حدث في مثل هذا اليوم 22 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1262 - إحياء الخلافة العباسية في مصر بعد أن سقطت بغداد في أيدي المغول الذين استباحوا المدينة التليدة، وقتلوا ما يزيد عن المليون وأضرموا النيران وخربوا وهدموا. 1922- علم المصريات: هوارد كارتر، بمساعدة لورد كرنارڤون، يفتحا مقبرة توت عنخ آمون. 1956 - فرنسا تخطف طائرة مغربية كانت تقل عددا من قادة الثورة الجزائرية أثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر، بينهم أحمد بن بلا. 1963 اغتيل الرئيس الأمريكي جون كندي في مدينة دالاس. كان كندي مع عقيلته جاكلين وحاكم تكساس في الطريق من المطار إلى مركز المدينة ليلقي كلمة في تجمع انتخابي. وفي المنطقة التجارية من تكساس تجمهر على جانبي طريق الموكب أكثر من مائتي ألف شخص. وفجأة دوى اطلاق الرصاص. أصابت الرصاصات كندي في الرأس والحنجرة. وأصيب حاكم تكساس بجرح ثخين في ظهره. نقل الرئيس فوراً إلى المستشفى وبذل اربعة عشر جراحاً المستحيل لإنقاذ حياته، إلا انه توفي بعد خمس وثلاثين دقيقة. 1967 - اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع القرار رقم 242 الذي يطالب بإحلال السلام العادل الوطيد في الشرق الأوسط، ما يعني انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها في حرب الأيام الستة ووقف حالة الحرب والإعتراف بسيادة جميع دول المنطقة واحترام استقلالها السياسي وحرمة أراضيها. 1975 - استعادت إسپانيا العرش الملكي بعد وفاة الدكتاتور فرانكو. قبل ثلاثين عام تقريباً من وفاته أعلن فرانكو النظام الملكي في إسپانيا، إلا أنه لم يعين ولياً للعهد إلا بعد عشرين عاماً، واشترط عليه ان يجلس على العرش بعد وفاة الدكتاتور. فوافق خوان كارلوس، الأبن الأكبر لخصم فرانكو اللدود دوق برشلونة، على ذلك الشرط خلافا لإرادة أبيه. 2003 - في تبليسي، جورجيا، معارضو الرئيس إدوارد شڤردنادزة يجتاحوا البرلمان مطالبين باستقالته. 2005 - أنگلا مركل تصبح أول مستشارة (أنثى) لألمانيا. 2010 - الكنيست يقر مشروع قانون يلزم الحكومات الإسرائيلية بأن تطرح للاستفتاء الشعبي أي انسحاب تريد الإقدام عليه كجزء من اتفاق سلام من القدس الشرقية وهضبة الجولان المحتلين، والسلطة الوطنية الفلسطينية تعتبر هذا القانون بمثابة استهزاء بالقانون الدولي. الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يفتتح الدورة العشرين لبطولة كأس الخليج لكرة القدم المقامة في مدينة عدن والتي تستضيفها اليمن للمرة الأولى. 2011 - افتتاح أعمال المجلس الوطني التأسيسي في تونس المخول بوضع دستور جديد للبلاد، وفي الجلسة الافتتاحية تم انتخاب مصطفى بن جعفر رئيساً للمجلس. المشير محمد حسين طنطاوي يعلن عن قبول المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم لاستقالة حكومة عصام شرف وتكليفها بتسيير الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة. 2012 - وقف إطلاق النار يبدأ بين حماس في قطاع غزة وإسرائيل بعد ثمانية أيام بدء الهجوم على القطاع وسقوط 150 شهيد. الرئيس المصري محمد مرسي يصدر إعلانًا دستوريًا جديدًا حصن فيه جميع قرارات الرئيس منذ توليه الرئاسة، كما أصدر قرارًا بمنع حل مجلس الشورى بأمر قضائي، كما حصن الجمعية التأسيسية للدستور من أي قرار بحلها بحكم قضائي، كما أصدر قرارًا بتعيين النائب العام بحيث يعين لمدة أربع سنوات. 2016 - اندلاع أكثر من 200 حريق في أماكن متفرقة بغابات إسرائيل. 2017 - رئيس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري يعود إلى لبنان ويعلن تريُثه في تقديم استقالته بعد أن تقدَّم بها قبل 18 يوماً.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1262 - إحياء الخلافة العباسية في مصر بعد أن سقطت بغداد في أيدي المغول الذين استباحوا المدينة التليدة، وقتلوا ما يزيد عن المليون وأضرموا النيران وخربوا وهدموا.
  • 1922- علم المصريات: هوارد كارتر، بمساعدة لورد كرنارڤون، يفتحا مقبرة توت عنخ آمون.
  • 1956 - فرنسا تخطف طائرة مغربية كانت تقل عددا من قادة الثورة الجزائرية أثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر، بينهم أحمد بن بلا.

  • 1963 اغتيل الرئيس الأمريكي جون كندي في مدينة دالاس. كان كندي مع عقيلته جاكلين وحاكم تكساس في الطريق من المطار إلى مركز المدينة ليلقي كلمة في تجمع انتخابي. وفي المنطقة التجارية من تكساس تجمهر على جانبي طريق الموكب أكثر من مائتي ألف شخص. وفجأة دوى اطلاق الرصاص. أصابت الرصاصات كندي في الرأس والحنجرة. وأصيب حاكم تكساس بجرح ثخين في ظهره. نقل الرئيس فوراً إلى المستشفى وبذل اربعة عشر جراحاً المستحيل لإنقاذ حياته، إلا انه توفي بعد خمس وثلاثين دقيقة.

  • 1967 - اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع القرار رقم 242 الذي يطالب بإحلال السلام العادل الوطيد في الشرق الأوسط، ما يعني انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها في حرب الأيام الستة ووقف حالة الحرب والإعتراف بسيادة جميع دول المنطقة واحترام استقلالها السياسي وحرمة أراضيها.
  • 1975 - استعادت إسپانيا العرش الملكي بعد وفاة الدكتاتور فرانكو. قبل ثلاثين عام تقريباً من وفاته أعلن فرانكو النظام الملكي في إسپانيا، إلا أنه لم يعين ولياً للعهد إلا بعد عشرين عاماً، واشترط عليه ان يجلس على العرش بعد وفاة الدكتاتور. فوافق خوان كارلوس، الأبن الأكبر لخصم فرانكو اللدود دوق برشلونة، على ذلك الشرط خلافا لإرادة أبيه.
  • 2003 - في تبليسي، جورجيا، معارضو الرئيس إدوارد شڤردنادزة يجتاحوا البرلمان مطالبين باستقالته.
  • 2005 - أنگلا مركل تصبح أول مستشارة (أنثى) لألمانيا.

  • 2010 الكنيست يقر مشروع قانون يلزم الحكومات الإسرائيلية بأن تطرح للاستفتاء الشعبي أي انسحاب تريد الإقدام عليه كجزء من اتفاق سلام من القدس الشرقية وهضبة الجولان المحتلين، والسلطة الوطنية الفلسطينية تعتبر هذا القانون بمثابة استهزاء بالقانون الدولي.

  • الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يفتتح الدورة العشرين لبطولة كأس الخليج لكرة القدم المقامة في مدينة عدن والتي تستضيفها اليمن للمرة الأولى.
  • 2011 افتتاح أعمال المجلس الوطني التأسيسي في تونس المخول بوضع دستور جديد للبلاد، وفي الجلسة الافتتاحية تم انتخاب مصطفى بن جعفر رئيساً للمجلس.
  • المشير محمد حسين طنطاوي يعلن عن قبول المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم لاستقالة حكومة عصام شرف وتكليفها بتسيير الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

  • 2012 وقف إطلاق النار يبدأ بين حماس في قطاع غزة وإسرائيل بعد ثمانية أيام بدء الهجوم على القطاع وسقوط 150 شهيد.
  • الرئيس المصري محمد مرسي يصدر إعلانًا دستوريًا جديدًا حصن فيه جميع قرارات الرئيس منذ توليه الرئاسة، كما أصدر قرارًا بمنع حل مجلس الشورى بأمر قضائي، كما حصن الجمعية التأسيسية للدستور من أي قرار بحلها بحكم قضائي، كما أصدر قرارًا بتعيين النائب العام بحيث يعين لمدة أربع سنوات.

  • 2016 - اندلاع أكثر من 200 حريق في أماكن متفرقة بغابات إسرائيل.
  • 2017 - رئيس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري يعود إلى لبنان ويعلن تريُثه في تقديم استقالته بعد أن تقدَّم بها قبل 18 يوماً.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -