فتاوى رمضانية متنوعة

صيد الفوائد فتاوى رمضانية متنوعة     الشيخ : مهدي سعيد كريزم - السعودية الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  ،  وبعد  فهذه  جملة من الاحكام والفتاوى التي تهم الصائم  .   تكره السباحة للصائم ؛ لانه من السهل دخول الماء الى انفه وفمه  وجوفه ؛  فلو دخل الماء فقد افطر  لانه  يكره الانغماس في الماء للصائم ،  ولا داعي لأن يسبح اصلا ؛  الا اذا احتاط  بشكل كبير  من اكل او شرب ناسيا  فلا يفسد صومه ؛ حتى لو شبع . بقايا الطعام بين الاسنان  يجب لفظها  وعدم بلعها  ؛  الا اذا بلعها  رغما عنه  بسبب جريان الريق . يكره المبالغة في المضمضة  تحرزا  من دخول الماء للجوف ؛ حيث  لا يوجد سبب للمبالغة اصلا  وانما يفعلها  للتبرد  ،  فليحذر  لكي لا يفسد صومه .  مسحات فحص كورونا لاتفسد الصوم .  الكذب والغيبة والنميمة  لا تبطل الصيام  وانما  تبطل اجره ، فهو ادى الفرض الواجب  ولكن بدون اجر ، لقوله صلى الله عليه وسلم:  رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ….  اذا غربت الشمس  افطر الصائم ؛ حتى لو  لم يأكل شيئا. يستحب تفطير الصائمين  ؛ لحديث من فطر صائما فله مثل اجره ،  وهذا الحديث اختلف العلماء في تصحيحه  مابين مصحح ومضعف  ؛   ولكن اقل الترجيح  انه حسن  يؤخذ به .  يجوز لربة المنزل  وطباخين المطاعم  تذوق الطعام على اللسان فقط دون بلع  .  من يصوم ولا يصلي  فقد ارتكب اثما عظيما  ،  ونقول  له  واصل الصيام  ونأمره بالصلاه باللين واللطف ،   ويكفي تارك الصلاة  خطرا  ان فيه خلاف العلماء الشديد  هل هو كافر  او مسلم !!  من ظن ان الشمس غربت فافطر  فالصواب انه لا قضاء عليه ، ومن تسحر وهو يظن ان الفجر لم يطلع فتبين له انه طالع  فلا شيئ عليه  ،  ولكن يتبغي  للمسلم ان يتثبت ويحتاط  ولا يجعل ذلك  عادة تتكرر ،  والا سيكون مفطرا. الاكتحال  يجوز للصائم . من رأى صائما يأكل  فليذكره فقد يكون ناسيا ، وذلك من باب التعاون على البر والتقوى . اذا خرج الدم من الصائم  من الانف او الفم  فلا يضره  كالرعاف مثلا , او خلع السن ؛   حتى لو كان كثيرا  ، ويحاول الا يبلع منه شيئا .  من سافر متعمدا  لكي يفطر ،  فهذه حيلة لاسقاط الواجب ، فسفره حرام ؛  وفطره حرام .  لا يجوز للامام في صلاة التراويح ان يسرع اسراعا مخلا  بالطمأنينة  ويشق على الناس في عدم القدرة على متابعته ، ولا يطيل اطالة يشق بها على الناس .  لايجوز  لصاحب المطعم  ان يقدم الطعام  في نهار رمضان ,  لايجوز الاكل  في الاماكن العامة  لمن  لا يصوم   احتراما  لحرمة الشهر  ،  ومشاعر الصائمين .  يؤمر الصغار بالصيام لكي يتدربوا عليه  ولهم اجر ،  ولكن  دون اجبار  او مشقة عليهم .  المسافر او المريض  يجوز لهما الفطر  والصيام  فهم مخيرون ، فمن كان لايشق عليه الصيام  فالصيام افضل ،  ومن كان يشق عليه  فالفطر افضل .  من اجبر على الفطر بضرب او تهديد ،  فلا شي عليه وصومه صحيح  لانه مكره .   هذا ما تيسر، ونرجو ان  يكون فيه النفع والفائدة .

الباحث الإسلامي : مهدي سعيد كريزم - السعودية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  ،  وبعد

فهذه  جملة من الاحكام والفتاوى التي تهم الصائم  . 

  1. تكره السباحة للصائم ؛ لانه من السهل دخول الماء الى انفه وفمه  وجوفه ؛  فلو دخل الماء فقد افطر  لانه  يكره الانغماس في الماء للصائم ،  ولا داعي لأن يسبح اصلا ؛  الا اذا احتاط  بشكل كبير 
  2. من اكل او شرب ناسيا  فلا يفسد صومه ؛ حتى لو شبع .
  3. بقايا الطعام بين الاسنان  يجب لفظها  وعدم بلعها  ؛  الا اذا بلعها  رغما عنه  بسبب جريان الريق .
  4. يكره المبالغة في المضمضة  تحرزا  من دخول الماء للجوف ؛ حيث  لا يوجد سبب للمبالغة اصلا  وانما يفعلها  للتبرد  ،  فليحذر  لكي لا يفسد صومه . 
  5. مسحات فحص كورونا لاتفسد الصوم . 
  6. الكذب والغيبة والنميمة  لا تبطل الصيام  وانما  تبطل اجره ، فهو ادى الفرض الواجب  ولكن بدون اجر ، لقوله صلى الله عليه وسلم:  رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش …. 
  7. اذا غربت الشمس  افطر الصائم ؛ حتى لو  لم يأكل شيئا.
  8. يستحب تفطير الصائمين  ؛ لحديث من فطر صائما فله مثل اجره ،  وهذا الحديث اختلف العلماء في تصحيحه  مابين مصحح ومضعف  ؛   ولكن اقل الترجيح  انه حسن  يؤخذ به . 
  9. يجوز لربة المنزل  وطباخين المطاعم  تذوق الطعام على اللسان فقط دون بلع  . 
  10. من يصوم ولا يصلي  فقد ارتكب اثما عظيما  ،  ونقول  له  واصل الصيام  ونأمره بالصلاه باللين واللطف ،   ويكفي تارك الصلاة  خطرا  ان فيه خلاف العلماء الشديد  هل هو كافر  او مسلم !! 
  11. من ظن ان الشمس غربت فافطر  فالصواب انه لا قضاء عليه ، ومن تسحر وهو يظن ان الفجر لم يطلع فتبين له انه طالع  فلا شيئ عليه  ،  ولكن يتبغي  للمسلم ان يتثبت ويحتاط  ولا يجعل ذلك  عادة تتكرر ،  والا سيكون مفطرا.
  12. الاكتحال  يجوز للصائم .
  13. من رأى صائما يأكل  فليذكره فقد يكون ناسيا ، وذلك من باب التعاون على البر والتقوى .
  14. اذا خرج الدم من الصائم  من الانف او الفم  فلا يضره  كالرعاف مثلا , او خلع السن ؛   حتى لو كان كثيرا  ، ويحاول الا يبلع منه شيئا . 
  15. من سافر متعمدا  لكي يفطر ،  فهذه حيلة لاسقاط الواجب ، فسفره حرام ؛  وفطره حرام . 
  16. لا يجوز للامام في صلاة التراويح ان يسرع اسراعا مخلا  بالطمأنينة  ويشق على الناس في عدم القدرة على متابعته ، ولا يطيل اطالة يشق بها على الناس . 
  17. لايجوز  لصاحب المطعم  ان يقدم الطعام  في نهار رمضان , 
  18. لايجوز الاكل  في الاماكن العامة  لمن  لا يصوم   احتراما  لحرمة الشهر  ،  ومشاعر الصائمين . 
  19. يؤمر الصغار بالصيام لكي يتدربوا عليه  ولهم اجر ،  ولكن  دون اجبار  او مشقة عليهم . 
  20. المسافر او المريض  يجوز لهما الفطر  والصيام  فهم مخيرون ، فمن كان لايشق عليه الصيام  فالصيام افضل ،  ومن كان يشق عليه  فالفطر افضل . 
  21. من اجبر على الفطر بضرب او تهديد ،  فلا شي عليه وصومه صحيح  لانه مكره .

 هذا ما تيسر، ونرجو ان  يكون فيه النفع والفائدة . 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman