبه بعد نحو ثلاثة عقود قضاها في هذا المنصب.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1259 ق.م. (حسب حساب باكرات، بعد معركة قادش وسنوات من النزاعات الحدودية الدامية، يوقع فرعون مصر رمسيس الثاني وملك الحيثيين حتوسيلي الثالث معاهدة السلام الحيثية المصرية، التي تعتبر أقدم معاهدة سلام معروفة.
  • 164 ق.م. - يهوذا المكابي، ابن متاتياهو الحشموني، يعيد انشاء معبد القدس. ويـُحتفـَل بهذا الحدث كل عام في احتفال حانوكا.
  • 1248 - سقوط اشبيلية، كبرى الحواضر الأندلسية في أيدي "فرناندو الثالث" ملك قشتالة. كان سقوطها تاليًا لسقوط عدد من المدن الإسلامية الأندلسية، مثل: قرطبة، وبلنسية، وجيان. وأصبح الوجود الإسلامي في الأندلس محصورًا في مملكة غرناطة في الجنوب.
  • 1877 - توماس إديسون يعلن عن اختراعه الفونوغراف وهو جهاز لتسجيل الصوت، ويعرضه بعد ثمانية أيام.
  • 1898 - پيير وماري كوري يكتشفان مع گوستاڤ بيمون الراديوم.
  • 1921 - استعادة "أمان الله خان" حاكم أفغانستان أراضي بلاده التي احتلتها بريطانيا، وإعلان استقلال أفغانستان، وتنصيب نفسه ملكا على البلاد.
  • 1929 - مجلس الوزراء المصري يصدر قرارا بإنشاء المتحف الزراعي المصري بسراي الأميرة فاطمة إسماعيل التي وهبتها للجامعة المصرية عام 1908، وقد افتتح هذا المتحف في 16 يناير 1938 في عهد الملك فاروق، ويعتبر هذا المتحف أول متحف زراعي في العالم، وتبلغ مساحته حوالي 30 فدانا.
  • 1931 - بناء أول مبنى كنيسة في الكويت وهي "كنيسة المسيح"، وكانت تقام بها صلوات باللغة الإنجليزية والعربية ومقرها بجوار مقر المستشفى الأمريكاني.
  • 1949 - الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على استقلال ليبيا مع وحدة أراضيها.
  • 1953 - متحف التاريخ الطبيعي البريطاني يعلن أن جمجمة "إنسان پلتداون"، الذي كان يُعتقد في بادئ الأمر أنها أحد أهم أحفوريات جماجم جنس الهومو التي تم العثور عليها، هي خدعة.
  • 1985 - المحلل بمخابرات سلاح البحرية الأمريكي، جوناثان جاي پولارد يتم القبض عليه بتهمة التجسس (بعد تسريبه لإسرائيل معلومات سرية عن الدول العربية) وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
  • 1986 - قضية إيران-كونترا: عضو مجلس الأمن القومي اوليڤر نورث وسكرتيرته يبدآن في فرم الوثائق التي تدينهما في بيع الأسلحة إلى إيران وتحويل العوائد للمساعدة في تمويل متمردي الكونترا rebels في نيكاراگوا.
  • 2005 - رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون يترك حزب ليكود، الذي كان هو أحد مؤسسيه، ويؤسس في نفس الشهر حزب كاديما.
  • 2006 - اغتيال وزير الصّناعة اللبناني بيار أمين الجميّل إثر تعرّضه لإطلاق نار في لبنان منطقة الجديدة
  • 2012 - ما لا يقل عن 28 شخصاً يصابوا بجروح بعد إلقاء قنبلة في حافلة في تل أبيب.
  • 2013 - انطلاق الشرارة الأولى للمظاهرات العارمة التي اندلعت في أوكرانيا بعد أن علّق الرئيس ڤيكتور يانوكوڤتش توقيع اتفاقية ارتباط أوكرانيا بالاتحاد الأوروپي.
  • 2017 - رئيس زيمبابوي روبرت موگابي يستقيل من منصبه بعد نحو ثلاثة عقود قضاها في هذا المنصب.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman