حدث في مثل هذا اليوم 11 ديسمبر

وكالة البيارق الإعلامية 452 - آخر استخدام مؤرَخ للكتابة الديموطية المصرية يعود تأريخه إلى 11 ديسمبر 452 م، وهو عبارة عن رسم گرافيتي على جدران معبد إيزيس في جزيرة فيلة. 1768 - الدولة العثمانية، تحت الحصار الروسي، تعين علي بك الكبير قائم مقام والي مصر. أمه روسية وأبوه قس أبخازي. استقبل أول قنصل روسي في مصر، وعملا على فصل مصر والشام والحجاز عن الباب العالي. تفنن في فرض الضرائب. انقلب محمد أبو الدهب عليه ولم ينجده الروس فقتل قنصلهم ثم مات. 1844 - أول تخدير لطب الأسنان، أكسيد النيتروز ("غاز الضحك") الذي استخدمه د. جون م. ريگز لخلع سنة د. هوراس ولز. في اليوم السابق، حضر ولز عرض لآثار استنشاق غاز أكسيد النيتروز، التي عقدها المحاضر المتنقل گاردنر كوينسي كولتون. أثناء المحاضرة، لاحظ هوراس ولز أن الرجل المخدر بأكسيد النيتروز كان يعاني من جرح في ساقه، ويدعي أنه لا يشعر بأي ألم. لاختبار أكسيد النيتروز كمخدر، اتفق ولز مع كولتون أن يخدره بغاز أكسيد النيتروز، أثناء قيام زميل ولز (جون م. ريگز) بخلع إحدى أسنانه.  1998 - أعلن العلماء في عدد 11 ديسمبر من دورية ساينس أنهم قاموا بفك رموز المخطط الجيني الكامل لحيوان - دودة اسطوانية صغيرة. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توضيح التوجيهات الجينية لحيوان، مثل الإنسان، لديه جهاز عصبي، يستهلك الطعام، ويمارس الجنس. فُسر الكود الجيني للدودة عن طريق 97 مليون حرف جيني مقابل 20.000 جين. يمثل هذا العمل علامة بارزة في الجهود العالمية الرامية إلى الكشف عن الشفرة الجينية البشرية بأكملها - أو الجينوم - التي يتوقع أن تكتمل في عام 2003. وقد نما البحث إلى تعاون بين 1500 عالم في 250 مختبراً حول العالم. قاد الجهود جون سولستون، في إنگلترة ود. بوب ووترستون في الولايات المتحدة.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 452 - آخر استخدام مؤرَخ للكتابة الديموطية المصرية يعود تأريخه إلى 11 ديسمبر 452 م، وهو عبارة عن رسم گرافيتي على جدران معبد إيزيس في جزيرة فيلة.
  • 1768 - الدولة العثمانية، تحت الحصار الروسي، تعين علي بك الكبير قائم مقام والي مصر. أمه روسية وأبوه قس أبخازي. استقبل أول قنصل روسي في مصر، وعملا على فصل مصر والشام والحجاز عن الباب العالي. تفنن في فرض الضرائب. انقلب محمد أبو الدهب عليه ولم ينجده الروس فقتل قنصلهم ثم مات.

  • 1844 - أول تخدير لطب الأسنان، أكسيد النيتروز ("غاز الضحك") الذي استخدمه د. جون م. ريگز لخلع سنة د. هوراس ولز. في اليوم السابق، حضر ولز عرض لآثار استنشاق غاز أكسيد النيتروز، التي عقدها المحاضر المتنقل گاردنر كوينسي كولتون. أثناء المحاضرة، لاحظ هوراس ولز أن الرجل المخدر بأكسيد النيتروز كان يعاني من جرح في ساقه، ويدعي أنه لا يشعر بأي ألم. لاختبار أكسيد النيتروز كمخدر، اتفق ولز مع كولتون أن يخدره بغاز أكسيد النيتروز، أثناء قيام زميل ولز (جون م. ريگز) بخلع إحدى أسنانه.

  • 1998 - أعلن العلماء في عدد 11 ديسمبر من دورية ساينس أنهم قاموا بفك رموز المخطط الجيني الكامل لحيوان - دودة اسطوانية صغيرة. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توضيح التوجيهات الجينية لحيوان، مثل الإنسان، لديه جهاز عصبي، يستهلك الطعام، ويمارس الجنس. فُسر الكود الجيني للدودة عن طريق 97 مليون حرف جيني مقابل 20.000 جين. يمثل هذا العمل علامة بارزة في الجهود العالمية الرامية إلى الكشف عن الشفرة الجينية البشرية بأكملها - أو الجينوم - التي يتوقع أن تكتمل في عام 2003. وقد نما البحث إلى تعاون بين 1500 عالم في 250 مختبراً حول العالم. قاد الجهود جون سولستون، في إنگلترة ود. بوب ووترستون في الولايات المتحدة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -