إسرائيل والإمارات تتفقان على شروط اتفاقية التجارة الحرة

 إسرائيل والإمارات تتفقان على شروط اتفاقية التجارة الحرة

إسرائيل والإمارات تتفقان على شروط اتفاقية التجارة الحرة   (وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب) بعد عام ونصف عام من تطبيع العلاقات بينهما، أعلنت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة الجمعة أنهما اتفقتا على شروط اتفاقية التجارة الحرة من أجل تعزيز العلاقات التجارية بين الحليفين الجديدين.  ورحبت الحكومة الإسرائيلية في بيان ببنود هذه الاتفاقية الهادفة إلى إلغاء الرسوم الجمركية على "95٪ من المنتجات" المتبادلة بين البلدين اللذين بلغ حجم التجارة بينهما 900 مليون دولار عام 2021 ، بحسب معطيات إسرائيلية.  بدأت محادثات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي واختتمت الجمعة بعد أربع جولات من المفاوضات والحوار، لا سيما يومي 21 و 22 اذار/مارس في مصر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.  وقال بينيت في بيان الجمعة إن "العلاقات الطيبة التي أقيمت بين بلدينا تعززت اليوم باتفاقية التجارة الحرة هذه، والتي ستحسن بشكل كبير التعاون الاقتصادي لصالح مواطني البلدين".  وتعتبر الحكومة الإسرائيلية هذه الاتفاقية "تاريخية".  وعلق وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي على حسابه على تويتر "هذه الاتفاقية الرئيسية (...) ترسخ واحدة من العلاقات التجارية الواعدة والأكثر أهمية في العالم. انتهينا من المحادثات حول اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع إسرائيل وهي الآن جاهزة للتوقيع".  الإمارات العربية المتحدة والبحرين هما أول دولتين خليجيتين طبعتا علاقاتهما مع إسرائيل في ايلول/سبتمبر 2020 بتشجيع من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تبعهما المغرب والسودان.  وفي وقت سابق هذا الأسبوع، اجتمع وزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب ومصر ، الدولة التي وقعت اتفاقية سلام مع إسرائيل قبل أكثر من 40 عامًا، في جنوب إسرائيل في قمة غير مسبوقة تهدف إلى تعزيز التعاون.  وقالت الحكومة الإسرائيلية الجمعة إنه لا يزال يتعين على إسرائيل والإمارات العربية المتحدة توقيع الوثيقة النهائية بالأحرف الأولى.

(وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب)

بعد عام ونصف عام من تطبيع العلاقات بينهما، أعلنت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة الجمعة أنهما اتفقتا على شروط اتفاقية التجارة الحرة من أجل تعزيز العلاقات التجارية بين الحليفين الجديدين.

ورحبت الحكومة الإسرائيلية في بيان ببنود هذه الاتفاقية الهادفة إلى إلغاء الرسوم الجمركية على "95٪ من المنتجات" المتبادلة بين البلدين اللذين بلغ حجم التجارة بينهما 900 مليون دولار عام 2021 ، بحسب معطيات إسرائيلية.

بدأت محادثات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي واختتمت الجمعة بعد أربع جولات من المفاوضات والحوار، لا سيما يومي 21 و 22 اذار/مارس في مصر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

وقال بينيت في بيان الجمعة إن "العلاقات الطيبة التي أقيمت بين بلدينا تعززت اليوم باتفاقية التجارة الحرة هذه، والتي ستحسن بشكل كبير التعاون الاقتصادي لصالح مواطني البلدين".

وتعتبر الحكومة الإسرائيلية هذه الاتفاقية "تاريخية".

وعلق وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي على حسابه على تويتر "هذه الاتفاقية الرئيسية (...) ترسخ واحدة من العلاقات التجارية الواعدة والأكثر أهمية في العالم. انتهينا من المحادثات حول اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع إسرائيل وهي الآن جاهزة للتوقيع".

الإمارات العربية المتحدة والبحرين هما أول دولتين خليجيتين طبعتا علاقاتهما مع إسرائيل في ايلول/سبتمبر 2020 بتشجيع من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تبعهما المغرب والسودان.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، اجتمع وزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب ومصر ، الدولة التي وقعت اتفاقية سلام مع إسرائيل قبل أكثر من 40 عامًا، في جنوب إسرائيل في قمة غير مسبوقة تهدف إلى تعزيز التعاون.

وقالت الحكومة الإسرائيلية الجمعة إنه لا يزال يتعين على إسرائيل والإمارات العربية المتحدة توقيع الوثيقة النهائية بالأحرف الأولى.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman