أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا

(( 1 ))
ولماذا الجذور ؟
الجذر في لغة العرب ، هو الاصل ، جذر الشيء يجذُرُه جذراً : استأصله ، ومنه جذر اللسان والنبات عموما ، والعنق ، وجذر الحساب و ................ أي أصلــه ،،
وفي الحديث الشريف : (( نزلت الأمانةُ في جذر قلوب الرجــال )) اي أصلـهــا .
وجذر الكلمة أصلها اللغوي ، ومنه تنبعث سائر الاشتقاقات الصرفية والمعاني المختلفة ...
فالجذور عودة للأصــول ، مع تجـرّد من الاحوال الطارئة طروءا غير طبيعي !
ولئن قالت العرب : " إن الجذور عليها ينبت الشجرُ " ، فكأنهم يشيرون الى ان للنبات جذراً ينبئ عن جوهره وللناس جذورا تشي بمعادنهم ، وللشعوب جذورا تدل على انتمائهم الفكري والعقائدي والثقافي ، والحـضــاريّ .
خذ مثالا :
ذو الكلاع الحميري ، كان ممن تـألـَّهَ قبل الاسلام ، وكان اذا اطـلَّ من شرفة قصره سَـجَـد له زهاء مئة الف انسان ، رآه بعد الاسلام واحد من قومه يشتري لحما بدرهم ، ويسـمطـه على فرسه ويأكله كما يفعل الانسان العادي (( لعلها عودة الى الأصـل ، ومن لا يعود باختياره يُعاد به قسرا )) !!!
ومما ينسب لذي الكلاع هذا قوله شــــــعـرا :
أُفّ للدنيا اذا كانت كـــــذا أنـــا منهــا كل يومٍ في أذى
ولقد كنت اذا ما قيل : مَنْ أنعم الناس معاشا؟ قيل : ذا
ثم أبدلتُ بعيشــي شـقـوةً حبذا هذا شـــقاء ، حبّــذا !
العودة الى الجذور اذن ، هو سبيل العودة الى الفهم الصحيح لمجريات الاحداث والتفكر في سيرورتهـا ومآلاتها، وكم من الناس قد تأخروا في عودتهم فَتـَـمَّ تجاوزهم ، وتذكروا لاحقا في وقتً لا ينفع التذكر ، وندموا على ذلك التأخر ، ولكن ...
" لاتَ ساعة مندم " !!!
-----------------------
احالات : القاموس المحيط للفيروزابادي
محيط المحيط للبستاني
مقاييس اللغة لابن فارس
المنتظم لابن الجوزي 4 \ 7 - 8
تعليقات