أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

الفنان التشكيلي تيسير بركات : الفن على الخشب أرقى أنواع الفنون التشكيلية

الفنان تيسير بركات حاوره: محمد توفيق أحمد كريزم - غزة الفنون مرآة الشعوب، والمعبرة عن تراثها العريق، تمتزج فيها أصالة الماضي تا وحداثة الحاضر، وتعكس الوجه المزدهر من الثقافات. والفن التشكيلي جزء لا يتجزأ من هذه الفنون، بل إنه يمثل العمود الفقري لها، وهو أنواع وأشكال.  " الرأي " التقت الفنان التشكيلي تيسير بركات الذي تحدث تحدث عن الفن التشكيلي ضمن المسيرة الثقافية الفلسطينية وكيف يعبر عن المعنى التاريخي والمغزى العميق لما يدور في فلسطين، وكيف تحولت ألوانه وخطوطه إلى رموز تتخطى الأحداث الطارئة إلى الحقائق البعيدة سواء كان ذلك سياسية أو اجتماعية. كما تحدث عن الفن على الخشب مؤكدة أنه نمط فني غريب عن مجتمعنا ولكن له صلة بتراثنا الشعبي المرتبط بتاريخنا وثقافتنا. * ما هي بدايات تيسير بركات الفنية؟ - نشأت وفي فمي ملعقة الفن التشكيلي، لقد كان يتولد في داخلي إحساس بأنني سأصبح يوما من الأيام فنانة تشكيلية مع العلم أن البداية الحقيقية لي تفجرت في أزقة مخيم جبالياء فبدأت الرسم على جدران البيوت في المخيم، وخلال ذلك اكتشفت أنني موهوب بالفن التشكيلي، ومن أجل ذلك التحقت عام۱۹۸۳ بكلية الفنون الجميلة في الإسكندرية ومن ثم عدت إلى الوطن متفرغا للفن التشكيلي محترف الفن على الأخشاب القديمة المتهالكة كي أصنع منها تحفة فنية رائعة.  الفنان تيسير بركات مع الإعلامي محمد توفيق كريزم * هل تعطينا لمحة عن فن تشکیل الأخشاب القديمة؟ - فن تشكيل الأخشاب هو من النمط الفني الغريب عن مجتمعنا، وهو في غاية البساطة عبارة عن استخدام الخامات المحلية الموجودة في البيئة، وكلها في متناول اليد، فعلى سبيل المثال هناك شباك خشبي متهالك استغني عنه أصحابه أستطيع استغلال أخشابه المتهالكة في صنع تحف فنية خشبية تكون في غاية الروعة والإتقان. والخشب عموما من المواد الأولية التي استخدمها الإنسان منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر، وهو مادة بسيطة حليمة بالإمكان تشكيلها وتطويعها وإبراز مكنوناتها الجمالية إذ إن الخشب مادة قريبة من عقول وقلوب ووجدان الناس. وهذا الفن قد يكون غريبة في غزة لكنه موجود في بلاد أخرى وهو امتداد للحضارات القديمة، حيث يجمع هذا الفن بين الأصالة والمعاصرة. * فن تشكيل الأخشاب هل يتطلب مهارة خاصة؟ - جميع المواد الخام التي يستخدمها أي فنان تشكيلي تحتاج إلى مهارة ومعرفة وموهبة، وفن تشكيل الأخشاب هو فن استنطاق المادة وتحويلها إلى مجسم فني يعبر عن نفسه في أبهى صوره الفنية. أو كدلك أن فن تشكيل الأخشاب يتطلب مهارة خاصة، وفنانا خبيرة به ونأمل له أن ينتشر أكثر فأكثر في فلسطين.  حضور لافت لمعرض الفنان تيسير بركات في قرية الحرف والفنون * وهل يتطلب ذلك خشبا من نوع خاص؟ - الخشب أنواع وله عروق مختلفة، ويكون للفنان رأيه في هذا المجال، ح يث إن المادة الفنية المطلوبة تحدد نوعية الخشب المطلوب، وللتوضيح فإن جميع الأخشاب تصلح لهذا الفن. * والأدوات المستخدمة؟ - هما مادتان بسيطتان: الخشب والنار، إضافة إلى الألوان البسيطة، والنار هنا قد تكون باستخدام اللهب العادي أو باستخدام أداة كهربائية. * إلى أي مدرسة ينتمي هذا الفن؟ - هذا الفن لا ينتمي إلى أية مدرسة من المدارس الأوروبية المتعارف عليها، وما أقوم به قد يكون له صلة بالتراث الشعبي المرتبط بتاريخنا وثقافتنا، كما أن ليس له صلة بالمدرسة التعبيرية أو المدرسة السريالية لاسيما وأن هذه المدارس لا تمثل ثقافتنا ولا إرثنا الفني التشكيلي في منطقتنا. * أحيانا تبقى رائحة الحرق موجودة في الخشب، ماذا تفعل لإزالتها؟ بعد الحرق يطلى الخشب المشكل بمواد حافظة للخشب وللألوان الموجودة، وبالتالي لا تظل هناك أية رائحة منفرة، والخشب عموما ليس من ورائه أي ضرر. كيف قابل المواطنون هذا الفن؟ - ما لاحظته فعلا هو تعطش المواطنين في غزة لرؤية الأعمال الفنية، وهناك محاولة جادة اللفهم واستيعاب هذا الفن، بحيث إنني عندما عرضت أعمالي الفنية في معرض قرية الحرف والفنون لاقي المعرض إقبالا كبيرة، وهذا ما يبشر بمستقبل زاهر للفن التشكيلي. * هل لديك طموح من أجل نشر هذا الفن في غزة؟ - نعم ومعرضي في قرية الحرف والفنون هي الخطوة الأولى، وسأقوم لاحقا بخطوات أخرى، وأنا أدعو جميع الفنانين التشكيليين للقدوم إلى قرية الحرف والفنون لعرض أعمالهم الفنية الحديثة. واقترح على الجهات المختصة مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة بالاهتمام بالفن التشكيلي وإدخاله کمنهاج تعليمي في المدارس والجامعات. * كيف ترى الفن التشكيلي عموما في فلسطين؟ - الفن التشكيلي الفلسطيني يواكب أمثاله في العالم العربي وفي الدول المتقدمة، ويشهد الفن التشكيلي في فلسطين حركة نهوض كبيرة، وهناك خطوات عملية لدعم هذا الفن. * ما مدى دعم وزارة الثقافة للفن التشكيلي؟ - لدى وزارة الثقافة طموحات لرعاية الفن التشكيلي ودعمه، لكن قلة الإمكانيات أحيانا تمنع ذلك، لكن المطلوب من وزارة الثقافة إنشاء المراكز الثقافية والمعارض الفنية حتى يجد الفنانين التشكيليين متنفسا المعروضاتهم الفنية. * ما نظرتك المستقبلية للفن التشكيلي؟ - الفنون عموما مراة الشعوب بحيث لا توجد حضارة أو ثقافة إلا والفن يكون عمادها وأساسها، واعتقادي الشخصي أن الفنون ستزدهر بما فيها الفن التشكيلي، وستكون هناك عملية إثراء وإغناء للحركة الفنية، وكلي أمل أن تجد معروضات الفن التشكيلي طريقها للجمهور، وأن يحظى الفنانون التشكيليون بالرعاية الجيدة.   نشر - بتاريخ - يناير - 1999 - مجلة الرأي - عدد 22
الفنان تيسير بركات

حاوره: محمد توفيق أحمد كريزم - غزة

الفنون مرآة الشعوب، والمعبرة عن تراثها العريق، تمتزج فيها أصالة الماضي تا وحداثة الحاضر، وتعكس الوجه المزدهر من الثقافات. والفن التشكيلي جزء لا يتجزأ من هذه الفنون، بل إنه يمثل العمود الفقري لها، وهو أنواع وأشكال.
 " الرأي " التقت الفنان التشكيلي تيسير بركات الذي تحدث تحدث عن الفن التشكيلي ضمن المسيرة الثقافية الفلسطينية وكيف يعبر عن المعنى التاريخي والمغزى العميق لما يدور في فلسطين، وكيف تحولت ألوانه وخطوطه إلى رموز تتخطى الأحداث الطارئة إلى الحقائق البعيدة سواء كان ذلك سياسية أو اجتماعية. كما تحدث عن الفن على الخشب مؤكدة أنه نمط فني غريب عن مجتمعنا ولكن له صلة بتراثنا الشعبي المرتبط بتاريخنا وثقافتنا.

* ما هي بدايات تيسير بركات الفنية؟

- نشأت وفي فمي ملعقة الفن التشكيلي، لقد كان يتولد في داخلي إحساس بأنني سأصبح يوما من الأيام فنانة تشكيلية مع العلم أن البداية الحقيقية لي تفجرت في أزقة مخيم جبالياء فبدأت الرسم على جدران البيوت في المخيم، وخلال ذلك اكتشفت أنني موهوب بالفن التشكيلي، ومن أجل ذلك التحقت عام۱۹۸۳ بكلية الفنون الجميلة في الإسكندرية ومن ثم عدت إلى الوطن متفرغا للفن التشكيلي محترف الفن على الأخشاب القديمة المتهالكة كي أصنع منها تحفة فنية رائعة.
الفنان تيسير بركات مع الإعلامي محمد توفيق كريزم

* هل تعطينا لمحة عن فن تشکیل الأخشاب القديمة؟

- فن تشكيل الأخشاب هو من النمط الفني الغريب عن مجتمعنا، وهو في غاية البساطة عبارة عن استخدام الخامات المحلية الموجودة في البيئة، وكلها في متناول اليد، فعلى سبيل المثال هناك شباك خشبي متهالك استغني عنه أصحابه أستطيع استغلال أخشابه المتهالكة في صنع تحف فنية خشبية تكون في غاية الروعة والإتقان.
والخشب عموما من المواد الأولية التي استخدمها الإنسان منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر، وهو مادة بسيطة حليمة بالإمكان تشكيلها وتطويعها وإبراز مكنوناتها الجمالية إذ إن الخشب مادة قريبة من عقول وقلوب ووجدان الناس.
وهذا الفن قد يكون غريبة في غزة لكنه موجود في بلاد أخرى وهو امتداد للحضارات القديمة، حيث يجمع هذا الفن بين الأصالة والمعاصرة.

* فن تشكيل الأخشاب هل يتطلب مهارة خاصة؟

- جميع المواد الخام التي يستخدمها أي فنان تشكيلي تحتاج إلى مهارة ومعرفة وموهبة، وفن تشكيل الأخشاب هو فن استنطاق المادة وتحويلها إلى مجسم فني يعبر عن نفسه في أبهى صوره الفنية.
أو كدلك أن فن تشكيل الأخشاب يتطلب مهارة خاصة، وفنانا خبيرة به ونأمل له أن ينتشر أكثر فأكثر في فلسطين.
حضور لافت لمعرض الفنان تيسير بركات في قرية الحرف والفنون

* وهل يتطلب ذلك خشبا من نوع خاص؟

- الخشب أنواع وله عروق مختلفة، ويكون للفنان رأيه في هذا المجال، ح يث إن المادة الفنية المطلوبة تحدد نوعية الخشب المطلوب، وللتوضيح فإن جميع الأخشاب تصلح لهذا الفن.

* والأدوات المستخدمة؟

- هما مادتان بسيطتان: الخشب والنار، إضافة إلى الألوان البسيطة، والنار هنا قد تكون باستخدام اللهب العادي أو باستخدام أداة كهربائية.

* إلى أي مدرسة ينتمي هذا الفن؟

- هذا الفن لا ينتمي إلى أية مدرسة من المدارس الأوروبية المتعارف عليها، وما أقوم به قد يكون له صلة بالتراث الشعبي المرتبط بتاريخنا وثقافتنا، كما أن ليس له صلة بالمدرسة التعبيرية أو المدرسة السريالية لاسيما وأن هذه المدارس لا تمثل ثقافتنا ولا إرثنا الفني التشكيلي في منطقتنا.

* أحيانا تبقى رائحة الحرق موجودة في الخشب، ماذا تفعل لإزالتها؟

بعد الحرق يطلى الخشب المشكل بمواد حافظة للخشب وللألوان الموجودة، وبالتالي لا تظل هناك أية رائحة منفرة، والخشب عموما ليس من ورائه أي ضرر.

كيف قابل المواطنون هذا الفن؟

- ما لاحظته فعلا هو تعطش المواطنين في غزة لرؤية الأعمال الفنية، وهناك محاولة جادة اللفهم واستيعاب هذا الفن، بحيث إنني عندما عرضت أعمالي الفنية في معرض قرية الحرف والفنون لاقي المعرض إقبالا كبيرة، وهذا ما يبشر بمستقبل زاهر للفن التشكيلي.

* هل لديك طموح من أجل نشر هذا الفن في غزة؟

- نعم ومعرضي في قرية الحرف والفنون هي الخطوة الأولى، وسأقوم لاحقا بخطوات أخرى، وأنا أدعو جميع الفنانين التشكيليين للقدوم إلى قرية الحرف والفنون لعرض أعمالهم الفنية الحديثة.
واقترح على الجهات المختصة مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة بالاهتمام بالفن التشكيلي وإدخاله کمنهاج تعليمي في المدارس والجامعات.

* كيف ترى الفن التشكيلي عموما في فلسطين؟

- الفن التشكيلي الفلسطيني يواكب أمثاله في العالم العربي وفي الدول المتقدمة، ويشهد الفن التشكيلي في فلسطين حركة نهوض كبيرة، وهناك خطوات عملية لدعم هذا الفن.

* ما مدى دعم وزارة الثقافة للفن التشكيلي؟

- لدى وزارة الثقافة طموحات لرعاية الفن التشكيلي ودعمه، لكن قلة الإمكانيات أحيانا تمنع ذلك، لكن المطلوب من وزارة الثقافة إنشاء المراكز الثقافية والمعارض الفنية حتى يجد الفنانين التشكيليين متنفسا المعروضاتهم الفنية.

* ما نظرتك المستقبلية للفن التشكيلي؟

- الفنون عموما مراة الشعوب بحيث لا توجد حضارة أو ثقافة إلا والفن يكون عمادها وأساسها، واعتقادي الشخصي أن الفنون ستزدهر بما فيها الفن التشكيلي، وستكون هناك عملية إثراء وإغناء للحركة الفنية، وكلي أمل أن تجد معروضات الفن التشكيلي طريقها للجمهور، وأن يحظى الفنانون التشكيليون بالرعاية الجيدة.
الفنان تيسير بركات حاوره: محمد توفيق أحمد كريزم - غزة الفنون مرآة الشعوب، والمعبرة عن تراثها العريق، تمتزج فيها أصالة الماضي تا وحداثة الحاضر، وتعكس الوجه المزدهر من الثقافات. والفن التشكيلي جزء لا يتجزأ من هذه الفنون، بل إنه يمثل العمود الفقري لها، وهو أنواع وأشكال.  " الرأي " التقت الفنان التشكيلي تيسير بركات الذي تحدث تحدث عن الفن التشكيلي ضمن المسيرة الثقافية الفلسطينية وكيف يعبر عن المعنى التاريخي والمغزى العميق لما يدور في فلسطين، وكيف تحولت ألوانه وخطوطه إلى رموز تتخطى الأحداث الطارئة إلى الحقائق البعيدة سواء كان ذلك سياسية أو اجتماعية. كما تحدث عن الفن على الخشب مؤكدة أنه نمط فني غريب عن مجتمعنا ولكن له صلة بتراثنا الشعبي المرتبط بتاريخنا وثقافتنا. * ما هي بدايات تيسير بركات الفنية؟ - نشأت وفي فمي ملعقة الفن التشكيلي، لقد كان يتولد في داخلي إحساس بأنني سأصبح يوما من الأيام فنانة تشكيلية مع العلم أن البداية الحقيقية لي تفجرت في أزقة مخيم جبالياء فبدأت الرسم على جدران البيوت في المخيم، وخلال ذلك اكتشفت أنني موهوب بالفن التشكيلي، ومن أجل ذلك التحقت عام۱۹۸۳ بكلية الفنون الجميلة في الإسكندرية ومن ثم عدت إلى الوطن متفرغا للفن التشكيلي محترف الفن على الأخشاب القديمة المتهالكة كي أصنع منها تحفة فنية رائعة.  الفنان تيسير بركات مع الإعلامي محمد توفيق كريزم * هل تعطينا لمحة عن فن تشکیل الأخشاب القديمة؟ - فن تشكيل الأخشاب هو من النمط الفني الغريب عن مجتمعنا، وهو في غاية البساطة عبارة عن استخدام الخامات المحلية الموجودة في البيئة، وكلها في متناول اليد، فعلى سبيل المثال هناك شباك خشبي متهالك استغني عنه أصحابه أستطيع استغلال أخشابه المتهالكة في صنع تحف فنية خشبية تكون في غاية الروعة والإتقان. والخشب عموما من المواد الأولية التي استخدمها الإنسان منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر، وهو مادة بسيطة حليمة بالإمكان تشكيلها وتطويعها وإبراز مكنوناتها الجمالية إذ إن الخشب مادة قريبة من عقول وقلوب ووجدان الناس. وهذا الفن قد يكون غريبة في غزة لكنه موجود في بلاد أخرى وهو امتداد للحضارات القديمة، حيث يجمع هذا الفن بين الأصالة والمعاصرة. * فن تشكيل الأخشاب هل يتطلب مهارة خاصة؟ - جميع المواد الخام التي يستخدمها أي فنان تشكيلي تحتاج إلى مهارة ومعرفة وموهبة، وفن تشكيل الأخشاب هو فن استنطاق المادة وتحويلها إلى مجسم فني يعبر عن نفسه في أبهى صوره الفنية. أو كدلك أن فن تشكيل الأخشاب يتطلب مهارة خاصة، وفنانا خبيرة به ونأمل له أن ينتشر أكثر فأكثر في فلسطين.  حضور لافت لمعرض الفنان تيسير بركات في قرية الحرف والفنون * وهل يتطلب ذلك خشبا من نوع خاص؟ - الخشب أنواع وله عروق مختلفة، ويكون للفنان رأيه في هذا المجال، ح يث إن المادة الفنية المطلوبة تحدد نوعية الخشب المطلوب، وللتوضيح فإن جميع الأخشاب تصلح لهذا الفن. * والأدوات المستخدمة؟ - هما مادتان بسيطتان: الخشب والنار، إضافة إلى الألوان البسيطة، والنار هنا قد تكون باستخدام اللهب العادي أو باستخدام أداة كهربائية. * إلى أي مدرسة ينتمي هذا الفن؟ - هذا الفن لا ينتمي إلى أية مدرسة من المدارس الأوروبية المتعارف عليها، وما أقوم به قد يكون له صلة بالتراث الشعبي المرتبط بتاريخنا وثقافتنا، كما أن ليس له صلة بالمدرسة التعبيرية أو المدرسة السريالية لاسيما وأن هذه المدارس لا تمثل ثقافتنا ولا إرثنا الفني التشكيلي في منطقتنا. * أحيانا تبقى رائحة الحرق موجودة في الخشب، ماذا تفعل لإزالتها؟ بعد الحرق يطلى الخشب المشكل بمواد حافظة للخشب وللألوان الموجودة، وبالتالي لا تظل هناك أية رائحة منفرة، والخشب عموما ليس من ورائه أي ضرر. كيف قابل المواطنون هذا الفن؟ - ما لاحظته فعلا هو تعطش المواطنين في غزة لرؤية الأعمال الفنية، وهناك محاولة جادة اللفهم واستيعاب هذا الفن، بحيث إنني عندما عرضت أعمالي الفنية في معرض قرية الحرف والفنون لاقي المعرض إقبالا كبيرة، وهذا ما يبشر بمستقبل زاهر للفن التشكيلي. * هل لديك طموح من أجل نشر هذا الفن في غزة؟ - نعم ومعرضي في قرية الحرف والفنون هي الخطوة الأولى، وسأقوم لاحقا بخطوات أخرى، وأنا أدعو جميع الفنانين التشكيليين للقدوم إلى قرية الحرف والفنون لعرض أعمالهم الفنية الحديثة. واقترح على الجهات المختصة مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة بالاهتمام بالفن التشكيلي وإدخاله کمنهاج تعليمي في المدارس والجامعات. * كيف ترى الفن التشكيلي عموما في فلسطين؟ - الفن التشكيلي الفلسطيني يواكب أمثاله في العالم العربي وفي الدول المتقدمة، ويشهد الفن التشكيلي في فلسطين حركة نهوض كبيرة، وهناك خطوات عملية لدعم هذا الفن. * ما مدى دعم وزارة الثقافة للفن التشكيلي؟ - لدى وزارة الثقافة طموحات لرعاية الفن التشكيلي ودعمه، لكن قلة الإمكانيات أحيانا تمنع ذلك، لكن المطلوب من وزارة الثقافة إنشاء المراكز الثقافية والمعارض الفنية حتى يجد الفنانين التشكيليين متنفسا المعروضاتهم الفنية. * ما نظرتك المستقبلية للفن التشكيلي؟ - الفنون عموما مراة الشعوب بحيث لا توجد حضارة أو ثقافة إلا والفن يكون عمادها وأساسها، واعتقادي الشخصي أن الفنون ستزدهر بما فيها الفن التشكيلي، وستكون هناك عملية إثراء وإغناء للحركة الفنية، وكلي أمل أن تجد معروضات الفن التشكيلي طريقها للجمهور، وأن يحظى الفنانون التشكيليون بالرعاية الجيدة.   نشر - بتاريخ - يناير - 1999 - مجلة الرأي - عدد 22
الفنان تيسير بركات حاوره: محمد توفيق أحمد كريزم - غزة الفنون مرآة الشعوب، والمعبرة عن تراثها العريق، تمتزج فيها أصالة الماضي تا وحداثة الحاضر، وتعكس الوجه المزدهر من الثقافات. والفن التشكيلي جزء لا يتجزأ من هذه الفنون، بل إنه يمثل العمود الفقري لها، وهو أنواع وأشكال.  " الرأي " التقت الفنان التشكيلي تيسير بركات الذي تحدث تحدث عن الفن التشكيلي ضمن المسيرة الثقافية الفلسطينية وكيف يعبر عن المعنى التاريخي والمغزى العميق لما يدور في فلسطين، وكيف تحولت ألوانه وخطوطه إلى رموز تتخطى الأحداث الطارئة إلى الحقائق البعيدة سواء كان ذلك سياسية أو اجتماعية. كما تحدث عن الفن على الخشب مؤكدة أنه نمط فني غريب عن مجتمعنا ولكن له صلة بتراثنا الشعبي المرتبط بتاريخنا وثقافتنا. * ما هي بدايات تيسير بركات الفنية؟ - نشأت وفي فمي ملعقة الفن التشكيلي، لقد كان يتولد في داخلي إحساس بأنني سأصبح يوما من الأيام فنانة تشكيلية مع العلم أن البداية الحقيقية لي تفجرت في أزقة مخيم جبالياء فبدأت الرسم على جدران البيوت في المخيم، وخلال ذلك اكتشفت أنني موهوب بالفن التشكيلي، ومن أجل ذلك التحقت عام۱۹۸۳ بكلية الفنون الجميلة في الإسكندرية ومن ثم عدت إلى الوطن متفرغا للفن التشكيلي محترف الفن على الأخشاب القديمة المتهالكة كي أصنع منها تحفة فنية رائعة.  الفنان تيسير بركات مع الإعلامي محمد توفيق كريزم * هل تعطينا لمحة عن فن تشکیل الأخشاب القديمة؟ - فن تشكيل الأخشاب هو من النمط الفني الغريب عن مجتمعنا، وهو في غاية البساطة عبارة عن استخدام الخامات المحلية الموجودة في البيئة، وكلها في متناول اليد، فعلى سبيل المثال هناك شباك خشبي متهالك استغني عنه أصحابه أستطيع استغلال أخشابه المتهالكة في صنع تحف فنية خشبية تكون في غاية الروعة والإتقان. والخشب عموما من المواد الأولية التي استخدمها الإنسان منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر، وهو مادة بسيطة حليمة بالإمكان تشكيلها وتطويعها وإبراز مكنوناتها الجمالية إذ إن الخشب مادة قريبة من عقول وقلوب ووجدان الناس. وهذا الفن قد يكون غريبة في غزة لكنه موجود في بلاد أخرى وهو امتداد للحضارات القديمة، حيث يجمع هذا الفن بين الأصالة والمعاصرة. * فن تشكيل الأخشاب هل يتطلب مهارة خاصة؟ - جميع المواد الخام التي يستخدمها أي فنان تشكيلي تحتاج إلى مهارة ومعرفة وموهبة، وفن تشكيل الأخشاب هو فن استنطاق المادة وتحويلها إلى مجسم فني يعبر عن نفسه في أبهى صوره الفنية. أو كدلك أن فن تشكيل الأخشاب يتطلب مهارة خاصة، وفنانا خبيرة به ونأمل له أن ينتشر أكثر فأكثر في فلسطين.  حضور لافت لمعرض الفنان تيسير بركات في قرية الحرف والفنون * وهل يتطلب ذلك خشبا من نوع خاص؟ - الخشب أنواع وله عروق مختلفة، ويكون للفنان رأيه في هذا المجال، ح يث إن المادة الفنية المطلوبة تحدد نوعية الخشب المطلوب، وللتوضيح فإن جميع الأخشاب تصلح لهذا الفن. * والأدوات المستخدمة؟ - هما مادتان بسيطتان: الخشب والنار، إضافة إلى الألوان البسيطة، والنار هنا قد تكون باستخدام اللهب العادي أو باستخدام أداة كهربائية. * إلى أي مدرسة ينتمي هذا الفن؟ - هذا الفن لا ينتمي إلى أية مدرسة من المدارس الأوروبية المتعارف عليها، وما أقوم به قد يكون له صلة بالتراث الشعبي المرتبط بتاريخنا وثقافتنا، كما أن ليس له صلة بالمدرسة التعبيرية أو المدرسة السريالية لاسيما وأن هذه المدارس لا تمثل ثقافتنا ولا إرثنا الفني التشكيلي في منطقتنا. * أحيانا تبقى رائحة الحرق موجودة في الخشب، ماذا تفعل لإزالتها؟ بعد الحرق يطلى الخشب المشكل بمواد حافظة للخشب وللألوان الموجودة، وبالتالي لا تظل هناك أية رائحة منفرة، والخشب عموما ليس من ورائه أي ضرر. كيف قابل المواطنون هذا الفن؟ - ما لاحظته فعلا هو تعطش المواطنين في غزة لرؤية الأعمال الفنية، وهناك محاولة جادة اللفهم واستيعاب هذا الفن، بحيث إنني عندما عرضت أعمالي الفنية في معرض قرية الحرف والفنون لاقي المعرض إقبالا كبيرة، وهذا ما يبشر بمستقبل زاهر للفن التشكيلي. * هل لديك طموح من أجل نشر هذا الفن في غزة؟ - نعم ومعرضي في قرية الحرف والفنون هي الخطوة الأولى، وسأقوم لاحقا بخطوات أخرى، وأنا أدعو جميع الفنانين التشكيليين للقدوم إلى قرية الحرف والفنون لعرض أعمالهم الفنية الحديثة. واقترح على الجهات المختصة مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة بالاهتمام بالفن التشكيلي وإدخاله کمنهاج تعليمي في المدارس والجامعات. * كيف ترى الفن التشكيلي عموما في فلسطين؟ - الفن التشكيلي الفلسطيني يواكب أمثاله في العالم العربي وفي الدول المتقدمة، ويشهد الفن التشكيلي في فلسطين حركة نهوض كبيرة، وهناك خطوات عملية لدعم هذا الفن. * ما مدى دعم وزارة الثقافة للفن التشكيلي؟ - لدى وزارة الثقافة طموحات لرعاية الفن التشكيلي ودعمه، لكن قلة الإمكانيات أحيانا تمنع ذلك، لكن المطلوب من وزارة الثقافة إنشاء المراكز الثقافية والمعارض الفنية حتى يجد الفنانين التشكيليين متنفسا المعروضاتهم الفنية. * ما نظرتك المستقبلية للفن التشكيلي؟ - الفنون عموما مراة الشعوب بحيث لا توجد حضارة أو ثقافة إلا والفن يكون عمادها وأساسها، واعتقادي الشخصي أن الفنون ستزدهر بما فيها الفن التشكيلي، وستكون هناك عملية إثراء وإغناء للحركة الفنية، وكلي أمل أن تجد معروضات الفن التشكيلي طريقها للجمهور، وأن يحظى الفنانون التشكيليون بالرعاية الجيدة.   نشر - بتاريخ - يناير - 1999 - مجلة الرأي - عدد 22

نشر - بتاريخ - يناير - 1999 - مجلة الرأي - عدد 22

تعليقات