فيتامينات هامة لصحة الدماغ

وكالة البيارق الإعلامية من خلال الحصول على بعض الفيتامينات الهامة، يمكن الحفاظ على صحة الدماغ وتعزيز وظائفها، حيث أن هذه الفيتامينات تحتوي على مركبات عديدة ومفيدة لمختلف أعضاء الجسم. على الرغم من أن الدماغ يمثل 2% فقط من إجمالي وزن الجسم، ولكنه يستهلك طاقة أكثر من أي عضو اخر، وهو ما يقرب من 20% من طاقة الجسم. ولذلك يحتاج الدماغ إلى العناصر الغذائية المختلفة التي تبقيها نشطة وتحفاظ على وظائف المخ وتعزيزها. أهم الفيتامينات للدماغ إليك أبرز الفيتامينات التي يجب الحصول عليها من أجل صحة الدماغ. فيتامين B يعد فيتامين ب هو أفضل الفيتامينات لصحة الدماغ، وخاصةً فيتامين ب 12. حيث أن ارتفاع مستويات الحمض الأميني يسبب ضعف وظائف الدماغ، ومن المعروف أن فيتامينات ب تساعد في الحفاظ على مستويات الحمض الأميني. وتتمثل فيتامينات ب في: الفولات، فيتامين ب 12، وب 16. كما أن النقص أو العيوب الخلقية في الإنزيمات المشاركة بعملية التمثيل الغذائي لهذه الفيتامينات ترتبط ب وبالإضافة إلى دورها في استقلاب الحمض الاميني، تشارك فيتامينات ب بشكل وثيق في إنتاج الطاقة بالخلايا. للحصول على فيتامينات ب بأشكالها المختلفة، ينصح بتناول البازلاء، البيض، الحبوب الكاملة، الحليب، الدجاج، السمك، والبروكلي. فيتامين C يمكن أن يساعد فيتامين سي في دعم صحة الدماغ بسبب نشاطه المضاد للأكسدة. حيث أن فيتامين سي يعد عاملاً مهمًا في عملية الأكسدة والاختزال في الجهاز العصبي المركزي، ويربط بين الإمداد الغذائي غير الكافي لفيتامين سي والاثار السلبية على الأداء الإدراكي. وينطبق هذا بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من الشيخوخة لأن نقص فيتامين سي أكثر شيوعاً بين كبار السن. يتوفر فيتامين سي في الفواكه الحمضية مثل البرتقالي واليوسفي، كما يوجد في الكيوي والفراولة والجوافة. فيتامين E يحتوي فيتامين E على الية مشابهة لفيتامين C وصحة الدماغ لأنه أيضاً مضاد للأكسدة. يتسبب انخفاض مستويات فيتامين E في ضعف وظائف المخ، ويساعد في وقاية المخ من مشكلات صحية عديدة. هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين E، مثل المكسرات، البروكلي، الأفوكادو، الطماطم، بذور دوار الشمس، وزيت الزيتون. فيتامين K عندما نفكر في فيتامين K فإننا نربط بينه وبين العظام القوية في أغلب الأحيان. ولكن يجب أن نفكر أيضاً في صحة الدماغ، حيث أن فيتامين K يؤثر على السفينغوليبيدز، وهي مركبات حمض دهني تستخدم كمواد بناء في أغشية خلايا الدماغ، كما يرتبط زيادة تناول فيتامين K بالفيتيلوكينون الغذائي الذي يساعد في زيادة الإدراك، ويقلل فرص تجلط الدم، وخاصةً لدى كبار السن. يتوفر فيتامين K في الخضروات الورقية مثل السبانخ، الجرجير، الملفوف، والقرنبيط. كذلك يمكن الحصول عليه من بعض الفواكه مثل الأفوكادو والكيوي والعنب، فضلاً عن فول الصويا، البيض، اللحوم، والكبد. أمور هامة لصحة الدماغ إلى جانب الفيتامينات السابقة، يجب الإهتمام بثلاثة أمور أساسية لتعزيز صحة الدماغ، وتشمل: ممارسة الرياضة: لا تقتصر فوائد ممارسة الرياضة على تحسين اللياقة البدنية فحسب، بل تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وقوة الإدراك والذاكرة. النوم جيداً: إن الحصول على قسط كاف من النوم يومياً أمر بالغ الأهمية للصحة بشكل عام، ولصحة الدماغ أيضاً، حيث أنه أثناء النوم، يتم إزالة السموم من الدماغ. اتباع نمط غذائي صحي: أيضاً تساعد العناصر الغذائية المختلفة في تعزيز وظيفة الدماغ، ولذلك ينصح بتناول مختلف الأطعمة للحصول على كافة العناصر الهامة والفيتامينات المفيدة للدماغ.

وكالة البيارق الإعلامية

من خلال الحصول على بعض الفيتامينات الهامة، يمكن الحفاظ على صحة الدماغ وتعزيز وظائفها، حيث أن هذه الفيتامينات تحتوي على مركبات عديدة ومفيدة لمختلف أعضاء الجسم.
على الرغم من أن الدماغ يمثل 2% فقط من إجمالي وزن الجسم، ولكنه يستهلك طاقة أكثر من أي عضو اخر، وهو ما يقرب من 20% من طاقة الجسم.
ولذلك يحتاج الدماغ إلى العناصر الغذائية المختلفة التي تبقيها نشطة وتحفاظ على وظائف المخ وتعزيزها.

أهم الفيتامينات للدماغ

إليك أبرز الفيتامينات التي يجب الحصول عليها من أجل صحة الدماغ.
  • فيتامين B
يعد فيتامين ب هو أفضل الفيتامينات لصحة الدماغ، وخاصةً فيتامين ب 12.
حيث أن ارتفاع مستويات الحمض الأميني يسبب ضعف وظائف الدماغ، ومن المعروف أن فيتامينات ب تساعد في الحفاظ على مستويات الحمض الأميني.

وتتمثل فيتامينات ب في: الفولات، فيتامين ب 12، وب 16.

كما أن النقص أو العيوب الخلقية في الإنزيمات المشاركة بعملية التمثيل الغذائي لهذه الفيتامينات ترتبط ب
وبالإضافة إلى دورها في استقلاب الحمض الاميني، تشارك فيتامينات ب بشكل وثيق في إنتاج الطاقة بالخلايا.
للحصول على فيتامينات ب بأشكالها المختلفة، ينصح بتناول البازلاء، البيض، الحبوب الكاملة، الحليب، الدجاج، السمك، والبروكلي.
  • فيتامين C
يمكن أن يساعد فيتامين سي في دعم صحة الدماغ بسبب نشاطه المضاد للأكسدة.
حيث أن فيتامين سي يعد عاملاً مهمًا في عملية الأكسدة والاختزال في الجهاز العصبي المركزي، ويربط بين الإمداد الغذائي غير الكافي لفيتامين سي والاثار السلبية على الأداء الإدراكي.

وينطبق هذا بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من الشيخوخة لأن نقص فيتامين سي أكثر شيوعاً بين كبار السن.

يتوفر فيتامين سي في الفواكه الحمضية مثل البرتقالي واليوسفي، كما يوجد في الكيوي والفراولة والجوافة.
  • فيتامين E
يحتوي فيتامين E على الية مشابهة لفيتامين C وصحة الدماغ لأنه أيضاً مضاد للأكسدة.
يتسبب انخفاض مستويات فيتامين E في ضعف وظائف المخ، ويساعد في وقاية المخ من مشكلات صحية عديدة.
هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين E، مثل المكسرات، البروكلي، الأفوكادو، الطماطم، بذور دوار الشمس، وزيت الزيتون.
  • فيتامين K
عندما نفكر في فيتامين K فإننا نربط بينه وبين العظام القوية في أغلب الأحيان.
ولكن يجب أن نفكر أيضاً في صحة الدماغ، حيث أن فيتامين K يؤثر على السفينغوليبيدز، وهي مركبات حمض دهني تستخدم كمواد بناء في أغشية خلايا الدماغ،

كما يرتبط زيادة تناول فيتامين K بالفيتيلوكينون الغذائي الذي يساعد في زيادة الإدراك، ويقلل فرص تجلط الدم، وخاصةً لدى كبار السن.

يتوفر فيتامين K في الخضروات الورقية مثل السبانخ، الجرجير، الملفوف، والقرنبيط.
كذلك يمكن الحصول عليه من بعض الفواكه مثل الأفوكادو والكيوي والعنب، فضلاً عن فول الصويا، البيض، اللحوم، والكبد.

أمور هامة لصحة الدماغ

إلى جانب الفيتامينات السابقة، يجب الإهتمام بثلاثة أمور أساسية لتعزيز صحة الدماغ، وتشمل:
  1. ممارسة الرياضة: لا تقتصر فوائد ممارسة الرياضة على تحسين اللياقة البدنية فحسب، بل تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وقوة الإدراك والذاكرة.
  2. النوم جيداً: إن الحصول على قسط كاف من النوم يومياً أمر بالغ الأهمية للصحة بشكل عام، ولصحة الدماغ أيضاً، حيث أنه أثناء النوم، يتم إزالة السموم من الدماغ.
  3. اتباع نمط غذائي صحي: أيضاً تساعد العناصر الغذائية المختلفة في تعزيز وظيفة الدماغ، ولذلك ينصح بتناول مختلف الأطعمة للحصول على كافة العناصر الهامة والفيتامينات المفيدة للدماغ.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman