«تخشى الاكتئاب؟»... 6 تغييرات في حياتك تقلل خطر الإصابة به

وكالة البيارق الإعلامية يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من الاكتئاب الذي يعد من أكثر المشكلات العقلية انتشارا، وقد يدفع مرضاه إلى الانتحار أو إيذاء أنفسهم. على الرغم من أن كثيراً من العوامل تلعب دوراً في تقليل أو زيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب، فإن هناك بعض الخطوات الصحية التي أثبتت دراسة جديدة أنها قد تلعب دوراً كبيراً في التصدي لهذه المشكلة العقلية، وفقاً لما نقلته شبكة «فوكس نيوز» الأميركية.  وقام فريق الدراسة التابع لجامعة «كامبريدج» بتقييم عدد من العوامل، بما في ذلك الجينات، وبنية الدماغ، واختيارات نمط الحياة، وصحة المناعة، وأنظمة التمثيل الغذائي. وقام بتحليل بيانات ما يقرب من 290 ألف شخص، مسجلين في قاعدة بيانات البنك الحيوي البريطاني (بيوبانك)، وتم تشخيص إصابة 13 ألفا منهم بالاكتئاب على مدار فترة الدراسة التي استمرت 9 سنوات.  ووجد الباحثون أن اتباع أسلوب حياة صحي يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 57 في المائة. وحدد الفريق 6 عوامل أساسية في نمط الحياة الصحي الذي ينبغي اتباعه، وهي كالآتي: الحصول على قسط كافٍ من النوم وجد الباحثون أن الحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كان العامل الذي كان له الأثر الأكبر في التصدي لهذه المشكلة، حيث قلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 22 في المائة. ونصح الفريق الأشخاص الذين يعانون من صعوبات أو اضطرابات في النوم بإغلاق الأجهزة الإلكترونية قبل ساعات قليلة من النوم، واستخدام ستائر معتمة، وسدادات الأذن، وعدم شرب الكافيين في وقت متأخر من اليوم.  الابتعاد عن التدخين وجدت الدراسة أن أولئك الذين لم يدخنوا قط انخفض لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20 في المائة. وقد سلطت الأبحاث السابقة الضوء أيضاً على العلاقة بين التدخين والاكتئاب. ووجدت دراسة كبيرة نُشرت في بداية عام 2023، وحللت بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (NHANES)، أن الأشخاص الذين يدخنون بشكل متكرر ولفترات أطول لديهم خطر متزايد للإصابة بالاكتئاب.  التفاعل الاجتماعي أدى التفاعل مع الآخرين إلى خفض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 18 في المائة، وفقاً للدراسة. ولفت الباحثون إلى أن البشر مخلوقات اجتماعية بالفطرة، وأن الإحساس بالهدف والرفقة والشعور بالأهمية للآخرين يحمي من الاكتئاب. النشاط البدني وفقاً لنتائج الدراسة، فإن النشاط البدني المنتظم يحد من الاكتئاب بنسبة 14 في المائة. وأشار الباحثون إلى أن هذا لا يعني بالضرورة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية كل يوم، بل يمكن أن يقوم الأشخاص بالمشي، أو صعود الدرج، أو الذهاب لمحل البقالة، أو حتى تنظيف المنزل بانتظام. تجنب شرب الكحول وجدت الدراسة أن تجنب شرب الكحول يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 11 في المائة. وقال الباحثون إنه ليس صحيحاً أن الشرب المعتدل له فوائد صحية، مؤكدين أنه «لا يوجد أي قدر من الكحول مفيد لك». اتباع نظام غذائي صحي أولئك الذين التزموا بنظام غذائي صحي كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 6 في المائة. ولفتت الدراسة إلى أن النظام الغذائي الصحي يقلل الالتهاب والاستجابات المناعية التي تثير أعراض الاكتئاب.

وكالة البيارق الإعلامية

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من الاكتئاب الذي يعد من أكثر المشكلات العقلية انتشارا، وقد يدفع مرضاه إلى الانتحار أو إيذاء أنفسهم.

على الرغم من أن كثيراً من العوامل تلعب دوراً في تقليل أو زيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب، فإن هناك بعض الخطوات الصحية التي أثبتت دراسة جديدة أنها قد تلعب دوراً كبيراً في التصدي لهذه المشكلة العقلية، وفقاً لما نقلته شبكة «فوكس نيوز» الأميركية.

وقام فريق الدراسة التابع لجامعة «كامبريدج» بتقييم عدد من العوامل، بما في ذلك الجينات، وبنية الدماغ، واختيارات نمط الحياة، وصحة المناعة، وأنظمة التمثيل الغذائي.

وقام بتحليل بيانات ما يقرب من 290 ألف شخص، مسجلين في قاعدة بيانات البنك الحيوي البريطاني (بيوبانك)، وتم تشخيص إصابة 13 ألفا منهم بالاكتئاب على مدار فترة الدراسة التي استمرت 9 سنوات.

ووجد الباحثون أن اتباع أسلوب حياة صحي يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 57 في المائة.

وحدد الفريق 6 عوامل أساسية في نمط الحياة الصحي الذي ينبغي اتباعه، وهي كالآتي:

الحصول على قسط كافٍ من النوم

وجد الباحثون أن الحصول على ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كان العامل الذي كان له الأثر الأكبر في التصدي لهذه المشكلة، حيث قلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 22 في المائة.

ونصح الفريق الأشخاص الذين يعانون من صعوبات أو اضطرابات في النوم بإغلاق الأجهزة الإلكترونية قبل ساعات قليلة من النوم، واستخدام ستائر معتمة، وسدادات الأذن، وعدم شرب الكافيين في وقت متأخر من اليوم.

الابتعاد عن التدخين

وجدت الدراسة أن أولئك الذين لم يدخنوا قط انخفض لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20 في المائة.
وقد سلطت الأبحاث السابقة الضوء أيضاً على العلاقة بين التدخين والاكتئاب.

ووجدت دراسة كبيرة نُشرت في بداية عام 2023، وحللت بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (NHANES)، أن الأشخاص الذين يدخنون بشكل متكرر ولفترات أطول لديهم خطر متزايد للإصابة بالاكتئاب.

التفاعل الاجتماعي

أدى التفاعل مع الآخرين إلى خفض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 18 في المائة، وفقاً للدراسة.
ولفت الباحثون إلى أن البشر مخلوقات اجتماعية بالفطرة، وأن الإحساس بالهدف والرفقة والشعور بالأهمية للآخرين يحمي من الاكتئاب.

النشاط البدني

وفقاً لنتائج الدراسة، فإن النشاط البدني المنتظم يحد من الاكتئاب بنسبة 14 في المائة.
وأشار الباحثون إلى أن هذا لا يعني بالضرورة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية كل يوم، بل يمكن أن يقوم الأشخاص بالمشي، أو صعود الدرج، أو الذهاب لمحل البقالة، أو حتى تنظيف المنزل بانتظام.

تجنب شرب الكحول

وجدت الدراسة أن تجنب شرب الكحول يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 11 في المائة.
وقال الباحثون إنه ليس صحيحاً أن الشرب المعتدل له فوائد صحية، مؤكدين أنه «لا يوجد أي قدر من الكحول مفيد لك».

اتباع نظام غذائي صحي

أولئك الذين التزموا بنظام غذائي صحي كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 6 في المائة.
ولفتت الدراسة إلى أن النظام الغذائي الصحي يقلل الالتهاب والاستجابات المناعية التي تثير أعراض الاكتئاب.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman