حدث في مثل هذا اليوم 6 نوفمبر

وكالة البيارق الإعلامية

1789 - الپاپا پيوس السادس يعين الأب جون كارول كأول أسقف كاثوليكي في الولايات المتحدة.
1806 - صدور فرمان من الدولة العثمانية بتثبيت محمد علي في ولايته على مصر بعد أن أصرت الزعامة الشعبية ومعها جموع المصريين على ذلك.
1942 - الغواصة الألمانية يو 68 تغرق باخرة الركاب البريطانية مدينة القاهرة.

1955 - الملك محمد الخامس ملك المغرب وفرنسا يصدران "تصريح سان كلو" الذي يعترف باستقلال المغرب.

1956 - العدوان الثلاثي على مصر: بعد تمهيد مدفعي مكثف قامت مشاة البحرية الملكية البريطانية والفرنسية بإنزال بحري في منطقة بورسعيد في اطار مواصلة العدوان الثلاثي على مصر. لم تكن موازين القوى متعادلة، فأخفقت المقاومة البطولية المستميتة التي أبداها المدافعون البواسل عن المدينة. ولم يتصد للمعتدين سوى بضع كتائب مصرية وبطارية واحدة للمدفعية السيارة. ورغم ذلك بات الدفاع عن بورسعيد مفاجأة غير سارة للمعتدين الذين لم يكونوا يتوقعون مقاومة بهذه الشدة.
1957 - تأسيس جامعة الملك سعود بالرياض.

1970 - إقصاء رئيس الوزراء التونسي الباهي الأدغم عن منصبه أثناء تواجده في الأردن للمصالحة بين الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية بتكليف من جامعة الدول العربية.

1973 - هنري كيسنجر يصل القاهرة ويبدأ مهمة الوساطة التي سميت "بالدبلوماسية المكوكية". كان موضوع البحث آنذاك هو اتفاقية الفصل بين القوات بعد توقف القتال في حرب اكتوبر. نصت الإتفاقية على انسحاب القوات الإسرائيلية من قناة السويس. وبموجبها انتقل الى مصر قاطع ضيق من شبه جزيرة سيناء على امتداد القناة. وتقرر ان يتواجد مراقبون دوليون للأمم المتحدة في المنطقة المنزوعة السلاح بين القوات المصرية والإسرائيلية.
1975 - انطلاق المسيرة الخضراء في المغرب إلى الصحراء الغربية بقيادة الملك الحسن الثاني على رأس 300,000 مغربي غير مسلح، من مدينة طرفاية.

1978 - شاه إيران محمد رضا بهلوي يعلن فرض الأحكام العرفية في البلاد من أجل التصدي للاضطرابات الشعبية التي انتشرت في كل أنحاء إيران احتجاجًا على فساد الحكم واستجابه لدعوة الخميني إلى الثورة على الحكم.

1986 - انتخاب حيدر أبوبكر العطاس رئيسًا لوزراء جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.
1991 - إطفاء آخر بئر نفط محترق في الكويت من جراء الغزو العراقي عليها في 2 أغسطس 1990. فالجيش العراقي المنسحب احرق حوالى سبعمائة بئر نفطية استمر اطفاء النيران المشتعلة فيها ثمانية شهور بكاملها. وكانت الأبار الملتهبة تلتهم ستة ملايين برميل من النفط يوميا. فيما شكلت فيوض النفط غير المحترق حوالي ثلثمائة بحيرة ألحقت اضرارا ايكولوجية جسيمة بالمنطقة.
1998 - رجب طيب إردوغان يجبر على الاستقالة من منصب عمدة اسطنبول ويـسجن لاحقاً لقراءته شعراً ذا روح دينية للشاعر التركي محمد عاكف.
2005 - الإعصار إيڤان يضرب ولايتي كنتكي وإنديانا ويخلف ثلاثين قتيلًا وآلاف المنازل المدمرة.
2009 - تحطم طائرة من طراز تي‌يو-142 فوق مضيق تتار.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -