أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أعمال النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان (الجزء الثاني)

صيد الفوائد  أعمال النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان (الجزء الثاني)   الشيخ : مهدي سعيد كريزم - السعودية الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،    وبعد  نستكمل موضوع  ( ا لامس )   16. وكان صلى الله عليه وسلم يعتكف في مسجده  في العشر الاواخر من رمضان ، ويلازم الصلاة والقران والدعاء والذكر   17. وكان يتحرى ليلة القدر ؛ ويأمر الصحابة بتحريها  في ليالي الوتر من العشر الاواخر   18. وكان في نهاره وصيامه  دائم البشر  ، كثير التبسم  ولا يغضب ولا يخاصم ..  بل كان سمحا سهلا عظيم الخلق والادب .   19. وكان يحث الناس على اخراج زكاة الفطر ، ويعلي من شانها  20. وكان في نهار رمضان وليله يجلس للناس ويقضي حوائجهم ويراعي مصالحهم  ويعلم ويرشد  ويوجه ؛ ويحكم بينهم  …   21. وكان يخرج للجهاد في رمضان  وهو صائم  واحيانا يفطر ، وكذلك اصحابه ، وكان يأمرهم بالفطر في حال القتال ،   وقد حدثت في رمضان غزوتان  عظيمتان  ؛ هما بدر  وفتح مكة ،  فرمضان كان شهر جهاد وقتال ايضا .   22. وكان يسافر في رمضان  وهو صائم  ، وقد يفطر ،  وكذلك اصحابه  منهم الصائم ومنهم المفطر ، وكله جائز في السفر   23. وكان يوقظ اهله  في العشر الاواخر  للقيام  والصلاة  حرصا منه  على ان يحصلوا  على الاجر العظيم   24. وكان عند الفطر يسمي  ويفطر،  وبعد الافطار يدعو  ويقول ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاء الله .   25 /  وربما قبل بعض نسائه  وهو صائم من باب المودة والتلطف ؛  ولكنه صلى الله عليه وسلم كان املك الناس لاربه .   26. وكان في نهار رمضان عند الحر يتبرد بالماء  ويصبه على راسه ، ويتمضمض دون مبالغة .   27. وكان يستاك بالسواك  في كل الاوقات من نهار رمضان  .   28 . كان يأمر الناس في رمضان بحسن الخلق  وكظم الغيظ والغضب ، ويوصيهم بعدم الرفث والصخب  ، ويحذرهم من قول الزور  والكذب والغيبة والنميمة ..  29. كان يفطر الصائمين ،  ويامر بتفطير الصائمين ، ويقول من فطر صائما فله مثل اجره  ( والحديث مختلف في صحته ، ولكنه حسن)  وبعد :   فنقول لبعض الناس الذين انشغلوا في رمضان بالاعمال والاولاد والزوجات والازواج ، وشراء الماكولات والمشروبات والحلويات والملابس  ، واضاعوا الوقت في الاسواق والتمشيات  ؛  نقول لهم لقد فعلتم عكس المطلوب  ، واضعتم فرصا عظيمة من الاجر والثواب  …  ولاحقين على الملابس ايها الكرام .   للإطلاع على الجزء الأول أضغط هنا

الباحث الإسلامي : مهدي سعيد كريزم - السعودية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،    وبعد

نستكمل موضوع  ( ا لامس ) 

16. وكان صلى الله عليه وسلم يعتكف في مسجده  في العشر الاواخر من رمضان ، ويلازم الصلاة والقران والدعاء والذكر 

17. وكان يتحرى ليلة القدر ؛ ويأمر الصحابة بتحريها  في ليالي الوتر من العشر الاواخر 

18. وكان في نهاره وصيامه  دائم البشر  ، كثير التبسم  ولا يغضب ولا يخاصم ..  بل كان سمحا سهلا عظيم الخلق والادب . 

19. وكان يحث الناس على اخراج زكاة الفطر ، ويعلي من شانها

20. وكان في نهار رمضان وليله يجلس للناس ويقضي حوائجهم ويراعي مصالحهم  ويعلم ويرشد  ويوجه ؛ ويحكم بينهم  … 

21. وكان يخرج للجهاد في رمضان  وهو صائم  واحيانا يفطر ، وكذلك اصحابه ، وكان يأمرهم بالفطر في حال القتال ،   وقد حدثت في رمضان غزوتان  عظيمتان  ؛ هما بدر  وفتح مكة ،  فرمضان كان شهر جهاد وقتال ايضا . 

22. وكان يسافر في رمضان  وهو صائم  ، وقد يفطر ،  وكذلك اصحابه  منهم الصائم ومنهم المفطر ، وكله جائز في السفر 

23. وكان يوقظ اهله  في العشر الاواخر  للقيام  والصلاة  حرصا منه  على ان يحصلوا  على الاجر العظيم 

24. وكان عند الفطر يسمي  ويفطر،  وبعد الافطار يدعو  ويقول ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاء الله . 

25 /  وربما قبل بعض نسائه  وهو صائم من باب المودة والتلطف ؛  ولكنه صلى الله عليه وسلم كان املك الناس لاربه . 

26. وكان في نهار رمضان عند الحر يتبرد بالماء  ويصبه على راسه ، ويتمضمض دون مبالغة . 

27. وكان يستاك بالسواك  في كل الاوقات من نهار رمضان  . 

28 . كان يأمر الناس في رمضان بحسن الخلق  وكظم الغيظ والغضب ، ويوصيهم بعدم الرفث والصخب  ، ويحذرهم من قول الزور  والكذب والغيبة والنميمة ..

29. كان يفطر الصائمين ،  ويامر بتفطير الصائمين ، ويقول من فطر صائما فله مثل اجره  ( والحديث مختلف في صحته ، ولكنه حسن)

وبعد :   فنقول لبعض الناس الذين انشغلوا في رمضان بالاعمال والاولاد والزوجات والازواج ، وشراء الماكولات والمشروبات والحلويات والملابس  ، واضاعوا الوقت في الاسواق والتمشيات  ؛  نقول لهم لقد فعلتم عكس المطلوب  ، واضعتم فرصا عظيمة من الاجر والثواب  …  ولاحقين على الملابس ايها الكرام . 

للإطلاع على الجزء الأول أضغط هنا 

تعليقات