أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

صيد الفوائد قضاء رمضان   الشيخ : مهدي سعيد كريزم  - السعودية الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،   وبعد .   من تيسير الله تعالى على عباده ، ان اباح لهم الفطرفي رمضان ؛ لمن كان له عذر شرعي   ، ثم اعطاهم وقتا اخر لقضاء تلك الايام التى افطروها ، والايات والاحاديث في هذا كثيرة .   1 /  مامعنى قضاء رمضان ؟  معناه :  اعادة صيام  الايام  التى افطرها الانسان  في رمضان لعذر  شرعي  ،  او بدون عذر ( على الصحيح )  2/  ما حكم قضاء رمضان ؟   حكمه واجب ،  فعلى الانسان ان يقضي اياما بعدد الايام التي افطرها بعذر شرعي كالمرض او السفر ؛ او الحيض والنفاس للمرأة  ؛ او اي عذر  اخر .  3 /  من افطر متعمدا او افسد صومه  بغير عذر شرعي ؛ كمن  اكل متعمدا ، او انزل المني (بالاستمناء ) او بالنظر او بالملامسة او التقبيل ..  او جامع زوجته  متعمدا ؛  فالصحيح والراجح من اقوال العلماء ان عليه القضاء ،  وعليه الاثم  ويجب عليه التوبة والاستغفار ، واما الجماع فعليه ايضا الكفارة المغلظة  كما سنبينها لاحقا .   4 / من كان عليه قضاء فالافضل ان يبادر بالقضاء فورا بعد انتهاء رمضان اذا زال عنه العذر ؛  فذلك ابرأ للذمة .   5 / يجوز تأخير القضاء ، عدة اشهر ؛ او لأوقات البرد ، فالمهم ان يقضي قبل دخول رمضان القادم .   6 /  لا يلزم التتابع في القضاء ؛ فله ان يقضي يوما ؛ ثم يفطر ، وبعد اسبوع يصوم يوما اخر .. وهكذا … ولكن التتابع افضل .   7 / اذا استمر العذر بعد رمضان ؛ كالمرض مثلا ؛ فينتظر حتى يشفى ثم يقضي ؛ فان  استمر المرض حتى مات  فلا شئ عليه  ، ولكن ان زال العذر ولم يقض تهاونا وكسلا  فمات  ؛ صام عنه الورثة  ؛  فان لم يصوموا ؛  اطعموا  عن كل يوم مسكينا ؛  لان صيام الورثة عن المتوفي مستحب وليس واجبا .  8 / من افطر كل رمضان لعذر ، ثم زال العذر وجب عليه القضاء لكل الشهر .   9 / الشيخ الكبير والعجوز اللذان لايقدران على الصيام ؛  فلا صيام عليهما ولاقضاء ، وعليهم اطعام مسكين عن كل يوم ، ومثلهما : من كان مريضا مرضا مزمنا  لا يرجى شفاؤه .  10 / كبار السن اذا اصابهم الخرف او الهذيان  فلا صوم عليهم ولاقضاء ولا اطعاما ؛  وكذلك من اصابه الجنون ، او مرض عقلي ، او الزهايمر  فلا صوم عليهم ولا قضاء ولا اطعاما  11 / من كان عليه قضاء ولم يقض حتى جاء رمضان الاخر فان كان بعذر فلا شي عليه  الا القضاء فقط  ،  واما ان اخره بدون عذر  فعليه الاثم وعليه القضاء ؛  وليس عليه اطعام  على القول الصحيح ؛ ولكن لو اطعم فهو افضل واحوط .  12 / هل يجوز قضاء رمضان بنية صيام التطوع ؟  مثل ان ينوي صيام ست من شوال   ( وفي نفس الوقت ) ينوي بها قضاء رمضان ؟  او يصوم يوم عرفة بنية القضاء ، فالجواب لايجوز ؛ لأن كل صيام له نية خاصة به.   فمن كان عليه قضاء من رمضان ؛ واراد ان يصوم الستة ايام من شوال ؛ فيقضي اولا ماعليه ؛ ثم يصوم الست ؛ لان صيام ست من شوال ممتد وقته  الى اخر شهر شوال ، او يصوم الست من شوال  اولا   ثم يقضي ماعليه .   13 / من اخر قضاء ماعليه من رمضان عدة سنوات ، بدون عذر ، فعليه القضاء  والتوبة والاستغفار ؛  وان اطعم عن كل يوم مسكينا  فهذا افضل .   14 / من مات وعليه قضاء فرط فيه فيجوز لأولاده الصيام عنه ،  كأن يتبرع واحد منهم بذلك ،  ويجوز لعدد منهم ان يصوموا عنه  في يوم واحد؛ فمثلا  كان عليه قضاء 3 ايام ؛ وله ثلاثة اولاد ؛ فصاموا كلهم  في يوم واحد قضاء لتلك الأيام الثلاثة  فيجوز  وتحسب ثلاثة ايام ،  وهكذا ..   15 / من افطر متعمدا بغير عذر ؛ فعليه الاثم والقضاء وعليه التوبة ؛ وعدم تكرار ذلك .   16 / من جامع زوجته في رمضان متعمدا ؛ فعليه اثم عظيم وعليه الاستغفار والتوبة والقضاء لذلك اليوم ، وعليه ايضا الكفارة المغلظة  وهي عتق رقبة فان لم يجد ( ولا يوجد الان رقيق وعبيد )  فعليه صيام شهرين متتابعين ، فان لم يستطع ( فعلا ) لعجز او مرض  فيطعم ستين مسكينا ؛  ويكون صيام الشهرين متتابعا دون انقطاع ؛ عقابا له ، وكفارة لذنبه ،  ويجوز له قبل اداء الكفارة جماع زوجته ، كما يجوز له الجماع اثناء أداء الكفارة ؛ حيث يجوز له خلال صيام الشهرين ان يجامع زوجته  ليلا ..  وهذا مختلف عن كفارة الظهار من الزوجة اذ ان كفارتها صيام شهرين متتابعين قبل ان يمسها ؛ فلا يجوز له في كفارة الظهار جماع الزوجة الا بعد اتمام صيام الشهرين  .  17 / اذا شفي المريض من المرض المزمن بحول الله وقوته ،  فلا قضاء عليه  لما سبق ، وكذلك اذا شفي من به خرف او جنون فلا شئ عليها  .   نسال الله الصحة والعافية للجميع  .

الباحث الإسلامي : مهدي سعيد كريزم  - السعودية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،   وبعد . 

من تيسير الله تعالى على عباده ، ان اباح لهم الفطرفي رمضان ؛ لمن كان له عذر شرعي   ، ثم اعطاهم وقتا اخر لقضاء تلك الايام التى افطروها ، والايات والاحاديث في هذا كثيرة . 

1 /  مامعنى قضاء رمضان ؟

معناه :  اعادة صيام  الايام  التى افطرها الانسان  في رمضان لعذر  شرعي  ،  او بدون عذر ( على الصحيح )

2/  ما حكم قضاء رمضان ؟   حكمه واجب ،  فعلى الانسان ان يقضي اياما بعدد الايام التي افطرها بعذر شرعي كالمرض او السفر ؛ او الحيض والنفاس للمرأة  ؛ او اي عذر  اخر .

3 /  من افطر متعمدا او افسد صومه  بغير عذر شرعي ؛ كمن  اكل متعمدا ، او انزل المني (بالاستمناء ) او بالنظر او بالملامسة او التقبيل ..  او جامع زوجته  متعمدا ؛  فالصحيح والراجح من اقوال العلماء ان عليه القضاء ،  وعليه الاثم  ويجب عليه التوبة والاستغفار ، واما الجماع فعليه ايضا الكفارة المغلظة  كما سنبينها لاحقا . 

4 / من كان عليه قضاء فالافضل ان يبادر بالقضاء فورا بعد انتهاء رمضان اذا زال عنه العذر ؛  فذلك ابرأ للذمة . 

5 / يجوز تأخير القضاء ، عدة اشهر ؛ او لأوقات البرد ، فالمهم ان يقضي قبل دخول رمضان القادم . 

6 /  لا يلزم التتابع في القضاء ؛ فله ان يقضي يوما ؛ ثم يفطر ، وبعد اسبوع يصوم يوما اخر .. وهكذا … ولكن التتابع افضل . 

7 / اذا استمر العذر بعد رمضان ؛ كالمرض مثلا ؛ فينتظر حتى يشفى ثم يقضي ؛ فان  استمر المرض حتى مات  فلا شئ عليه

، ولكن ان زال العذر ولم يقض تهاونا وكسلا  فمات  ؛ صام عنه الورثة  ؛  فان لم يصوموا ؛  اطعموا  عن كل يوم مسكينا ؛  لان صيام الورثة عن المتوفي مستحب وليس واجبا .

8 / من افطر كل رمضان لعذر ، ثم زال العذر وجب عليه القضاء لكل الشهر . 

9 / الشيخ الكبير والعجوز اللذان لايقدران على الصيام ؛  فلا صيام عليهما ولاقضاء ، وعليهم اطعام مسكين عن كل يوم ، ومثلهما : من كان مريضا مرضا مزمنا  لا يرجى شفاؤه .

10 / كبار السن اذا اصابهم الخرف او الهذيان  فلا صوم عليهم ولاقضاء ولا اطعاما ؛  وكذلك من اصابه الجنون ، او مرض عقلي ، او الزهايمر  فلا صوم عليهم ولا قضاء ولا اطعاما

11 / من كان عليه قضاء ولم يقض حتى جاء رمضان الاخر فان كان بعذر فلا شي عليه  الا القضاء فقط  ،  واما ان اخره بدون عذر  فعليه الاثم وعليه القضاء ؛  وليس عليه اطعام  على القول الصحيح ؛ ولكن لو اطعم فهو افضل واحوط .

12 / هل يجوز قضاء رمضان بنية صيام التطوع ؟  مثل ان ينوي صيام ست من شوال 

( وفي نفس الوقت ) ينوي بها قضاء رمضان ؟  او يصوم يوم عرفة بنية القضاء ، فالجواب لايجوز ؛ لأن كل صيام له نية خاصة به.   فمن كان عليه قضاء من رمضان ؛ واراد ان يصوم الستة ايام من شوال ؛ فيقضي اولا ماعليه ؛ ثم يصوم الست ؛ لان صيام ست من شوال ممتد وقته  الى اخر شهر شوال ، او يصوم الست من شوال  اولا   ثم يقضي ماعليه . 

13 / من اخر قضاء ماعليه من رمضان عدة سنوات ، بدون عذر ، فعليه القضاء  والتوبة والاستغفار ؛  وان اطعم عن كل يوم مسكينا  فهذا افضل . 

14 / من مات وعليه قضاء فرط فيه فيجوز لأولاده الصيام عنه ،  كأن يتبرع واحد منهم بذلك ،  ويجوز لعدد منهم ان يصوموا عنه  في يوم واحد؛ فمثلا  كان عليه قضاء 3 ايام ؛ وله ثلاثة اولاد ؛ فصاموا كلهم  في يوم واحد قضاء لتلك الأيام الثلاثة  فيجوز  وتحسب ثلاثة ايام ،  وهكذا .. 

15 / من افطر متعمدا بغير عذر ؛ فعليه الاثم والقضاء وعليه التوبة ؛ وعدم تكرار ذلك . 

16 / من جامع زوجته في رمضان متعمدا ؛ فعليه اثم عظيم وعليه الاستغفار والتوبة والقضاء لذلك اليوم ، وعليه ايضا الكفارة المغلظة  وهي عتق رقبة فان لم يجد ( ولا يوجد الان رقيق وعبيد )  فعليه صيام شهرين متتابعين ، فان لم يستطع ( فعلا ) لعجز او مرض  فيطعم ستين مسكينا ؛  ويكون صيام الشهرين متتابعا دون انقطاع ؛ عقابا له ، وكفارة لذنبه ،  ويجوز له قبل اداء الكفارة جماع زوجته ، كما يجوز له الجماع اثناء أداء الكفارة ؛ حيث يجوز له خلال صيام الشهرين ان يجامع زوجته  ليلا ..  وهذا مختلف عن كفارة الظهار من الزوجة اذ ان كفارتها صيام شهرين متتابعين قبل ان يمسها ؛ فلا يجوز له في كفارة الظهار جماع الزوجة الا بعد اتمام صيام الشهرين  .

17 / اذا شفي المريض من المرض المزمن بحول الله وقوته ،  فلا قضاء عليه  لما سبق ، وكذلك اذا شفي من به خرف او جنون فلا شئ عليها  . 

نسال الله الصحة والعافية للجميع  . 

تعليقات