حدث في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر

حدث في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر

حدث في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر  وكالة البيارق الإعلامية 1543 - القوات البحرية العثمانية والفرنسية تنجح في الاستيلاء على ميناء نيس الفرنسي وتحريره من قبضة ملك الفرنجة شارلمان خصم الملك فرانسوا الأول حليف الدولة العثمانية. 1688 - الحرب التركية الكبرى: سقوط قلعة أستولني-بلگراد في أيدي الألمان بقيادة ماكسمليان الثاني إمانويل والأمير اوجين من ساڤوا، بعد دفاع حاميتها العثمانية عنها دفاعاً مجيدا انتهى باستشهادهم جميعا وكانوا حوالي 7 آلاف. وأهديت الراية العثمانية إلى بابا الفاتيكان. الأتراك استعادوا بلگراد بعد سنتين. 1798 - إعدام الزعيم الوطني محمد كريم الذي قاد النضال الوطني بمدينة الإسكندرية ضد الحملة الفرنسية. 1939 - جنوب افريقيا تعلن الحرب على ألمانيا. 1951 - تولّي الملك طلال بن عبد الله بن الحسين مقاليد الحكم في الأردن. 1952 - محمد نجيب يؤلف الوزارة بعد قيام ثورة يوليو في مصر. 1961 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح القانون بنظام انتخابات أعضاء المجلس التأسيسي وبمقتضاه تم تقسيم البلاد إلى عشر مناطق انتخابية على أن تنتخب كل منطقة نائبين عنها في المجلس بالاقتراع العام السري المباشر. 1976 - أخذت منظمة التحرير الفلسطينية وضع عضو كامل في الجامعة العربية. 1981 - الشيخ حميد بن راشد النعيمي يتولى حكم إمارة عجمان بعد وفاة والدة راشد بن حميد النعيمي. 1986 - في اسطنبول، ارهابيان من منظمة أبو نضال يقتلون 22 ويجرحون ستة داخل كنيس نڤى شالوم أثناء صلاة شبات. 1989 - الرئيس المصري حسني مبارك رئيس منظمة الوحدة الأفريقية آنذاك يقوم بزيارة لموريتانيا والسنغال في إطار مساعي المنظمة لحل النزاع بين البلدين بمساعدة لجنة سداسية من وزراء خارجية ست دول أفريقية. 1991 - إقرار وقف إطلاق النار بين جبهة البوليساريو -التي تطالب بقيام جمهورية- والحكومة المغربية في الصحراء الغربية. 2003 - الجيش الإسرائيلي يقدم على عمل عسكري يستهدف الشيخ أحمد ياسين. لم تتمكن المقاتلات الإسرائيلية من النيل بحياة ياسين. 2003 - رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس يقدم استقالته. 2007 -الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ينجو من تفجير إنتحاري يستهدف مستقبليه في باتنة أدى لقتل 15 شخصا وجرح 74 آخرين. 2009 - الحكومة الإسرائيلية تقر خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القاضية ببناء مئات الوحدات السكنية للمستوطنين في الضفة الغربية برغم الإنتقاد الأمريكي لهذا القرار‏. 2016 - الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يعلن خفض تصنيف خطر انقراض الپاندا العملاقة إلى غير محصن VU، بينما رفع تصنيف الغوريلا الشرقية إلى معرض للخطر للغاية CR. 2018 - توصلت دراسة أجرتها جامعة إلينوي في إربانا-شامپين أن تركيب الألواح الشمسية على نطاق واسع وتوربينات الرياح في الصحراء الكبرى سيكون لها تأثير كبير على سقوط الأمطار والغطاء النباتي ودرجات الحرارة - مما قد يؤدي إلى تخضير المنطقة. 2019 - فيزيائيون يتمكنون من صنع أصغر محرك في العالم، في حجم ذرة أيون كالسيوم، وأصغر 10 مليار مرة من حجم محرك السيارة.

وكالة البيارق الإعلامية

  • 1543 - القوات البحرية العثمانية والفرنسية تنجح في الاستيلاء على ميناء نيس الفرنسي وتحريره من قبضة ملك الفرنجة شارلمان خصم الملك فرانسوا الأول حليف الدولة العثمانية.
  • 1688 - الحرب التركية الكبرى: سقوط قلعة أستولني-بلگراد في أيدي الألمان بقيادة ماكسمليان الثاني إمانويل والأمير اوجين من ساڤوا، بعد دفاع حاميتها العثمانية عنها دفاعاً مجيدا انتهى باستشهادهم جميعا وكانوا حوالي 7 آلاف. وأهديت الراية العثمانية إلى بابا الفاتيكان. الأتراك استعادوا بلگراد بعد سنتين.
  • 1798 - إعدام الزعيم الوطني محمد كريم الذي قاد النضال الوطني بمدينة الإسكندرية ضد الحملة الفرنسية.
  • 1939 - جنوب افريقيا تعلن الحرب على ألمانيا.
  • 1951 - تولّي الملك طلال بن عبد الله بن الحسين مقاليد الحكم في الأردن.
  • 1952 - محمد نجيب يؤلف الوزارة بعد قيام ثورة يوليو في مصر.
  • 1961 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح القانون بنظام انتخابات أعضاء المجلس التأسيسي وبمقتضاه تم تقسيم البلاد إلى عشر مناطق انتخابية على أن تنتخب كل منطقة نائبين عنها في المجلس بالاقتراع العام السري المباشر.
  • 1976 - أخذت منظمة التحرير الفلسطينية وضع عضو كامل في الجامعة العربية.
  • 1981 - الشيخ حميد بن راشد النعيمي يتولى حكم إمارة عجمان بعد وفاة والدة راشد بن حميد النعيمي.
  • 1986 - في اسطنبول، ارهابيان من منظمة أبو نضال يقتلون 22 ويجرحون ستة داخل كنيس نڤى شالوم أثناء صلاة شبات.
  • 1989 - الرئيس المصري حسني مبارك رئيس منظمة الوحدة الأفريقية آنذاك يقوم بزيارة لموريتانيا والسنغال في إطار مساعي المنظمة لحل النزاع بين البلدين بمساعدة لجنة سداسية من وزراء خارجية ست دول أفريقية.
  • 1991 - إقرار وقف إطلاق النار بين جبهة البوليساريو -التي تطالب بقيام جمهورية- والحكومة المغربية في الصحراء الغربية.
  • 2003 - الجيش الإسرائيلي يقدم على عمل عسكري يستهدف الشيخ أحمد ياسين. لم تتمكن المقاتلات الإسرائيلية من النيل بحياة ياسين.
  • 2003 - رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس يقدم استقالته.
  • 2007 -الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ينجو من تفجير إنتحاري يستهدف مستقبليه في باتنة أدى لقتل 15 شخصا وجرح 74 آخرين.
  • 2009 - الحكومة الإسرائيلية تقر خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القاضية ببناء مئات الوحدات السكنية للمستوطنين في الضفة الغربية برغم الإنتقاد الأمريكي لهذا القرار‏.
  • 2016 - الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يعلن خفض تصنيف خطر انقراض الپاندا العملاقة إلى غير محصن VU، بينما رفع تصنيف الغوريلا الشرقية إلى معرض للخطر للغاية CR.
  • 2018 - توصلت دراسة أجرتها جامعة إلينوي في إربانا-شامپين أن تركيب الألواح الشمسية على نطاق واسع وتوربينات الرياح في الصحراء الكبرى سيكون لها تأثير كبير على سقوط الأمطار والغطاء النباتي ودرجات الحرارة - مما قد يؤدي إلى تخضير المنطقة.
  • 2019 - فيزيائيون يتمكنون من صنع أصغر محرك في العالم، في حجم ذرة أيون كالسيوم، وأصغر 10 مليار مرة من حجم محرك السيارة.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    news-releaseswoman