حدث في مثل هذا اليوم 24 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 656 - معركة الجمل بين علي بن أبي طالب والجماعة التي ثارت عليه مطالبة بدم عثمان، ومنهم طلحة والزبير وعائشة، والتقى الفريقان عند موضع قريب من البصرة يُسمّى "الخريب"، وكانت السيدة عائشة في هودجها على ظهر جمل يلوذ به المحاربون، فلما رأى "علي" كثرة القتلى حول الجمل أمر به فعُقر، وحُمل الهودج بعيدًا عن المعركة؛ ولذا عُرفت هذه المعركة في التاريخ بمعركة الجمل. 1839 - الحرب المصرية العثمانية: معركة نصيبين: ابراهيم باشا يحرز نصراً حاسماً (ولكن حارقاً) على العثمانيين بقيادة هلموت گراف فون مولتكه، الذي سيصبح لاحقاً أول رئيس أركان لجيش الامبراطورية الألمانية. 1859 - تشارلز داروين ينشر كتابه أصل الأنواع، الذي تُحيى ذكراه أحياناً بإسم "يوم التطور". 1860 - إيمابل پليسييه، يصبح الحاكم العام للجزائر. وكان قد شارك في غزو الجزائر، ثم في العديد من المذابح. ترقي لاحقاً ليصبح مارشال فرنسا. 1875 - أزمة ديون مصر في عصر إسماعيل: الخديوي إسماعيل يوافق على بيع 177.642 سهم من أسهم شركة قناة السويس إلى بنك روتشيلد (وصاحبه ليونل ناثان روتشيلد) مقابل أربعة ملايين جنيه استرليني. ووقع على عقد البيع كل من إسماعيل باشا صديق نائباً عن الحكومة المصرية، والجنرال ستانتون نائباً عن الحكومة الإنجليزية، بحضور نوبار باشا ومهردار الخديوي. 1953 - مجلس الأمن يصدر القرار رقم 101 والذي أدان فيه إسرائيل بسبب مذبحة إرتكبتها في قرية قبية قرب بيت لحم. 1965 - جوزيف ديزيريه موبوتو يستولي على السلطة في الكونغو ويصبح الرئيس؛ وحكم البلد (الذي غيّر اسمه إلى زائير في 1971) لأكثر من 30 عاماً، حتى أطاح به المتمردون في 1997. 1974 - دونالد جونسون، موريس طيب يكتشفون هيكل عظمي مكتمل بنسبة 40% لنوع أسترالوپثيكس عفرنسيس عمره 3.4 مليون سنة في وادي أواش بمنخفض عفر بإثيوپيا. وقد أسموها لوسي على أغنية البيتلز "لوسي في السماء مع الجواهر". 1975 - الشيخ صباح السالم الصباح يتولى الحكم في الكويت خلفًا لأخيه الشيخ عبد الله السالم الصباح. موبوتو سيسيسيكو يستولي على السلطة في الكونغو ويغير اسمها إلى زائير. 1989 - انتخاب إلياس الهراوي رئيساً للجمهورية اللبنانية بعد يومين من اغتيال الرئيس رينيه معوّض. 1989 - مصرع عبد الله عزام إثر تفخيخ سيارته التي كانت تقله لأداء صلاة الجمعة في پاكستان. 1993 - مقتل عماد عقل أحد البارزين في حركة حماس بسبعين رصاصة. 1998- بدء ولاية العماد إميل لحود، قائد الجيش اللبناني، كرئيس للجمهورية خلفا للرئيس الياس الهراوي. 2001 - اغتيال محمود أبو هنود أحد قادة الجناح العسكري لحركة حماس. 2007 - رئيس الجمهورية اللبنانية المنتهية ولايته إميل لحود يغادر قصر بعبدا بحفل وداع رسمي في أول دقائق اليوم. 2013 - توقيع اتفاق مؤقت بين إيران ومجموعة 5+1 يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني. بعد توتر متصاعد في العلاقات المصرية التركية، مصر تطرد السفير التركي في القاهرة وتركيا ترد بطرد سفير مصر في أنقرة. ارتفاع عدد حالات الوفاة في السعودية الناتجة عن ڤيروس كورونا إلى 55 حالة وفاة من أصل 130 إصابة. 2015 - تُركيا تُسقط طائرة سوخوي 24 روسيَّة من الطائرات المُشاركة في الحرب في سوريا، بدعوى خرقها للأجواء التُركيَّة. 5 قتلى و14 جريح بينهم مستشارين بهجوم إنتحاري على فندق للقضاة بمدينة العريش بسيناء تبناه تنظيم الدولة الإسلامية. هجوم إرهابي استهدف قوات الأمن الرئاسي التونسية خلف أكثر من 12 قتيلًا في قلب تونس العاصمة. 2017 - مقتل 305 أشخاص وإصابة 128 آخرين في هجوم إرهابي على مسجد الروضة ببئر العبد شمال سيناء.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 656 - معركة الجمل بين علي بن أبي طالب والجماعة التي ثارت عليه مطالبة بدم عثمان، ومنهم طلحة والزبير وعائشة، والتقى الفريقان عند موضع قريب من البصرة يُسمّى "الخريب"، وكانت السيدة عائشة في هودجها على ظهر جمل يلوذ به المحاربون، فلما رأى "علي" كثرة القتلى حول الجمل أمر به فعُقر، وحُمل الهودج بعيدًا عن المعركة؛ ولذا عُرفت هذه المعركة في التاريخ بمعركة الجمل.
  • 1839 - الحرب المصرية العثمانية: معركة نصيبين: ابراهيم باشا يحرز نصراً حاسماً (ولكن حارقاً) على العثمانيين بقيادة هلموت گراف فون مولتكه، الذي سيصبح لاحقاً أول رئيس أركان لجيش الامبراطورية الألمانية.
  • 1859 - تشارلز داروين ينشر كتابه أصل الأنواع، الذي تُحيى ذكراه أحياناً بإسم "يوم التطور".
  • 1860 - إيمابل پليسييه، يصبح الحاكم العام للجزائر. وكان قد شارك في غزو الجزائر، ثم في العديد من المذابح. ترقي لاحقاً ليصبح مارشال فرنسا.
  • 1875 - أزمة ديون مصر في عصر إسماعيل: الخديوي إسماعيل يوافق على بيع 177.642 سهم من أسهم شركة قناة السويس إلى بنك روتشيلد (وصاحبه ليونل ناثان روتشيلد) مقابل أربعة ملايين جنيه استرليني. ووقع على عقد البيع كل من إسماعيل باشا صديق نائباً عن الحكومة المصرية، والجنرال ستانتون نائباً عن الحكومة الإنجليزية، بحضور نوبار باشا ومهردار الخديوي.
  • 1953 - مجلس الأمن يصدر القرار رقم 101 والذي أدان فيه إسرائيل بسبب مذبحة إرتكبتها في قرية قبية قرب بيت لحم.
  • 1965 - جوزيف ديزيريه موبوتو يستولي على السلطة في الكونغو ويصبح الرئيس؛ وحكم البلد (الذي غيّر اسمه إلى زائير في 1971) لأكثر من 30 عاماً، حتى أطاح به المتمردون في 1997.
  • 1974 - دونالد جونسون، موريس طيب يكتشفون هيكل عظمي مكتمل بنسبة 40% لنوع أسترالوپثيكس عفرنسيس عمره 3.4 مليون سنة في وادي أواش بمنخفض عفر بإثيوپيا. وقد أسموها لوسي على أغنية البيتلز "لوسي في السماء مع الجواهر".
  • 1975 الشيخ صباح السالم الصباح يتولى الحكم في الكويت خلفًا لأخيه الشيخ عبد الله السالم الصباح.
  • موبوتو سيسيسيكو يستولي على السلطة في الكونغو ويغير اسمها إلى زائير.
  • 1989 - انتخاب إلياس الهراوي رئيساً للجمهورية اللبنانية بعد يومين من اغتيال الرئيس رينيه معوّض.
  • 1989 - مصرع عبد الله عزام إثر تفخيخ سيارته التي كانت تقله لأداء صلاة الجمعة في پاكستان.
  • 1993 - مقتل عماد عقل أحد البارزين في حركة حماس بسبعين رصاصة.
  • 1998- بدء ولاية العماد إميل لحود، قائد الجيش اللبناني، كرئيس للجمهورية خلفا للرئيس الياس الهراوي.
  • 2001 - اغتيال محمود أبو هنود أحد قادة الجناح العسكري لحركة حماس.
  • 2007 - رئيس الجمهورية اللبنانية المنتهية ولايته إميل لحود يغادر قصر بعبدا بحفل وداع رسمي في أول دقائق اليوم.
  • 2013 توقيع اتفاق مؤقت بين إيران ومجموعة 5+1 يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.
  • بعد توتر متصاعد في العلاقات المصرية التركية، مصر تطرد السفير التركي في القاهرة وتركيا ترد بطرد سفير مصر في أنقرة.
  • ارتفاع عدد حالات الوفاة في السعودية الناتجة عن ڤيروس كورونا إلى 55 حالة وفاة من أصل 130 إصابة.
  • 2015 تُركيا تُسقط طائرة سوخوي 24 روسيَّة من الطائرات المُشاركة في الحرب في سوريا، بدعوى خرقها للأجواء التُركيَّة.
  • 5 قتلى و14 جريح بينهم مستشارين بهجوم إنتحاري على فندق للقضاة بمدينة العريش بسيناء تبناه تنظيم الدولة الإسلامية.
  • هجوم إرهابي استهدف قوات الأمن الرئاسي التونسية خلف أكثر من 12 قتيلًا في قلب تونس العاصمة.
  • 2017 - مقتل 305 أشخاص وإصابة 128 آخرين في هجوم إرهابي على مسجد الروضة ببئر العبد شمال سيناء.



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -