أدعية الشتاء والبرد مستجابة بإذن الله

وكالة البيارق الإعلامية

دعاء الشتاء والبرد مكتوب (أفضل 10 ادعية في البرد الشديد) عبر موقع محتوي، إن المولي عز وجل أنعم علي عباده بالكثير من النعم والتي من أهمها، أنه جعل السنة مقسمة إلى مجموعة من الفصول والبالغ عددها أربعة كما هو متعارف عليه، ومنها فصل الشتاء، ذلك الفصل المميز الذي يأتي كل عام في الموعد المحدد له في الواحد والعشرون من شهر ديسمبر عقب انتهاء فصل الخريف، وتكون نهايته في 21 مارس حيث يبدأ فصل الربيع.

  • ادعية الرعد والبرق
 اللهم لا تقتلنا بغضبك. ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك
  • دعاء الرعد
 اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك
  • دعاء المطر
 اللهم صيِّبًا نافعًا، اللهم اجعله صيبًا نافعًا، اللهم سيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم اجعله طيبًا هنيئًا.
  • دعاء الرعد والمطر
 يا رب بعدد قطرات هذا المطر ارزقنا فرحةً تجدد شُعور الحياة فينا وحقق امنياتنا .

مع هطول وتساقط الأمطار يبدأ الجميع بالدعاء بما يتمنونه ويأملون في تحقيقه، وهناك بعض الأدعية الواردة عن خاتم الأنبياء والمرسلين في هذا الصدد، والمتمثلة في الاتي:

  • عن عائشة قالت: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى المطر قال “اللهم صيبا نافعا” أو “اللَّهمَّ سُقْيَا رَحمةٍ ولا سُقْيَا عذابٍ ولا بلاءٍ، ولا هدمٍ ولا غرقٍ، اللَّهُمَّ على الظِّرابِ ومنابتِ الشَّجرِ، اللَّهُمَّ حواليْنَا ولا علينا”.
  • عن أنس أن النبي قال “اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به”، ويقال عند شدة الأمطار والخوف منها.
  • ومن الأدعية المتفق عليها عن النبي عليه الصلاة والسلام كان دعاء “مُطرنا بفضل الله ورحمته” وهو يقال بعد نزول المطر.

دعاء هبوب الرياح 

روى مسلم عن رسول الله دعاء: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

أدعية أخرى 

  • اللّهُمَ انّي اسّتَغفِرّك لِكلّ ذَنّب، يَعّقِبُ الحَسّرَة، ۆيِۆرِثّ النَدّامَة، ۆيَحّبِسّ الرِزّق ۆيَرّد الدّعَاء، اللّهُمَ افتَحّ لي ابۆابّ رَحَمّتِك ۆارّزقني مِنّ حَيّث لا احتَسّب، اللّهُمَ نۆّر لي دَرّبِي ۆاغّفِرّ لي ذَنّبِي ۆحَقِقّ لي ما يَكۆنّ خِيّر لی ۆمَا اتَمَنّاه.
  • اللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِي، ۆاشّرَح صَدّرِي، ۆأسّعِدّنِي، ۆتَقَبّل صَلاتِي، ۆجَمِيّع طَاعَاتِي، ۆاجِبّ دَعۆتَي، ۆاكَشّف كُرّبَتِي، ۆهَمّي، ۆغَمّي، ۆاغّفِر ذَنّبِي، ۆأصلِح حَالِي، ۆاجلو حُزّنِي، ۆبَيّض ۆجّهِي، ۆاجّعَلّ الرّيَان بَابَي، ۆالفِرّدَۆس ثَۆابَي، ۆالكۆثّر شَرّابَي، ۆاجّعَل لي فِيّمَا احِبّ نَصِيّب.
  • اللّهُمَ إنّي عَبّدك، ۆانّتَظِرّ مِنّك فَرَحَاً قَرِيّبَاً يُرِيّح قَلّبِي، ۆيُدّمِع عَيّنِي؛ فَبَشِرّنِي، ۆاسّألُك الشِفَاءَ فَعَافِنّي، ۆرَحمّتك؛ فارّحَمّنِی، ۆرَاحَة البَال، ۆالعِتّق مِنّ النّار، رَبّي إنّي أسّألُك بِعِزّ عَظَمَتِك ۆجلالك؛ احتَاجك عِنّدَمَا تَحِيّن سَاعَتِي بِإذّنِّك؛ فَاجّعَلّهَا ۆأنَا سَاجِدّ بَيّن يَدَيّك ۆقَلّبِي يَنّبِض مِنّ خَشّيَتِك.
  • اللهم طَهِرّنِي مِنّ كَلّ ذّنُۆبِي، ثُمَ اقبُضنِي إلَيك، اللّهُمَ إنّي بِعِزّ عَظَمَتك ۆجَلّٱلَك أنّ تُحَقِقّ لي أمّنِيَاتِي، ۆأنّ لا تَكسِرّ ليّ ظَهّرَاً، ۆلا تصّعب لي حَاجَّة، ۆلا تُعَظِمّ عَلَي أمّرَاً، ۆلا تَحَنِي لي قَامَّة ۆلا تَجّعَل مُصِيّبَتِي فِي دِيّنِي، ۆلا تَجّعَل الدّنيَا أكَبّر هَمّي، ۆلا تَكْشِفْ لي سِتّرَاً ۆلا سِرّاً؛ فَإنّ عَصَيّتُك جَهّرَاً فَاغّفِرّ ليّ، ۆإنّ عَصَيّتك سِرّاً؛ فَاسّتُرّنِي، ۆلا تَجّعَل ابتلائي فِي جَسَدّي، ۆلا فِي مَالِي ۆلا فِي أهّلِي.
أدعية إحتباس الأمطار
  • الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.
  • اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
  • اللهم اسق عبادك، و بهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.
  •  اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين حوالينا لا علينا.
  • اللهم ارحمنا برحمتك ، وأسدل علينا نعمك ، واجعل مع ذلك الرحمة الواسعة يا رحمن يا رحيم..
  • اللهم أغثنا .. اللهم أغثنا ..اللهم أغثنا ..
  • اللهم غيثاً مغيثا هنيئا مريئا غدقاً مجللا عاماً نافعاً غير ضار..
  • اللهم غيثاً تحي به البلاد وترحم به العباد وتجعله بلاغاً للحاضر والباد..
  • اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا..
اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا..
اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ..
فأرسل السماء علينا مدرارا..
  • اللهم اغفر لنا واعفُ عنا وتجاوز عنا بمنك وكرمك يا رب العالمين ..
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا..
  • نستغفرك ونتوب إليك .. نستغفرك ونتوب إليك .. نستغفرك ونتوب إليك ..
وورد عن النبى صلى الله عليه وسلم اكثر من صيغة في الدعاء عن سقوط المطر ومنها «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به،  ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به»،«مطرنا بفضل الله ورحمته».

أدعية فصل الشتاء

(اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).
(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به).

دعاء الشتاء قصير

اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به .

دعاء عند نزول المطر للرزق

اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.
اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.

دعاء المطر والرعد

عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: " اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ". رواه البخاري والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر.
قال الله تعالى: {أو كصيبٍ من السماء}.

دعاء الشتاء والمطر

دعاء الشتاء والمطر من أهم الأدعية التى رددها الصحابة والتابعون، ولعل أشهرها "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

دعاء المطر كامل

"اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

دعاء المطر قصير

اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكَام والظِّراب والأودية ومنابت الشجر
اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين .
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به .
وانصرنا يارب العالمين وافتح علينا فتحا عظيما، وارزقنا الإخلاص وانصر الإسلام وأعز المسلمين واسترنا واحفظنا وأكتب هذا العام عام فتح وخير وبركة علينا جميعا.
اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرا يا رب العالمين.
اللهم آمين واجمعنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الفردوس الاعلي من الجنة وأكتب يارب آمين آمين آمين .
مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ
ما هو قدرك وفقاً لبرجك
اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا
اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ
سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه
دعاء نزول المطر للمريض
‏اللهم صيبياً نافعاً اللهم امطر على قبور من فقدناهم بالرحمة والمغفرة وارحم كل عزيز رحل عنَّا
اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.
اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به.
اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .
اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكَام والظِّراب والأودية ومنابت الشجر.
اللهم كما رويت الارض بالمطر اروي قبور موتانا بسحائب مغفرتك ورحمتك واجعل لهم في كل قطرة مطر راحه ورحمه ومغفره تسع الكون بما فيه.
اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما اتمناه.
اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.
اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.
اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحًا قريبًا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.
اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفر لي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.

دعاء المطر الشديد

اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

دعاء المطر المستجاب

مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ .
اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا .
اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ .
سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه .
اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ .
اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به .
اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا .

دعاء مستجاب في المطر

اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك .
اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفر لي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي .
اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي، اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحاً عظيماً، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -