أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

حدث في مثل هذا اليوم 5 أغسطس

حدث في مثل هذا اليوم 5 أغسطس
حدث في مثل هذا اليوم 5 أغسطس  وكالة البيارق الإعلامية 1716 - الحرب العثمانية النمساوية 1716: معركة پتروڤرادين حيث استطاع العثمانيون تحقيق تفوق في بداية المعركة، غير أن استشهاد قائدهم علي باشا، أدى إلى نتائج عكسية؛ حيث تركت الوحدات العثمانية القتال، وبدأت في الانسحاب من بلجراد فأحرز "أوجين دي ساڤوا" نصرًا كبيرًا، وغنم سرادق علي باشا وعدة آلاف من كتبه القيمة المخطوطة بثلاث لغات شرقية والتي اعتاد اصطحابها معه في حملاته العسكرية. 1858 - سايروس وست فيلد ورفاقه ينجحوا في انشاء أول كابل تلغراف عبر الأطلنطي بعد عدة محاولات فاشلة. الكابل عمل لمدة أقل من شهر. 1876 - الأخوين بشارة وسليم تقلا، يصدرا العدد الأول من صحيفة الأهرام، في المنشية بالإسكندرية. 1882 - تأسيس ستاندرد اويل اوڤ نيوجرزي الشركة النفطية التي ستصبح لاحقاً إكسون، أكبر شركة في العالم. 1903 - روسيا ترسل أسيطيل ضد تونس العثماني بعد اغتيال القنصل الروسي في المناستير. 1907 - سفينتان حربيتان فرنسيتان تقومان بقصف مدينة الدار البيضاء المغربية وذلك بعد قتل أربعة فرنسيين في المدينة في اضطرابات ضد الأجانب. 1909 - الأزمة الكريتية تتفاقم والدولة العثمانية تطالب اليونان بعدم السماح بالمسيرة التي بدأت في اليوم السابق. 1915 - الحرب العالمية الأولى: الجيش الألماني يستولي على وارسو. 1918 - النمسا تستسلم للحلفاء. 1919 - الجنرال العثماني مصطفى كمال يثور، مع مؤيدي الجمعية الوطنية في أرضروم، ضد حكومة الدماد فريد. 1921 - مصطفى كمال يحصل على كل السلطات لقتال اليونانيين. 1936 - في إصلاح لدستور كولومبيا 1886، اضافة ضمانات فصل الدولة عن الكنيسة وتدخل الدولة لـ"ضمان حماية الممتلكات." 1947 - الاتحاد العام التونسي للشغل يقوم بإضراب عام بمدينة صفاقس أدى إلى التصادم مع القوات الفرنسية وسقوط عشرات الضحايا. 1962 - استقلال الجزائر عن الاستعمار الفرنسي بعد حرب مسلحة طويلة.العثور على جثة ممثلة الإغراء الأمريكية مارلين مونرو في شقتها ميتة بعد تعاطيها حبوب منومة بكثرة. 1963 - الكويت والسعودية تقبلان تقسيم المنطقة المحايدة بينهما إلى قسمين، ينضم قسم إلى الكويت وآخر للسعودية. 1972 - الرئيس الاوغندي عيدي أمين يصدر أمراً لجميع الحاملين لجواز السفر البريطاني بمغادرة البلاد خلال شهرين. 1974 - ثلث بنگلادش تغطيه المياه بعد فيضانات تسببت في مقتل نحو 2,000 شخص وتدمير 800,000 منزل. 1979 - موريتانيا تتنازل عن نصيبها في الصحراء الغربية إلى جبهة پوليساريو. 1994 - الأرجنتين، البرازيل، پاراگواي واوروگواي يقررون في بوينس أيرس إنشاء منطقة تجارة حرة بين مركوسور وبوليڤيا. 2003 - ولي عهد دولة قطر الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني يتنازل عن منصبه لصالح أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي قام أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بتعيينه وليًا للعهد. 2007 - انتخابات نيابية في دائرتي بيروت الثانية والمتن الشمالي لانتخاب بدلاء لعضوي البرلمان المغتالان بيار أمين الجميّل ووليد عيدو وذلك بدون توقيع رئيس الجمهورية إميل لحود بسبب اعتباره كل أعمال الحكومة غير شرعية، وأدت الانتخابات إلى فوز مرشح التيار الوطني الحر في المتن ومرشح تيار المستقبل في بيروت. 2009 - تنصيب محمود أحمدي نجاد رسميًا رئيس لإيران لفترة رئاسية ثانية.الجنرال محمد ولد عبد العزيز يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لموريتانيا بعد عام على الانقلاب الذي قاده. 2010 - انهيار في منجم في تشيله، بالقرب من مدينة كوپياپو، أتاكاما يحبس 33 عامل على عمق 700 قدم تحت سطح الأرض.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1716 - الحرب العثمانية النمساوية 1716: معركة پتروڤرادين حيث استطاع العثمانيون تحقيق تفوق في بداية المعركة، غير أن استشهاد قائدهم علي باشا، أدى إلى نتائج عكسية؛ حيث تركت الوحدات العثمانية القتال، وبدأت في الانسحاب من بلجراد فأحرز "أوجين دي ساڤوا" نصرًا كبيرًا، وغنم سرادق علي باشا وعدة آلاف من كتبه القيمة المخطوطة بثلاث لغات شرقية والتي اعتاد اصطحابها معه في حملاته العسكرية.
  • 1858 - سايروس وست فيلد ورفاقه ينجحوا في انشاء أول كابل تلغراف عبر الأطلنطي بعد عدة محاولات فاشلة. الكابل عمل لمدة أقل من شهر.
  • 1876 - الأخوين بشارة وسليم تقلا، يصدرا العدد الأول من صحيفة الأهرام، في المنشية بالإسكندرية.
  • 1882 - تأسيس ستاندرد اويل اوڤ نيوجرزي الشركة النفطية التي ستصبح لاحقاً إكسون، أكبر شركة في العالم.
  • 1903 - روسيا ترسل أسيطيل ضد تونس العثماني بعد اغتيال القنصل الروسي في المناستير.
  • 1907 - سفينتان حربيتان فرنسيتان تقومان بقصف مدينة الدار البيضاء المغربية وذلك بعد قتل أربعة فرنسيين في المدينة في اضطرابات ضد الأجانب.
  • 1909 - الأزمة الكريتية تتفاقم والدولة العثمانية تطالب اليونان بعدم السماح بالمسيرة التي بدأت في اليوم السابق.
  • 1915 - الحرب العالمية الأولى: الجيش الألماني يستولي على وارسو.
  • 1918 - النمسا تستسلم للحلفاء.
  • 1919 - الجنرال العثماني مصطفى كمال يثور، مع مؤيدي الجمعية الوطنية في أرضروم، ضد حكومة الدماد فريد.
  • 1921 - مصطفى كمال يحصل على كل السلطات لقتال اليونانيين.
  • 1936 - في إصلاح لدستور كولومبيا 1886، اضافة ضمانات فصل الدولة عن الكنيسة وتدخل الدولة لـ"ضمان حماية الممتلكات."
  • 1947 - الاتحاد العام التونسي للشغل يقوم بإضراب عام بمدينة صفاقس أدى إلى التصادم مع القوات الفرنسية وسقوط عشرات الضحايا.
  • 1962 - استقلال الجزائر عن الاستعمار الفرنسي بعد حرب مسلحة طويلة.العثور على جثة ممثلة الإغراء الأمريكية مارلين مونرو في شقتها ميتة بعد تعاطيها حبوب منومة بكثرة.
  • 1963 - الكويت والسعودية تقبلان تقسيم المنطقة المحايدة بينهما إلى قسمين، ينضم قسم إلى الكويت وآخر للسعودية.
  • 1972 - الرئيس الاوغندي عيدي أمين يصدر أمراً لجميع الحاملين لجواز السفر البريطاني بمغادرة البلاد خلال شهرين.
  • 1974 - ثلث بنگلادش تغطيه المياه بعد فيضانات تسببت في مقتل نحو 2,000 شخص وتدمير 800,000 منزل.
  • 1979 - موريتانيا تتنازل عن نصيبها في الصحراء الغربية إلى جبهة پوليساريو.
  • 1994 - الأرجنتين، البرازيل، پاراگواي واوروگواي يقررون في بوينس أيرس إنشاء منطقة تجارة حرة بين مركوسور وبوليڤيا.
  • 2003 - ولي عهد دولة قطر الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني يتنازل عن منصبه لصالح أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي قام أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بتعيينه وليًا للعهد.
  • 2007 - انتخابات نيابية في دائرتي بيروت الثانية والمتن الشمالي لانتخاب بدلاء لعضوي البرلمان المغتالان بيار أمين الجميّل ووليد عيدو وذلك بدون توقيع رئيس الجمهورية إميل لحود بسبب اعتباره كل أعمال الحكومة غير شرعية، وأدت الانتخابات إلى فوز مرشح التيار الوطني الحر في المتن ومرشح تيار المستقبل في بيروت.
  • 2009 - تنصيب محمود أحمدي نجاد رسميًا رئيس لإيران لفترة رئاسية ثانية.الجنرال محمد ولد عبد العزيز يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لموريتانيا بعد عام على الانقلاب الذي قاده.
  • 2010 - انهيار في منجم في تشيله، بالقرب من مدينة كوپياپو، أتاكاما يحبس 33 عامل على عمق 700 قدم تحت سطح الأرض.
تعليقات