حدث في مثل هذا اليوم 3 ديسمبر

وكالة البيارق الإعلامية 1101 - الآمر بأحكام الله المنصور بن أحمد المستعلي بالله يصبح الخليفة الفاطمي العاشر في الدولة الفاطمية. 1586 - البحار والمستكشف الإنگليزي السير توماس هيريوت يكتشف نبات البطاطس في كولومبيا بأمريكا الجنوبية. 1621 - عالم الفلك الإيطالي گاليليو گاليلِيْ يخترع التلسكوب الخاص به. 1685 - الصدر الأعظم يصدر أمراً بإعدام القائد العثماني الفذ "ملك إبراهيم باشا" بعد سيطرة الألمان، بقيادة شارل الخامس، دوق اللورين على قلعة اويڤار (سلوڤاكيا)، متهما إياه بالمسئولية عن سقوطها، وكان اسم "ملك إبراهيم" الأصلي هو "شيطان إبراهيم" لكن السلطان العثماني استبدل شيطان بملك بعد انتصاره على الألمان في معركة كرز إلياس. 1810 - حملة موريشيوس البريطانية تنتهي باستسلام القوات الفرنسية. ونتيجة لذلك أصبحت جزيرتي موريشيوس ورودريگز جزءاً من الامبراطورية البريطانية. 1882 - محاكمة زعماء الثورة العرابية في مصر. 1918 - افتتاح المعهد المركزي للديناميكا الجوية والمائية "تساگي" في موسكو، أحد أشهر المعاهد الهندسية في العالم. وقد تخرج منه مصممو كل الطائرات والصواريخ والغواصات في الاتحاد السوڤيتي. 1951 - فوزي السلو يتولى رئاسة سوريا بعد قيادته انقلاب أطاح بالرئيس هاشم الأتاسي. 1956 - إتمام انسحاب القوات الفرنسية والبريطانية من مصر وذلك بعد فشل ما عرف باسم العدوان الثلاثي والذي شنته الدولتان مع إسرائيل 1961 - بعد نقد متواصل لاذع من أنور خوجة للنهج السوڤيتي في التخلص من الستالينية أثناء زيارة الدولة التي كان يقوم بها لموسكو، قرر الاتحاد السوڤيتي قطع العلاقات الدبلوماسية مع ألبانيا. 1967 - في مستشفى گروت شور في كيپ تاون، جنوب أفريقيا، فريق زراعة الأعضاء بقيادة كريستيان برنارد يقوم بأول عملية زراعة قلب لإنسان. فقد زرع قلب امراة توفيت في الخامسة والعشرين بحادث سيارة في جسم لويس وشكنسكي - (53 عاماً) الذي كان يعاني من مرض عضال في القلب. عاش الرجل ثمانية عشر يوما فقط وتوفي بذات الرئة. واليوم تعتبر زراعة القلب عملية جراحية عادية في أبرز مستشفيات العالم. 1971 - الحرب الهندية الباكستانية 1971: الهند تغزو باكستان الشرقية بادئة حرباً حصدت المئات من الأرواح وخلقت بنگلادش. 1979 - آية الله روح الله خميني يصبح أول المرشد الأعلى لإيران. 1984 - كارثة بوبال من أسوء الكوارث الصناعية في التاريخ، حدثت في الهند في مدينة بهوبال عندما انفجر مصنع شركة يونيون كاربايد الكيميائي مما أودى بحياة 3.800 نسمة وجرح ما بين 150.000 إلى 600.000 نسمة. 1987 - الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق بأغلبية 129 صوتًا على عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط. 1990 - العاصمة الصومالية مقديشيو تسقط في يد المتمردين ضد حكم الرئيس محمد سياد بري. 1992 - مجلس الأمن الدولي يوافق على التدخل العسكري في الصومال بقيادة الولايات المتحدة وذلك لوقف الحرب الأهلية هناك بعد انهيار حكومة الرئيس محمد سياد بري. 2018 -وُصُول مسبار مهمة العودة بالعينات أوسايرس ركس إلى كُويكب بينو 101955 في سبيل مسح سطحه ودراسته، على أن يعود إلى الأرض حاملًا بعض العينات بحُلُول 24 سبتمبر 2023. قطر تعلن انسحابها من منظمة أوپك ابتداءً من يناير 2019. نهر پاسيك في شمال نيوجرزي مسمم بالعامل البرتقالي، السلاح الكيماوي الذي اِستُخدِم في حرب ڤيتنام وتسبب في تشوه آلاف البشر. تطهير النهر يتكلف 12 مليار دولار.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1101 - الآمر بأحكام الله المنصور بن أحمد المستعلي بالله يصبح الخليفة الفاطمي العاشر في الدولة الفاطمية.
  • 1586 - البحار والمستكشف الإنگليزي السير توماس هيريوت يكتشف نبات البطاطس في كولومبيا بأمريكا الجنوبية.
  • 1621 - عالم الفلك الإيطالي گاليليو گاليلِيْ يخترع التلسكوب الخاص به.

  • 1685 - الصدر الأعظم يصدر أمراً بإعدام القائد العثماني الفذ "ملك إبراهيم باشا" بعد سيطرة الألمان، بقيادة شارل الخامس، دوق اللورين على قلعة اويڤار (سلوڤاكيا)، متهما إياه بالمسئولية عن سقوطها، وكان اسم "ملك إبراهيم" الأصلي هو "شيطان إبراهيم" لكن السلطان العثماني استبدل شيطان بملك بعد انتصاره على الألمان في معركة كرز إلياس.

  • 1810 - حملة موريشيوس البريطانية تنتهي باستسلام القوات الفرنسية. ونتيجة لذلك أصبحت جزيرتي موريشيوس ورودريگز جزءاً من الامبراطورية البريطانية.
  • 1882 - محاكمة زعماء الثورة العرابية في مصر.

  • 1918 - افتتاح المعهد المركزي للديناميكا الجوية والمائية "تساگي" في موسكو، أحد أشهر المعاهد الهندسية في العالم. وقد تخرج منه مصممو كل الطائرات والصواريخ والغواصات في الاتحاد السوڤيتي.

  • 1951 - فوزي السلو يتولى رئاسة سوريا بعد قيادته انقلاب أطاح بالرئيس هاشم الأتاسي.
  • 1956 - إتمام انسحاب القوات الفرنسية والبريطانية من مصر وذلك بعد فشل ما عرف باسم العدوان الثلاثي والذي شنته الدولتان مع إسرائيل
  • 1961 - بعد نقد متواصل لاذع من أنور خوجة للنهج السوڤيتي في التخلص من الستالينية أثناء زيارة الدولة التي كان يقوم بها لموسكو، قرر الاتحاد السوڤيتي قطع العلاقات الدبلوماسية مع ألبانيا.

  • 1967 - في مستشفى گروت شور في كيپ تاون، جنوب أفريقيا، فريق زراعة الأعضاء بقيادة كريستيان برنارد يقوم بأول عملية زراعة قلب لإنسان. فقد زرع قلب امراة توفيت في الخامسة والعشرين بحادث سيارة في جسم لويس وشكنسكي - (53 عاماً) الذي كان يعاني من مرض عضال في القلب. عاش الرجل ثمانية عشر يوما فقط وتوفي بذات الرئة. واليوم تعتبر زراعة القلب عملية جراحية عادية في أبرز مستشفيات العالم.

  • 1971 - الحرب الهندية الباكستانية 1971: الهند تغزو باكستان الشرقية بادئة حرباً حصدت المئات من الأرواح وخلقت بنگلادش.
  • 1979 - آية الله روح الله خميني يصبح أول المرشد الأعلى لإيران.
  • 1984 - كارثة بوبال من أسوء الكوارث الصناعية في التاريخ، حدثت في الهند في مدينة بهوبال عندما انفجر مصنع شركة يونيون كاربايد الكيميائي مما أودى بحياة 3.800 نسمة وجرح ما بين 150.000 إلى 600.000 نسمة.
  • 1987 - الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق بأغلبية 129 صوتًا على عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط.
  • 1990 - العاصمة الصومالية مقديشيو تسقط في يد المتمردين ضد حكم الرئيس محمد سياد بري.
  • 1992 - مجلس الأمن الدولي يوافق على التدخل العسكري في الصومال بقيادة الولايات المتحدة وذلك لوقف الحرب الأهلية هناك بعد انهيار حكومة الرئيس محمد سياد بري.
  • 2018 -وُصُول مسبار مهمة العودة بالعينات أوسايرس ركس إلى كُويكب بينو 101955 في سبيل مسح سطحه ودراسته، على أن يعود إلى الأرض حاملًا بعض العينات بحُلُول 24 سبتمبر 2023.
  • قطر تعلن انسحابها من منظمة أوپك ابتداءً من يناير 2019.
  • نهر پاسيك في شمال نيوجرزي مسمم بالعامل البرتقالي، السلاح الكيماوي الذي اِستُخدِم في حرب ڤيتنام وتسبب في تشوه آلاف البشر. تطهير النهر يتكلف 12 مليار دولار.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman