الباحث الإسلامي : مهدي سعيد كريزم - السعودية
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
فهذه جملة من الاحكام والفتاوى التي تهم الصائم .
- تكره السباحة للصائم ؛ لانه من السهل دخول الماء الى انفه وفمه وجوفه ؛ فلو دخل الماء فقد افطر لانه يكره الانغماس في الماء للصائم ، ولا داعي لأن يسبح اصلا ؛ الا اذا احتاط بشكل كبير
- من اكل او شرب ناسيا فلا يفسد صومه ؛ حتى لو شبع .
- بقايا الطعام بين الاسنان يجب لفظها وعدم بلعها ؛ الا اذا بلعها رغما عنه بسبب جريان الريق .
- يكره المبالغة في المضمضة تحرزا من دخول الماء للجوف ؛ حيث لا يوجد سبب للمبالغة اصلا وانما يفعلها للتبرد ، فليحذر لكي لا يفسد صومه .
- مسحات فحص كورونا لاتفسد الصوم .
- الكذب والغيبة والنميمة لا تبطل الصيام وانما تبطل اجره ، فهو ادى الفرض الواجب ولكن بدون اجر ، لقوله صلى الله عليه وسلم: رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ….
- اذا غربت الشمس افطر الصائم ؛ حتى لو لم يأكل شيئا.
- يستحب تفطير الصائمين ؛ لحديث من فطر صائما فله مثل اجره ، وهذا الحديث اختلف العلماء في تصحيحه مابين مصحح ومضعف ؛ ولكن اقل الترجيح انه حسن يؤخذ به .
- يجوز لربة المنزل وطباخين المطاعم تذوق الطعام على اللسان فقط دون بلع .
- من يصوم ولا يصلي فقد ارتكب اثما عظيما ، ونقول له واصل الصيام ونأمره بالصلاه باللين واللطف ، ويكفي تارك الصلاة خطرا ان فيه خلاف العلماء الشديد هل هو كافر او مسلم !!
- من ظن ان الشمس غربت فافطر فالصواب انه لا قضاء عليه ، ومن تسحر وهو يظن ان الفجر لم يطلع فتبين له انه طالع فلا شيئ عليه ، ولكن يتبغي للمسلم ان يتثبت ويحتاط ولا يجعل ذلك عادة تتكرر ، والا سيكون مفطرا.
- الاكتحال يجوز للصائم .
- من رأى صائما يأكل فليذكره فقد يكون ناسيا ، وذلك من باب التعاون على البر والتقوى .
- اذا خرج الدم من الصائم من الانف او الفم فلا يضره كالرعاف مثلا , او خلع السن ؛ حتى لو كان كثيرا ، ويحاول الا يبلع منه شيئا .
- من سافر متعمدا لكي يفطر ، فهذه حيلة لاسقاط الواجب ، فسفره حرام ؛ وفطره حرام .
- لا يجوز للامام في صلاة التراويح ان يسرع اسراعا مخلا بالطمأنينة ويشق على الناس في عدم القدرة على متابعته ، ولا يطيل اطالة يشق بها على الناس .
- لايجوز لصاحب المطعم ان يقدم الطعام في نهار رمضان ,
- لايجوز الاكل في الاماكن العامة لمن لا يصوم احتراما لحرمة الشهر ، ومشاعر الصائمين .
- يؤمر الصغار بالصيام لكي يتدربوا عليه ولهم اجر ، ولكن دون اجبار او مشقة عليهم .
- المسافر او المريض يجوز لهما الفطر والصيام فهم مخيرون ، فمن كان لايشق عليه الصيام فالصيام افضل ، ومن كان يشق عليه فالفطر افضل .
- من اجبر على الفطر بضرب او تهديد ، فلا شي عليه وصومه صحيح لانه مكره .
هذا ما تيسر، ونرجو ان يكون فيه النفع والفائدة .
أكتب تعليقك هتا