الحجامة النبوية فوائدها ومواضعها وحكمها في شهر رمضان

وكالة البيارق الإعلامية تتعدد مواضع الحجامة النبوية باختلاف الإصابة حيث هناك أماكن لا يمكن القيام بالحجامة بها لخطورتها. سنتعرف في هذه المقالة إلى مواضع الحجامة النبوية ودورها لعلاج بعض الأمراض. أهم مواضع الحجامة النبوية هناك 5 مواضع ثابتة في السنة النبوية هم:  الرأس: فقد روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في رأسه وهو محرم من وجع كان به) الأخدعان؛ عرقان في جانبي العنق يُحجم منه، والكاهل؛ ما بين الكتفين وهو مقدم الظهر: روى أنس رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم ثلاثا في الأخدعين والكاهل) الورك: روى أبو داود عن جابر رضي الله عنه: (أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ عَلَى وِرْكِهِ، مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ) ظهر القدم: روى النساء عن أنس رضي الله عنه قال: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ، عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ، مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ) كيفية عمل الحجامة النبوية الحجامة في الظهر يجب تقسيم الظهر ل3 خطوط طولية، ثم توضع الأكواب الزجاجية فوق العمود الفقري، ومن الجهة اليمين والجهة اليسار من الظهر بشكل طولي، كما توضع عند الكتفين.  الحجامة في البطن تقسيم البطن ل3 خطوط طولية، ثم توضع الأكواب بشكل رأسي في منطقة البطن والصدر. الحجامة في الرقبة توضع أكواب الحجامة خلف الرقبة أسفل منابت الشعر، وتحت منطقة الذقن من الأسفل. الحجامة في الرأس  يتم عمل الحجامة في الرأس عن طريق وضع الأكواب بشكل رأسي وأفقي. الحجامة في الركبة يتم وضع الأكواب الزجاجية على الجزء الخلفي من الركبة. الحجامة في الأرجل يمكن القيام بالحجامة النبوية في عدة أماكن حيث توضع في منطقة الفخذين من الداخل، وأيضاً أسفل البطن عند موضع عظمتين الحوض.  الحجامة في الوجه وضع أكواب الحجامة في المكان المجاور للأذن من الوجه حيث موضع المخ، كذلك توضع أعلى الأنف موضع الجبهة، وأيضاً يمكن وضعها في منطقة أسفل الوجنتين جانب الفم. فوائد الحجامة النبوية تتعدد فوائد مواضع الحجامة النبوية للرجال والنساء:   تعمل الحجامة على تحفيز الدورة الدموية إلى أماكن موضع الحجامة.  تزيل الحجامة جميع السموم والدم الفاسد. تعمل على علاج انسداد الشرايين والأوردة مما تساهم في علاج أمراض القلب والأوردة الدموية. تعمل على حل مشكلات البشرة كمشكلات حب الشباب، وأمراض الجلد كالأكزيما. تعالج أمراض النساء كالعقم وزيادة الخصوبة، وتنظيم الدورة الشهرية. تعالج مشكلات المعدة كالإمساك، وعسر الهضم وفقدان الشهية، فضلاً عن زيادة الوزن. تقلل الحجامة من آلام الظهر والعظام، كما تعالج التهابات المفاصل والروماتيزم. تخفف بعض مواضع الحجامة النبوية من التوتر العاطفي وتحسن مزاج الشخص. حكم الحجامة في رمضان تعتبر الحجامة من مفسدات الصيام، ولذلك لا يجوز للصائم فعلها إلا إذا كان مريضاً محتاجاً إليها، فيحتجم ويفطر، ويقضي يوماً بداله. إن اختيار مواضع الحجامة النبوية يعتمد على الفائدة المرجوة من العلاج، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه احتجم في 5 مواضع الحجامة النبوية؛ وهي الرأس، والأخدعين والكاهل، والورك، وظهر القدم.

وكالة البيارق الإعلامية

تتعدد مواضع الحجامة النبوية باختلاف الإصابة حيث هناك أماكن لا يمكن القيام بالحجامة بها لخطورتها. سنتعرف في هذه المقالة إلى مواضع الحجامة النبوية ودورها لعلاج بعض الأمراض.

أهم مواضع الحجامة النبوية

هناك 5 مواضع ثابتة في السنة النبوية هم:

  1. الرأس: فقد روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في رأسه وهو محرم من وجع كان به)
  2. الأخدعان: عرقان في جانبي العنق يُحجم منه، والكاهل؛ ما بين الكتفين وهو مقدم الظهر: روى أنس رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم ثلاثا في الأخدعين والكاهل)
  3. الورك: روى أبو داود عن جابر رضي الله عنه: (أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ عَلَى وِرْكِهِ، مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ)
  4. ظهر القدم: روى النساء عن أنس رضي الله عنه قال: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ، عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ، مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ)

كيفية عمل الحجامة النبوية

  • الحجامة في الظهر

يجب تقسيم الظهر ل3 خطوط طولية، ثم توضع الأكواب الزجاجية فوق العمود الفقري، ومن الجهة اليمين والجهة اليسار من الظهر بشكل طولي، كما توضع عند الكتفين.

  •  الحجامة في البطن

تقسيم البطن ل3 خطوط طولية، ثم توضع الأكواب بشكل رأسي في منطقة البطن والصدر.

  • الحجامة في الرقبة

توضع أكواب الحجامة خلف الرقبة أسفل منابت الشعر، وتحت منطقة الذقن من الأسفل.

  • الحجامة في الرأس

يتم عمل الحجامة في الرأس عن طريق وضع الأكواب بشكل رأسي وأفقي.

  • الحجامة في الركبة

يتم وضع الأكواب الزجاجية على الجزء الخلفي من الركبة.

  • الحجامة في الأرجل

يمكن القيام بالحجامة النبوية في عدة أماكن حيث توضع في منطقة الفخذين من الداخل، وأيضاً أسفل البطن عند موضع عظمتين الحوض.

  •  الحجامة في الوجه

وضع أكواب الحجامة في المكان المجاور للأذن من الوجه حيث موضع المخ، كذلك توضع أعلى الأنف موضع الجبهة، وأيضاً يمكن وضعها في منطقة أسفل الوجنتين جانب الفم.

فوائد الحجامة النبوية

تتعدد فوائد مواضع الحجامة النبوية للرجال والنساء:

  1.  تعمل الحجامة على تحفيز الدورة الدموية إلى أماكن موضع الحجامة.
  2.  تزيل الحجامة جميع السموم والدم الفاسد.
  3. تعمل على علاج انسداد الشرايين والأوردة مما تساهم في علاج أمراض القلب والأوردة الدموية.
  4. تعمل على حل مشكلات البشرة كمشكلات حب الشباب، وأمراض الجلد كالأكزيما.
  5. تعالج أمراض النساء كالعقم وزيادة الخصوبة، وتنظيم الدورة الشهرية.
  6. تعالج مشكلات المعدة كالإمساك، وعسر الهضم وفقدان الشهية، فضلاً عن زيادة الوزن.
  7. تقلل الحجامة من آلام الظهر والعظام، كما تعالج التهابات المفاصل والروماتيزم.
  8. تخفف بعض مواضع الحجامة النبوية من التوتر العاطفي وتحسن مزاج الشخص.

حكم الحجامة في رمضان

تعتبر الحجامة من مفسدات الصيام، ولذلك لا يجوز للصائم فعلها إلا إذا كان مريضاً محتاجاً إليها، فيحتجم ويفطر، ويقضي يوماً بداله.

إن اختيار مواضع الحجامة النبوية يعتمد على الفائدة المرجوة من العلاج، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه احتجم في 5 مواضع الحجامة النبوية؛ وهي الرأس، والأخدعين والكاهل، والورك، وظهر القدم.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -