حدث في مثل هذا اليوم 3 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 644 - مقتل عمر بن الخطاب، ثاني الخلفاء الراشدين، في المدينة المنورة على يد أبي لؤلؤة المجوسي. 1892 - أول سنترال هاتف آلي، يستخدم جهاز تحويل اخترعه ألمون ستروگر (و. 1839) افتتح للاستخدام العام في لاپورت، إنديانا، بنحو 75 مستخدم. وقد صاحب ذلك قدراً من الاحتفال بوصول قطار خاص من شيكاغو، وفرقة نفخ نحاسية لتحية الضيوف. هذا النظام المبكر لم يستخدم قرصاً لإدخال الرقم المطلوب. بدلاً من ذلك استخدم ثلاث مفاتيح واحد لكل خانة من الأرقام ذات الأعداد الثلاثة. وكان على المستخدم أن يضرب كل زر عدداً من المرات يناظر قيمة العدد في تلك الخانة. أول هاتف بقرص (بمراوح بارزة بدلاً من الثقوب) اُستخدم في مبنى بلدية ميلواكي (1896). وفي المملكة المتحدة أول سنترال من ستراوجر اُفتتح في إپسوم في سري في 1912. 1918 - بولندا تعلن استقلالها عن روسيا بعد الحرب العالمية الاولى.  1928 - تركيا تبدا باستخدام الحروف الانجليزية بدلا من العربية. 1942 - إطلاق أول صاروخ ألماني من طراز "ڤي - 2". 1952 - أول طعام مجمد: كلارنس بيردزآي سوّق أول حبوب فاصوليا مجمدة في تشستر، نيويورك. 1956 - العدوان الثلاثي: احتل الإسرائيليون قطاع غزة بكامله بعد اسناد ناري مكثف من الأسطول الفرنسي. وواصلت القوات الإسرائيلية في الجنوب زحفها باتجاه شرم الشيخ. إلا أنها وقعت في كمين بمنطقة دهب. وبعد وصول الإمدادات تمكن الإسرائيليون من مواصلة الهجوم، فيما تقدم لواء آخر من ممر متلا صوب جنوب سيناء. 1956 - قام العمال العرب بنسف أنابيب البترول في كل من سوريا وليبيا والبحرين والسعودية لمنع البترول عن المعتدين أثناء العدوان الثلاثي على مصر. 1957 - أطلقت الكلبة لايكا كأول كائن حي إلى الفضاء بواسطة السفينة (سبوتنيك) السوفيتية. وقد خضعت لايكا لتجربة التأكد من عمل الأجهزة الحيوية في الفضاء الكوني. نفقت الكلبة بعد بضع ساعات من انطلاق المركبة التي ظلت تدور حول الأرض عدة شهور. بعد نهاية لايكا واصل العلماء طوال ثلاث سنوات تحسين اجهزة تأمين النشاط الحيوي. وأعقب ذلك اطلاق كلاب اخرى بصفة رواد فضاء.  1970 - الملك الحسين بن عبد الله يعلن الأحكام العرفية في الأردن، ويعين مستشاره العسكري حابس المجالي حاكما عسكريا عاما للأردن، ويشكل وزارة جديدة برئاسة الزعيم داود خلفا لوزارة عبد المنعم الرفاعي المستقيلة، ويعين حكاما عسكريين في كل محافظات الأردن. 1997 - الولايات المتحدة تفرض عقوبات اقتصادية ضد السودان رداً على انتهاكه حقوق الإنسان لمواطنيه ولمساعدته المادية والسياسية للجماعات المتطرفة الإسلامية في أرجاء الشرق الأوسط وشرق أفريقيا. 2004 - خليفة بن زايد ال نهيان رئيسا للامارات العربية المتحدة. 2014 - افتتاح بُرج التجارة العالمي الواحد، ليُصبح أطول مبنى في نصف الكُرة الغربيَّة، بارتفاع 541 مترًا.  2015 - إعصار تشابالا يضرب المحافظات الساحلية اليمنية حضرموت وشبوة وسقطرى، ويدمر آلاف المنازل ويقتل ثمانية أشخاص، ويعتبر أقوى إعصار استوائي في المحيط الهندي. 2016 - البنك المركزي المصري يعلن عن تحرير سعر صرف الجنية المصري أمام العملات الأجنبية. 2019 - الصين تُطلق گاوفن-7، القمر الصناعي عالي الدقة القادر على التقاط صور مجسمة وبهامش خطأ لا يتعدى المتر الواحد.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 644 - مقتل عمر بن الخطاب، ثاني الخلفاء الراشدين، في المدينة المنورة على يد أبي لؤلؤة المجوسي.
  • 1892 - أول سنترال هاتف آلي، يستخدم جهاز تحويل اخترعه ألمون ستروگر (و. 1839) افتتح للاستخدام العام في لاپورت، إنديانا، بنحو 75 مستخدم. وقد صاحب ذلك قدراً من الاحتفال بوصول قطار خاص من شيكاغو، وفرقة نفخ نحاسية لتحية الضيوف. هذا النظام المبكر لم يستخدم قرصاً لإدخال الرقم المطلوب. بدلاً من ذلك استخدم ثلاث مفاتيح واحد لكل خانة من الأرقام ذات الأعداد الثلاثة. وكان على المستخدم أن يضرب كل زر عدداً من المرات يناظر قيمة العدد في تلك الخانة. أول هاتف بقرص (بمراوح بارزة بدلاً من الثقوب) اُستخدم في مبنى بلدية ميلواكي (1896). وفي المملكة المتحدة أول سنترال من ستراوجر اُفتتح في إپسوم في سري في 1912.

  • 1918 - بولندا تعلن استقلالها عن روسيا بعد الحرب العالمية الاولى.

  • 1928 - تركيا تبدا باستخدام الحروف الانجليزية بدلا من العربية.
  • 1942 - إطلاق أول صاروخ ألماني من طراز "ڤي - 2".
  • 1952 - أول طعام مجمد: كلارنس بيردزآي سوّق أول حبوب فاصوليا مجمدة في تشستر، نيويورك.
  • 1956 - العدوان الثلاثي: احتل الإسرائيليون قطاع غزة بكامله بعد اسناد ناري مكثف من الأسطول الفرنسي. وواصلت القوات الإسرائيلية في الجنوب زحفها باتجاه شرم الشيخ. إلا أنها وقعت في كمين بمنطقة دهب. وبعد وصول الإمدادات تمكن الإسرائيليون من مواصلة الهجوم، فيما تقدم لواء آخر من ممر متلا صوب جنوب سيناء.
  • 1956 - قام العمال العرب بنسف أنابيب البترول في كل من سوريا وليبيا والبحرين والسعودية لمنع البترول عن المعتدين أثناء العدوان الثلاثي على مصر.

  • 1957 - أطلقت الكلبة لايكا كأول كائن حي إلى الفضاء بواسطة السفينة (سبوتنيك) السوفيتية. وقد خضعت لايكا لتجربة التأكد من عمل الأجهزة الحيوية في الفضاء الكوني. نفقت الكلبة بعد بضع ساعات من انطلاق المركبة التي ظلت تدور حول الأرض عدة شهور. بعد نهاية لايكا واصل العلماء طوال ثلاث سنوات تحسين اجهزة تأمين النشاط الحيوي. وأعقب ذلك اطلاق كلاب اخرى بصفة رواد فضاء.

  • 1970 - الملك الحسين بن عبد الله يعلن الأحكام العرفية في الأردن، ويعين مستشاره العسكري حابس المجالي حاكما عسكريا عاما للأردن، ويشكل وزارة جديدة برئاسة الزعيم داود خلفا لوزارة عبد المنعم الرفاعي المستقيلة، ويعين حكاما عسكريين في كل محافظات الأردن.
  • 1997 - الولايات المتحدة تفرض عقوبات اقتصادية ضد السودان رداً على انتهاكه حقوق الإنسان لمواطنيه ولمساعدته المادية والسياسية للجماعات المتطرفة الإسلامية في أرجاء الشرق الأوسط وشرق أفريقيا.
  • 2004 - خليفة بن زايد ال نهيان رئيسا للامارات العربية المتحدة.

  • 2014 - افتتاح بُرج التجارة العالمي الواحد، ليُصبح أطول مبنى في نصف الكُرة الغربيَّة، بارتفاع 541 مترًا.

  • 2015 - إعصار تشابالا يضرب المحافظات الساحلية اليمنية حضرموت وشبوة وسقطرى، ويدمر آلاف المنازل ويقتل ثمانية أشخاص، ويعتبر أقوى إعصار استوائي في المحيط الهندي.
  • 2016 - البنك المركزي المصري يعلن عن تحرير سعر صرف الجنية المصري أمام العملات الأجنبية.
  • 2019 - الصين تُطلق گاوفن-7، القمر الصناعي عالي الدقة القادر على التقاط صور مجسمة وبهامش خطأ لا يتعدى المتر الواحد.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman