أسباب الدوخة قبل الدورة الشهرية للمرأة وما يصاحبها من تعب شديد وإرهاق

وكالة البيارق الإعلامية المعاناة من الدوخة قبل الدورة الشهرية أمر شائع، ولكن ما هي الأسباب المحتملة؟ تابعي القراءة لتحصلي على الاجابة المفصلة. قد تكون الدوخة قبل الدورة الشهرية علامة على الحمل، وذلك بسبب التغيرات في نظام الأوعية الدموية التي تسبب تغيرات في حجم الدم. يمكن أن يؤدي انخفاض حجم الدم إلى انخفاض ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى الشعور بالدوخة. ومع ذلك، هناك أسباب أخرى للدوخة قبل الدورة والتعب الشديد نكشفها لك في هذه المقالة. أسباب الدوار والتعب قبل الدورة فيما يلي، سنناقش الأسباب الشائعة للدوخة قبل الدورة الشهرية، لنعود بعدها ونكشف عن العلاجات والوقاية. إليك أبرز الأسباب غبر الحمل للدوخة قبل الدورة: متلازمة ما قبل الحيض: هي حال شائعة تحدث قبل خمسة أيام تقريبًا من الدورة الشهرية. يُعتقد أن عوارض المتلازمة السابقة للحيض ناتجة عن الهرمونات. الاضطراب المزعج السابق للحيض: هو نسخة أكثر شدة من المتلازمة السابقة للحيض. تعاني النساء المصابات بعوارض يومية مزعجة قد تتطلب علاجًا نفسيًا وطبيًا بالإضافة إلى الدوخة الشديدة. عسر الطمث: هو حال تتميز بفترات مؤلمة. فحصت إحدى الدراسات، التي تضم أكثر من 250 طالبًا جامعيًا، العوارض الشائعة لعسر الطمث، وأتت الدوخة كثاني أكثر العوارض شيوعًا. فقر الدم: يؤدي انخفاض الحديد إلى انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية للأكسجين ويسبب الدوخة. انخفاض ضغط الدم: يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى الإحساس بالدوار. العديد من الهرمونات الجنسية في جسم المرأة لها تأثير تنظيمي على ضغط الدم. انخفاض سكر الدم: لا يؤثر الإستروجين على مستويات ضغط الدم فحسب بل يؤثر أيضًا على مستويات السكر في الدم. يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى العديد من العوارض، بما في ذلك الدوخة. الصداع النصفي المرتبط بالفترة: الصداع النصفي هو حال عصبية تتميز بنوبات صداع مؤلمة للغاية وعوارض الأخرى، مثل الدوخة أو الغثيان أو القيء. العلاجات المخففة للدوخة قبل الدورة إذا كان سبب الدوخة قبل الدورة الشهرية هو التغيرات الهرمونية، فقد تتمكنين من تخفيف العوارص من خلال تغييرات نمط الحياة، مثل: شرب الكثير من الماء الحصول على قسط كاف من النوم ممارسة التمارين المنتظمة تناول نظام غذائي متوازن أما بالنسبة للأسباب الأخرى للدوخة قبل الدورة الشهرية فيمكن علاجها كالتالي:  فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: تناول مكمل غذائي من الحديد بالإضافة إلى اعتماد نظام غذئاي مفيد للحديد ضغط دم منخفض: حافظي على رطوبتك وقفي ببطء انخفاض سكر الدم: يمكن أن يساعد تناول وجبات منتظمة ومتوازنة والاحتفاظ بوجبة خفيفة في متناول اليد في تنظيم المستويات الصداع النصفي: نتاول الأدوية الخاصة بهذا النوع من الألأم وتجنّب المحفزات أخيرًا، يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة على تخفيف العديد من عوارض هذه الحالات. ومع ذلك، إذا كنت تعانين من عوارض أخرى مقلقة أو إذا كانت الدوخة تؤثر على حياتك اليومية، فقومي بزيارة الطبيب للحصول على تشخيص رسمي وعلاج.

وكالة البيارق الإعلامية

المعاناة من الدوخة قبل الدورة الشهرية أمر شائع، ولكن ما هي الأسباب المحتملة؟ تابعي القراءة لتحصلي على الاجابة المفصلة.
قد تكون الدوخة قبل الدورة الشهرية علامة على الحمل، وذلك بسبب التغيرات في نظام الأوعية الدموية التي تسبب تغيرات في حجم الدم. يمكن أن يؤدي انخفاض حجم الدم إلى انخفاض ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى الشعور بالدوخة.
ومع ذلك، هناك أسباب أخرى للدوخة قبل الدورة والتعب الشديد نكشفها لك في هذه المقالة.

أسباب الدوار والتعب قبل الدورة

فيما يلي، سنناقش الأسباب الشائعة للدوخة قبل الدورة الشهرية، لنعود بعدها ونكشف عن العلاجات والوقاية. إليك أبرز الأسباب غبر الحمل للدوخة قبل الدورة:
  • متلازمة ما قبل الحيض: هي حال شائعة تحدث قبل خمسة أيام تقريبًا من الدورة الشهرية. يُعتقد أن عوارض المتلازمة السابقة للحيض ناتجة عن الهرمونات.
  • الاضطراب المزعج السابق للحيض: هو نسخة أكثر شدة من المتلازمة السابقة للحيض. تعاني النساء المصابات بعوارض يومية مزعجة قد تتطلب علاجًا نفسيًا وطبيًا بالإضافة إلى الدوخة الشديدة.
  • عسر الطمث: هو حال تتميز بفترات مؤلمة. فحصت إحدى الدراسات، التي تضم أكثر من 250 طالبًا جامعيًا، العوارض الشائعة لعسر الطمث، وأتت الدوخة كثاني أكثر العوارض شيوعًا.
  • فقر الدم: يؤدي انخفاض الحديد إلى انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية للأكسجين ويسبب الدوخة.
  • انخفاض ضغط الدم: يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى الإحساس بالدوار. العديد من الهرمونات الجنسية في جسم المرأة لها تأثير تنظيمي على ضغط الدم.
  • انخفاض سكر الدم: لا يؤثر الإستروجين على مستويات ضغط الدم فحسب بل يؤثر أيضًا على مستويات السكر في الدم. يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى العديد من العوارض، بما في ذلك الدوخة.
  • الصداع النصفي المرتبط بالفترة: الصداع النصفي هو حال عصبية تتميز بنوبات صداع مؤلمة للغاية وعوارض الأخرى، مثل الدوخة أو الغثيان أو القيء.

العلاجات المخففة للدوخة قبل الدورة

إذا كان سبب الدوخة قبل الدورة الشهرية هو التغيرات الهرمونية، فقد تتمكنين من تخفيف العوارص من خلال تغييرات نمط الحياة، مثل:
  • شرب الكثير من الماء
  • الحصول على قسط كاف من النوم
  • ممارسة التمارين المنتظمة
  • تناول نظام غذائي متوازن

أما بالنسبة للأسباب الأخرى للدوخة قبل الدورة الشهرية فيمكن علاجها كالتالي:

  1. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: تناول مكمل غذائي من الحديد بالإضافة إلى اعتماد نظام غذئاي مفيد للحديد
  2. ضغط دم منخفض: حافظي على رطوبتك وقفي ببطء
  3. انخفاض سكر الدم: يمكن أن يساعد تناول وجبات منتظمة ومتوازنة والاحتفاظ بوجبة خفيفة في متناول اليد في تنظيم المستويات
  4. الصداع النصفي: نتاول الأدوية الخاصة بهذا النوع من الألأم وتجنّب المحفزات
أخيرًا، يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة على تخفيف العديد من عوارض هذه الحالات. ومع ذلك، إذا كنت تعانين من عوارض أخرى مقلقة أو إذا كانت الدوخة تؤثر على حياتك اليومية، فقومي بزيارة الطبيب للحصول على تشخيص رسمي وعلاج.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -