حدث في مثل هذا اليوم 10 ديسمبر

وكالة الببارق الإعلامية  36 ق.م. - أقدم نصب تذكاري يصل للعصر الحالي بتاريخ من تقويم المايا. عـُثر عليه في تشياپا دى كورزو، تشياپاس، المكسيك. 1901 - تسليم جائزة نوبل للمرة الأولى، بمنح إميل فون برنگ أول جائزة نوبل في الطب وڤيلهلم رونتگن أول جائزة نوبل في الفيزياء. 1902 - افتتاح خزان سد أسوان في مصر، من تصميم المهندس البريطاني السير وليام ويلكوكس. 1948 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. 1952 - نشبت معركة أخرى بين جيش الاحتلال البريطاني وفصائل الثوار المصريين المقاتلين في منطقة قناة السويس. وحتى ذلك الحين كان الإنجليز على طريق الإسماعيلية الممتد على طول القناة قد تكبدوا خسائر فادحة من هجمات المصريين حتى أنهم أطلقوا عليه توصيف طريق الموت. وأخذت تتشكل في منطقة القناة لجان الدفاع الشعبي. إلا ان كفاح الجماهير الشعبية لم يحقق اهدافه بسبب تردد الحكومة الوفدية وتذبذب مواقفها.  1978 - الصراع الإسرائيلي العربي: رئيس وزراء إسرائيل مناحم بيگن ورئيس مصر أنور السادات يحصلان معاً على جائزة نوبل للسلام. 1995 - انسحاب الجيش الإسرائيلي من نابلس تنفيذًا لبنود اتفاقية أوسلو. 2006 - مظاهرة مليونية لقوى المعارضة اللبنانية ببيروت. 2014 - مقتل الوزير الفلسطيني زياد أبو عين؛ إثر قمع القوات الإسرائيلية لمظاهرة بقرية ترمسعيا برام الله. 2016 - مقتل 38 شخصاً وإصابة 166 آخرين جراء تفجيرين انتحاريين في بشكطاش وسط مدينة إسطنبول التركية. مقتل 160 شخص وجرح أكثر من 200 آخرين بحادث انهيار سقف كنيسة بمدينة أويو في ولاية أكوا أيبوم بجنوب نيجيريا.  2018 - طلاب مدرسة ثانوية في إرفاين، كاليفورنيا يطلقون ساتلاً إلى الفضاء بحجم صندوق پيتزا (كيوب سات)، على متن صاروخ سپيس‌إكس الذي خصص رحلته في أول ديسمبر لوضع 64 ساتلاً في مدارات حول الأرض. تبني الميثاق العالمي للهجرة في مراكش رغم اعتراضات القوميين وأنصار إغلاق الحدود في وجه المهاجرين.

وكالة الببارق الإعلامية 

36 ق.م. - أقدم نصب تذكاري يصل للعصر الحالي بتاريخ من تقويم المايا. عـُثر عليه في تشياپا دى كورزو، تشياپاس، المكسيك.
1901 - تسليم جائزة نوبل للمرة الأولى، بمنح إميل فون برنگ أول جائزة نوبل في الطب وڤيلهلم رونتگن أول جائزة نوبل في الفيزياء.
1902 - افتتاح خزان سد أسوان في مصر، من تصميم المهندس البريطاني السير وليام ويلكوكس.
1948 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

1952 - نشبت معركة أخرى بين جيش الاحتلال البريطاني وفصائل الثوار المصريين المقاتلين في منطقة قناة السويس. وحتى ذلك الحين كان الإنجليز على طريق الإسماعيلية الممتد على طول القناة قد تكبدوا خسائر فادحة من هجمات المصريين حتى أنهم أطلقوا عليه توصيف طريق الموت. وأخذت تتشكل في منطقة القناة لجان الدفاع الشعبي. إلا ان كفاح الجماهير الشعبية لم يحقق اهدافه بسبب تردد الحكومة الوفدية وتذبذب مواقفها.

1978 - الصراع الإسرائيلي العربي: رئيس وزراء إسرائيل مناحم بيگن ورئيس مصر أنور السادات يحصلان معاً على جائزة نوبل للسلام.
1995 - انسحاب الجيش الإسرائيلي من نابلس تنفيذًا لبنود اتفاقية أوسلو.
2006 - مظاهرة مليونية لقوى المعارضة اللبنانية ببيروت.
2014 - مقتل الوزير الفلسطيني زياد أبو عين؛ إثر قمع القوات الإسرائيلية لمظاهرة بقرية ترمسعيا برام الله.
2016 مقتل 38 شخصاً وإصابة 166 آخرين جراء تفجيرين انتحاريين في بشكطاش وسط مدينة إسطنبول التركية.

مقتل 160 شخص وجرح أكثر من 200 آخرين بحادث انهيار سقف كنيسة بمدينة أويو في ولاية أكوا أيبوم بجنوب نيجيريا.

2018طلاب مدرسة ثانوية في إرفاين، كاليفورنيا يطلقون ساتلاً إلى الفضاء بحجم صندوق پيتزا (كيوب سات)، على متن صاروخ سپيس‌إكس الذي خصص رحلته في أول ديسمبر لوضع 64 ساتلاً في مدارات حول الأرض.
تبني الميثاق العالمي للهجرة في مراكش رغم اعتراضات القوميين وأنصار إغلاق الحدود في وجه المهاجرين.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman