حدث في مثل هذا اليوم 5 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1219 - سقوط مدينة دمياط في أيدي الصليبيين بعد مقاومة باسلة أثناء الحملة الصليبية الخامسة على مصر، بقيادة "حنا دي برين" لكن المصريين بقيادة السلطان الكامل نجحوا في إجلائهم. 1630 - انتهاء الحرب بين إنجلترا وإسبانيا بتوقيع اتفاقية مدريد. 1914 - بريطانيا تحتل قبرص وبالتعاون مع فرنسا تعلنان الحرب على الدولة العثمانية. 1927 - إخوان مطير يغيرون على مخفر بصية الحدودي التابع للعراق ويقتلون جميع أفراده. 1937 - أدولف هتلر يعقد اجتماعاً سرياً ويفصح فيه عن نيته تكوين "متنفس" على بقعة من الأرض لألمانيا مما قاد إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية. 1944 - مجموعة صهيونية تغتال الوزير البريطاني المقيم في فلسطين اللورد موين. 1956 - العدوان الثلاثي على مصر: القوات الفرنسية والبريطانية تحتل مدينتي بور سعيد وبور فؤاد. قامت القوات المسلحة البريطانية بإنزال جوي في منطقة بورسعيد في اطار عدوانها المشترك مع اسرائيل وفرنسا على مصر. كما قام الفرنسيون في الوقت ذاته بإنزال على الضفة المقابلة من القناة. وحتى ذلك الحين استولى الإسرائيليون على القسم الأكبر من شبه جزيرة سيناء، بما فيه شرم الشيخ. وبعد السيطرة على خليج العقبة أوقفت اسرائيل عملياتها الحربية، حين بعث وزير خارجية الإتحاد السوفيتي دميتري شيبيلوڤ برقية الى الأمم المتحدة يهدد فيها بالتدخل واستخدام القوة اذا لم يتوقف القتال. 1956 - المارشال بولگانين وزير الدفاع السوفيتي ينذر في رسائل وجهها إلى گي مولييه (فرنسا) وأنطوني إيدن (بريطانيا) وبن گوريون (إسرائيل) بوقف العمليات العسكرية ضد مصر. 1967 - انقلاب في اليمن الشمالي يطيح بالمشير عبد الله السلال أثناء زيارته لبغداد وتشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أمناء، هم: عبد الرحمن الإرياني، ومحمد علي عثمان، وأحمد محمد نعمان، وتشكيل حكومة برئاسة محسن العيني. 1974 - خطاب لملك الأردن الحسين بن طلال يعلن (أردنة المملكة) ويؤكد أن تعديلات ستدخل على الدستور والمؤسسات وان الضفة الغربية لم تعد ضمن السيادة الاردنية. 1979 - آية الله خميني يعلن أن الولايات المتحدة هي "الشيطان الأكبر". 1989 - مجلس النواب اللبناني يصدق على اتفاق الطائف والذي وقعه الأطراف اللبنانية لإنهاء الحرب الأهلية، وفي نفس الجلسه انتخب النائب رينيه معوض رئيسًا للجمهورية بعد شغور منصب الرئيس منذ نهايه ولاية الرئيس أمين الجميّل قبل سنه وشهرين تقريبًا. 1990 - اغتيال "مئير كاهانا" مؤسس حركة "كاخ" اليمينية المتطرفة. واتهام السيد نصير المصري بقتله. 2006 - المحكمة الجنائية العليا في العراق تحكم باعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين وعواد البندر وبرزان التكريتي شنقا حتى الموت. 2008 - الإعلان عن فوز مرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما بنسبه كبيره على منافسة الجمهوري جون مكين، ليصبح اوباما الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية وأول رئيس لها من أصول أفريقية. 2009 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر بأغلبية 114 صوت ورفض 18 وإمتناع 44 دولة مشروع قرار تقدمت به الكتلة العربية لمطالبة إسرائيل والفلسطينيين بفتح تحقيقات ذات مصداقية في الاتهامات التي حملها تقرير گولدستون حول ارتكاب جرائم حرب خلال الحرب في غزة. 2017 - تسريب أكثر من 13 مليون وثيقة مالية تتعلق باستثمارات خارجية للعديد من الزعماء والسياسيين والمشاهير حول العالم. 2018 - دخول حزمة العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران حيز التنفيذ.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1219 - سقوط مدينة دمياط في أيدي الصليبيين بعد مقاومة باسلة أثناء الحملة الصليبية الخامسة على مصر، بقيادة "حنا دي برين" لكن المصريين بقيادة السلطان الكامل نجحوا في إجلائهم.
  • 1630 - انتهاء الحرب بين إنجلترا وإسبانيا بتوقيع اتفاقية مدريد.
  • 1914 - بريطانيا تحتل قبرص وبالتعاون مع فرنسا تعلنان الحرب على الدولة العثمانية.
  • 1927 - إخوان مطير يغيرون على مخفر بصية الحدودي التابع للعراق ويقتلون جميع أفراده.
  • 1937 - أدولف هتلر يعقد اجتماعاً سرياً ويفصح فيه عن نيته تكوين "متنفس" على بقعة من الأرض لألمانيا مما قاد إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية.

  • 1944 - مجموعة صهيونية تغتال الوزير البريطاني المقيم في فلسطين اللورد موين.

  • 1956 - العدوان الثلاثي على مصر: القوات الفرنسية والبريطانية تحتل مدينتي بور سعيد وبور فؤاد. قامت القوات المسلحة البريطانية بإنزال جوي في منطقة بورسعيد في اطار عدوانها المشترك مع اسرائيل وفرنسا على مصر. كما قام الفرنسيون في الوقت ذاته بإنزال على الضفة المقابلة من القناة. وحتى ذلك الحين استولى الإسرائيليون على القسم الأكبر من شبه جزيرة سيناء، بما فيه شرم الشيخ. وبعد السيطرة على خليج العقبة أوقفت اسرائيل عملياتها الحربية، حين بعث وزير خارجية الإتحاد السوفيتي دميتري شيبيلوڤ برقية الى الأمم المتحدة يهدد فيها بالتدخل واستخدام القوة اذا لم يتوقف القتال.
  • 1956 - المارشال بولگانين وزير الدفاع السوفيتي ينذر في رسائل وجهها إلى گي مولييه (فرنسا) وأنطوني إيدن (بريطانيا) وبن گوريون (إسرائيل) بوقف العمليات العسكرية ضد مصر.
  • 1967 - انقلاب في اليمن الشمالي يطيح بالمشير عبد الله السلال أثناء زيارته لبغداد وتشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أمناء، هم: عبد الرحمن الإرياني، ومحمد علي عثمان، وأحمد محمد نعمان، وتشكيل حكومة برئاسة محسن العيني.

  • 1974 - خطاب لملك الأردن الحسين بن طلال يعلن (أردنة المملكة) ويؤكد أن تعديلات ستدخل على الدستور والمؤسسات وان الضفة الغربية لم تعد ضمن السيادة الاردنية.

  • 1979 - آية الله خميني يعلن أن الولايات المتحدة هي "الشيطان الأكبر".
  • 1989 - مجلس النواب اللبناني يصدق على اتفاق الطائف والذي وقعه الأطراف اللبنانية لإنهاء الحرب الأهلية، وفي نفس الجلسه انتخب النائب رينيه معوض رئيسًا للجمهورية بعد شغور منصب الرئيس منذ نهايه ولاية الرئيس أمين الجميّل قبل سنه وشهرين تقريبًا.
  • 1990 - اغتيال "مئير كاهانا" مؤسس حركة "كاخ" اليمينية المتطرفة. واتهام السيد نصير المصري بقتله.
  • 2006 - المحكمة الجنائية العليا في العراق تحكم باعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين وعواد البندر وبرزان التكريتي شنقا حتى الموت.

  • 2008 - الإعلان عن فوز مرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما بنسبه كبيره على منافسة الجمهوري جون مكين، ليصبح اوباما الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية وأول رئيس لها من أصول أفريقية.

  • 2009 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر بأغلبية 114 صوت ورفض 18 وإمتناع 44 دولة مشروع قرار تقدمت به الكتلة العربية لمطالبة إسرائيل والفلسطينيين بفتح تحقيقات ذات مصداقية في الاتهامات التي حملها تقرير گولدستون حول ارتكاب جرائم حرب خلال الحرب في غزة.
  • 2017 - تسريب أكثر من 13 مليون وثيقة مالية تتعلق باستثمارات خارجية للعديد من الزعماء والسياسيين والمشاهير حول العالم.
  • 2018 - دخول حزمة العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران حيز التنفيذ.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman