أعمال النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان (الجزءالأول)

أعمال النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان (الجزءالأول)    الشيخ: مهدي سعيد كريزم - السعودية الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد   ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ،  هو الأسوة الحسنة  في عبادته وسلوكه  وتعليمه ؛ وفي جميع هديه .   وقد كان صلى الله عليه وسلم  يعطي رمضان اهمية أكثر من غيره من الشهور ، في استقباله له ، وفي عباداته وصدقاته …  كان صلى الله عليه وسلم يتسحر ، ويداوم على السحور ،  وامر بالسحور  فقال ( تسحروا فان في السحور بركة )  وكان يتسحر على طعام قليل  مما يتوفر في بيته من خبز او ادام ، ولكن كان اكثر سحوره التمر  ؛  وقال : ( نعم السحور التمر )  وهذا الحديث صححه  الشيخ الالباني قي صحيح الترغيب ، وكان يتسحر عند احدى زوجاته  ، او مع بعض اصحابه .  كان يؤخر السحور  الى ما قبل الفجر بقليل  بما يعادل قراءة خمسين اية  -  اي ثلث ساعة تقريبا -   وكان يحث على تأخير السحور. فاذا اذن الفجر توضأ  ثم صلى ركعتي سنة الفجر في بيته  ثم خرج  للمسجد وصلى الفجر بالناس .  بعد صلاة الفجر  يجلس صلى الله عليه وسلم في المسجد  يقرأ القران  ويذكر الله  ويسبح  الى ان ترتفع الشمس  ثم يصلي ركعتين  ، وقد قال عليه الصلاة والسلام ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة ، تامة تامة تامة ) ودرجة الحديث حسن، وهذا في رمضان وغير رمضان ، وهاتان الركعتان  هما  صلاة الضحى  ؛  فاذا صليت  الركعتين  في اول وقت الضحى  فتسمى صلاة الاشراق ،  واذا صليتها   في نصف الوقت او اخره  فهي صلاة الضحى ،   ويجوز  لمن اراد  ان يصلي الضحى - ايضا - ان يصلى  ركعتين في اول الوقت   ثم يصلي ركعتين  او اكثر في اخر الوقت .  ثم يعود  صلى الله عليه وسلم لبيته ، ويقوم بشؤونه وشؤوون اهله ، او يقضي حوائج الناس ،  وربما جاءه سائل فأجابه  ، او مسكين فأعطاه ….  فاذا كان قبل الظهر  اخذ قيلولة  خفيفة   ثم يقوم ويصلى الضحى .  ثم يذهب ويصلي الظهر في مسجده ، ويجلس مع اصحابه  يعلمهم  ويتلوا عليهم القران   او يجيب اسئلتهم …   ثم يعود الى بيته   ، وربما جلس  في المسجد الى ما بعد صلاة العصر .  وعند العصر  يرجع الى المسجد وبعد الصلاة  يفعل مافعله  بعد الظهر  من  لقاء اصحابه  وتعليمهم  ورعاية شئونهم  ؛  وقد يستقبل الوفود  ؛  ويرتب امور البلاد ،  ثم يرجع لمنزله .  فاذا اذن المغرب  افطر على رطب او تمر او ماء  ثم ذهب للصلاة   ؛  وبعد الصلاة يعود   وقد يأكل ماتيسر،   وقد يفطر عند احد من اصحابه  ،  او يدعو  احدا  للافطار معه ، او يفطر في المسجد واذا اذن العشاء خرج للصلاة  ،  وقد صلى التراويح بالصحابة  عدة ليال فقط ؛ وبعدها لم يخرج اليهم وقال ( خشيت ان تفرض عليكم )  اي خشي  لو داوم عليها  معهم في المسجد  ان يجعلها الله فريضة  وليست سنة ،وبعد ذلك كان يصلي القيام في بيته  ويصلى احدى عشرة ركعة . ثم ينام  ويقوم بعد ذلك للسحور .  وربما جامع في ليل رمضان بعض ازواجه ثم اغتسل وتسحر وصلى ؛  وربما جامع  ونام جنبا  ثم قام وتسحر  وادركه الفجر وهو جنب  ثم يغتسل  ويصلي . وكان يشغل نهاره  وليله بقراءة القران ومدارسته مع جبريل عليه السلام ، ومع اصحابه  وكان كثير الصدقة في رمضان  وكان دائم الذكر والاستغفار وكان في رمضان اجود بالخير من الريح المرسلة , في كل وجوه الخير ، وخاصة عند مدارسة القران الكريم .   يتبع  في الجزء الثاني

الباحث الإسلامي: مهدي سعيد كريزم - السعودية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد 

ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ،  هو الأسوة الحسنة  في عبادته وسلوكه  وتعليمه ؛ وفي جميع هديه . 

وقد كان صلى الله عليه وسلم  يعطي رمضان اهمية أكثر من غيره من الشهور ، في استقباله له ، وفي عباداته وصدقاته …

  1. كان صلى الله عليه وسلم يتسحر ، ويداوم على السحور ،  وامر بالسحور  فقال ( تسحروا فان في السحور بركة )  وكان يتسحر على طعام قليل  مما يتوفر في بيته من خبز او ادام ، ولكن كان اكثر سحوره التمر  ؛  وقال : ( نعم السحور التمر )  وهذا الحديث صححه  الشيخ الالباني قي صحيح الترغيب ، وكان يتسحر عند احدى زوجاته  ، او مع بعض اصحابه . 
  2. كان يؤخر السحور  الى ما قبل الفجر بقليل  بما يعادل قراءة خمسين اية  -  اي ثلث ساعة تقريبا -   وكان يحث على تأخير السحور.
  3. فاذا اذن الفجر توضأ  ثم صلى ركعتي سنة الفجر في بيته  ثم خرج  للمسجد وصلى الفجر بالناس . 
  4. بعد صلاة الفجر  يجلس صلى الله عليه وسلم في المسجد  يقرأ القران  ويذكر الله  ويسبح  الى ان ترتفع الشمس  ثم يصلي ركعتين  ، وقد قال عليه الصلاة والسلام ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة ، تامة تامة تامة ) ودرجة الحديث حسن، وهذا في رمضان وغير رمضان ، وهاتان الركعتان  هما  صلاة الضحى  ؛  فاذا صليت  الركعتين  في اول وقت الضحى  فتسمى صلاة الاشراق ،  واذا صليتها   في نصف الوقت او اخره  فهي صلاة الضحى ،   ويجوز  لمن اراد  ان يصلي الضحى - ايضا - ان يصلى  ركعتين في اول الوقت   ثم يصلي ركعتين  او اكثر في اخر الوقت . 
  5. ثم يعود  صلى الله عليه وسلم لبيته ، ويقوم بشؤونه وشؤوون اهله ، او يقضي حوائج الناس ،  وربما جاءه سائل فأجابه  ، او مسكين فأعطاه …. 
  6. فاذا كان قبل الظهر  اخذ قيلولة  خفيفة   ثم يقوم ويصلى الضحى . 
  7. ثم يذهب ويصلي الظهر في مسجده ، ويجلس مع اصحابه  يعلمهم  ويتلوا عليهم القران   او يجيب اسئلتهم …   ثم يعود الى بيته   ، وربما جلس  في المسجد الى ما بعد صلاة العصر . 
  8. وعند العصر  يرجع الى المسجد وبعد الصلاة  يفعل مافعله  بعد الظهر  من  لقاء اصحابه  وتعليمهم  ورعاية شئونهم  ؛  وقد يستقبل الوفود  ؛  ويرتب امور البلاد ،  ثم يرجع لمنزله . 
  9. فاذا اذن المغرب  افطر على رطب او تمر او ماء  ثم ذهب للصلاة   ؛  وبعد الصلاة يعود   وقد يأكل ماتيسر،   وقد يفطر عند احد من اصحابه  ،  او يدعو  احدا  للافطار معه ، او يفطر في المسجد
  10. واذا اذن العشاء خرج للصلاة  ،  وقد صلى التراويح بالصحابة  عدة ليال فقط ؛ وبعدها لم يخرج اليهم وقال ( خشيت ان تفرض عليكم )  اي خشي  لو داوم عليها  معهم في المسجد  ان يجعلها الله فريضة  وليست سنة ،وبعد ذلك كان يصلي القيام في بيته  ويصلى احدى عشرة ركعة . ثم ينام  ويقوم بعد ذلك للسحور . 
  11. وربما جامع في ليل رمضان بعض ازواجه ثم اغتسل وتسحر وصلى ؛  وربما جامع  ونام جنبا  ثم قام وتسحر  وادركه الفجر وهو جنب  ثم يغتسل  ويصلي .
  12. وكان يشغل نهاره  وليله بقراءة القران ومدارسته مع جبريل عليه السلام ، ومع اصحابه 
  13. وكان كثير الصدقة في رمضان 
  14. وكان دائم الذكر والاستغفار
  15. وكان في رمضان اجود بالخير من الريح المرسلة , في كل وجوه الخير ، وخاصة عند مدارسة القران الكريم . 

يتبع  في الجزء الثاني 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman